OUD PERFUMES لفخامة شرقيّة مليئة بالغموض
اكتشفي عن قرب المزيد من الصور
1 / 4

  • النجمة هيفا وهبي تحبّ العود

  • جذوع الشجرة التي يُستخرج منها العود

في الماضي القريب لم تكن النساء الأجنبيّات من المعجبات برائحة العود، بل على العكس كنّ ينفرن منه ويعتبرن شذاه شديد القوّة، أمّا اليوم، فبتن ينافسن السيّدات العربيّات على اقتنائه لا سيّما بعد أن أبدعت الدور العالميّة في خلطه مع عناصر ناسبته فقدّمته بأشكال جديدة جعلته مكوّناً أساسيّاً من مكوّنات العطور الراقية.

العود من المكوّنات القديمة التي ترجع إلى آلاف السنين، اشتهر كثيراً في الحضارة الشرقيّة وهو يستخرج من شجرة Aquilaria الاستوائيّة التي تنتشر في دول آسيا مثل الهند وماليزيا والصين.

اقرئي: فجر عطري جديد من وراء الأفق من Louis Vuitton

الذهب السائل

ينتج خشب هذه الشجرة مادّة صمغيّة داكنة اللون تتميّز برائحتها القويّة والفريدة وهي زيت العود، ولأنّ هذه الشجرة نادرة وعمليّة استخراج الزيت منها صعبة ودقيقة، يعتبر العود من أغلى وأندر المواد العطريّة. لذا، يطلق عليه اسم «الذهب السائل».

تناقل عبر الأجيال

للعود مكانة خاصة في الثقافة العربيّة والخليجيّة بشكل خاص، فلطالما رغب الرجال والنساء باقتنائه لرائحته الخشبيّة القويّة، وقد استخدم لتعطير الملابس والمنازل وفي البخور وبات متناقلاً من جيل إلى آخر إذ يصعب الدخول إلى منزل خليجي وعدم تنشّق رائحة العود التي تعبق في أرجائه.

الأكثر ثباتاً

أكثر ما يميّز العود هو أنّه يبقى لوقت طويل على الجلد، لذا من الضروري عدم وضع كميّة كبيرة منه بل الاكتفاء بقطرة واحدة أو قطرتين على الأكثر. وبحسب خبراء العطور، يحتضن العود باقي المكوّنات التي تضاف إليه لتكوين عطر ما، فهو كالوعاء الذي يجمع العناصر ويمنحها الثبات، كما ويبرز بشكل كبير في حال تمّ مزجه مع نفحات الأزهار البيضاء والورد والتوابل.

اقرئي: لكل عطر شخصيّة

الخلط الصحيح

ساهم خلط العود مع مكوّنات أخرى لا تقلّ عنه ترفاً وتميّزاً في انتشاره في المجتمعات الغربيّة، مع العلم أنّ عطره أقوى ويبقى على الجسم بعد أن تختفي النفحات الأخرى.

البداية مع Guerlain

أولى الدور العالميّة التي فتنت بجمال العود وقدّمته في عطورها هي دار Guerlain الفرنسيّة وذلك منذ حوالى القرن، ليعود ويغيب لسنوات طويلة عن السوق الغربيّة حتى العقد الأخير إذ ازداد اهتمام الدور العالميّة بالزبائن في الخليج، فرأينا الشركات تتسابق لتقديم مستحضرات ترضي أذواقهم، ويمكن القول إنّ Tom Ford كان السبّاق في تقديم عطور يدخل العود إليها كمكوّن أساسي أو ثانوي.

تألّقي بالعود مساءً فهو ليس من العطور الرقيقة التي يحبّذ وضعها خلال النهار ولا تكثري منه ظنّاً أنّ التأثير سيكون أفضل، لأنّك وبهذه الطريقة تسبّبين لنفسك الدوار والانزعاج فهو قوي جدّاً لا سيّما إن كان أصليّاً ومركّزاً، وإيّاك أن تتّبعي نصيحة صديقتك وتشتري العطر الذي شجّعتك على اقتنائه لأنّ ما يليق بها قد لا يناسبك، وبالتالي جرّبي أكثر من عطر حتى تجدي ما يلائم بشرتك ويعكس شخصيّتك.

اقرئي: ANKLET الأكسسوار الأمثل لإطلالة جريئة

عمليّة معقّدة

ثمّة درجات لجودة العود، فكلّما كانت الشجرة أقدم وأكثر صلابة وقوّة كلّما كان العود المستخرج منها  ذو شذا دافئ وجذّاب. ولاستخراج هذا العنصر، يتمّ اقتلاع الشجرة من جذورها في موسم الجفاف فيأخذ الخبراء منها أجزاء معينة تحتوي على كميّة كبيرة من الصمغ الذي يعطي الرائحة ويقومون بتنظيفه للحصول على الزيت والدهن.

 

خيار المميّزات

تتميّز المرأة التي تنتقي العود بالقوّة والجرأة والغموض، وقد اختارته نجمات عربيّات كثيرات مثل أحلام وسلاف فواخرجي وهيفا وهبي.

خيار الدور العالميّة

قدّمت علامات تجاريّة مهمّة عطوراً يدخل فيها العود ومنها Givenchy وRoberto Cavalli وGucci  وCartier وDolce & Gabbana.

اقرئي: كايلي جينر… كيف تغيّر شكلها بعد الولادة؟

أجدد الإصدارات

في حال أردت تجربة أحدث الإصدارات التي يدخل فيها العود، لا بدّ أن تعلمي أنّ الدور العالميّة أطلقت نفحات جديدة ومنها Magnificent Gold من Yves Saint Laurent وPrivate Blend Oud Minérale من Tom Ford وMiel  d’Arabie من Chopard.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من عطور