العطور والنفحات عالم لا حدود له

العطر أساسي في حياة المرأة والرجل على حدّ سواء ويعبّر بطريقة أو بأخرى عن الشخصيّة إذ يلامس الأحاسيس ويعكس جوهر الشخص للآخرين. لذلك، لا يكون الاختيار عشوائيّاً قطّ إنّما رغبة في التعبير عن الذات. ولكن، هل تعلمين أنّ التركيبات العطريّة مختلفة ومتنوّعة؟ وهل تدركين أنّ النفحات تنقسم إلى عليا ووسطى وسفلى؟

اقرئي: 5 مصممي أزياء أهدوك عطورهم في 2018… إليك آخر مفاجآت إيلي صعب

لا ترتكز العطور جميعها على تركيبة واحدة، إنّما على تركيبات مختلفة أبرزها ماء العطر وماء التواليت وغيرهما… تعرّفي معنا إذاً على هذه الأنواع وعلى تفاصيلها وادخلي أيضاً عالم طبقات النفحات في كل تركيبة.

العطر أو الـParfum

إنّها التركيبة الأغلى ثمناً والتي تدوم لفترة أطول من غيرها على البشرة، فهي تحتوي على نسبة تتراوح بين 20% و30% من زيت العطر، ما يعني أنّ كميّة قليلة تكفي للحصول على رائحة زكيّة لا تفارقك لساعات طويلة.

ماء العطر أو الـEau de Parfum

ماء العطر هو التركيبة الأكثر شيوعاً أي أكثر ما نبتاعه. وبالنسبة إلى زيت العطر فيه، تتراوح نسبته بين 15% و20%، مع الإشارة إلى أنّ هذه التركيبة تدوم حتى 8 ساعات.

اقرئي: 4 حيل لا تتوقعينها كي لا تزول رائحة عطرك بسرعة

ماء التواليت أو الـEau de Toilette

ماء التواليت هي تركيبة خفيفة نوعاً ما ولا تدوم سوى لبضع ساعات. فنسبة زيت العطر فيها تتراوح بين 5% و15%. لذا، إن كنت ترغبين في نفحات خفيفة للغاية، فهذه التركيبة تناسبك تماماً.

الكولونيا أو الـEau de Cologne

يعود اسم «كولونيا» أو «ماء الكولونيا» إلى العبارة الأجنبيّة Eau de Cologne التي دلّت على عطر حمضي انطلق من مدينة Cologne في ألمانيا في العام 1709. وفي القرن العشرين، بدأت شركات العطور بابتكار تركيبات أرخص وأقلّ تركيزاً أطلقت عليها اسم كولونيا. انطلاقاً من ذلك، يمكن القول إنّ هذه التركيبة هذه الأخفّ والأقلّ ثمناً بين الخيارات المتوفّرة للرجال والنساء على حدّ سواء.

نفحات العطور

النفحات العليا

هي تلك التي تستنشقينها عند التطبيق والتي تختفي أوّلاً. وتتضمّن النفحات العليا المكوّنات الأخفّ من غيرها، بما في ذلك البرغموت من الحمضيّات والخزامى من الأزهار.

اقرئي: حيل طبّقيها ليدوم عطرك طويلاً

النفحات الوسطى

النفحات الوسطى هي تلك التي تبقى بعد اختفاء النفحات العليا، وهي تمثّل جوهر العطر إذ يرتكز عليها هذا الأخير بشكل أساسي. وتضمّ هذه النفحات مكوّنات أغنى كنغمات الياسمين من الأزهار والكمثري من الفاكهة والقرفة من التوابل.

النفحات السفلى

هي تلك التي تدوم أكثر من غيرها أي لساعات أطول على البشرة. وتضمّ النفحات السفلى المكوّنات الأغنى كخشب الصندل والمسك ونجيل الهند وغيرها…

إعداد: جانين عساف
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من عطور