استعدادات جماليّة وصحّية وغذائيّة لتبدي الأروع في يومك المميّز

إنّ حلم كلّ عروس هو أن تبدو في أفضل حالاتها في أهمّ أيّام حياتها. وإلى جانب التأكّد من أنّ شعرها وبشرتها هما بأفضل حال، فإنّ الوزن عامل مهمّ بالقدر نفسه بالنسبة إلى العرائس الشابّات. وفي هذه الأيّام تشعر معظم الفتيات بأهمّية الاهتمام بوزنهنّ ويبحثن غالباً عن طرق سهلة وسريعة لفقدان الوزن. في ما يلي نتطرّق مع الدكتورة دانا الحموي، أخصائيّة التغذية لدى «إنديا جيت»، إلى أهمّ الأسئلة الصحّيّة والجماليّة التي تهمّ كلّ عروس.

كيف يمكن للعروس أن تفقد الوزن بسهولة وسرعة لتبدو أجمل في زفافها؟

إنّ فقدان الوزن يجب أن يكون عمليّة صحّيّة وتدريجيّة لأنّك في النهاية تريدين أن تبدي في أفضل حالاتك، حيث تشعرين باللياقة البدنيّة والطاقة للاستمتاع بالاحتفالات. لذلك يجب أن تهتمّي لنوعيّة غذائك وتوقيت وجباتك!

وللتخلّص من الوزن الزائد، يجب أن تكوني حذرة لما تختارينه ضمن نظامك الغذائي. إذ تساعد إضافة مكوّنات مثل الأرزّ البنّي المنبّت على التحكّم بنسبة السكّر في الدم وتحقيق التوازن بين هرمونات الجسم، ما يساعد بدوره على إنقاص الوزن. وتخلّصي من الملح والسكّر، بما في ذلك الأنواع المخفيّة كالمشروبات الغازيّة والأطعمة المقليّة. وجرّبي استبدال السكّر بالعسل العضوي الذي سيضمن تعزيزاً للطاقة بالإضافة إلى بشرة صافية ونضرة. حتّى أنّ شراب التمر هو بديل لذيذ عن السكّر كما أنّه ينظّم مستويات الهيموجلوبين للحصول على مظهر صحّي ولائق.

وتُعتبر العصائر الاصطناعيّة المحمّلة بالسكّر خطيرة ويجب التوقّف عن الحليب العادي أيضاً واستبدالهما بالزبادي القليل الدسم، وضعي فوقها بذور الكتّان أو بذور الشيا. ويساعد هذا المزيج الفائق على تقليل الانتفاخ بفضل محتواه من البروبيوتيك والبذور الغنيّة بالأوميغا 3 والمعادن المفيدة للصحّة العامّة والبشرة.

ويُعدّ التحكّم بالحصّة الغذائيّة أمراً أساسيّاً، كما أنّ تناول وجبات صغيرة وصحّيّة على فترات منتظمة يحافظ على نشاط الجسم، فضلاً عن استمرار عمليّة التمثيل الغذائي.

ما هي الأطعمة الصحّيّة التي تمنح العروس الطاقة أثناء الاستعدادات ما قبل الزفاف المعروفة بأنّها مليئة بالإجهاد والمسؤوليّات؟

يتطلّب يومك الخاصّ كلّ الطاقة للاستمتاع به على أكمل وجه. فحافظي على نفسك بعيداً عن الأطعمة المليئة بالسعرات الحراريّة وابدئي بتناول الأطعمة الجيّدة في الأسابيع التي تسبق حفل الزفاف.

إنّ الكينوا غنيّة بالبروتين وخالية من الغلوتين وتمنحك دفعة الطاقة التي تشتدّ الحاجة إليها. ونظراً إلى تعدّد استخداماتها، يمكن إدراجها بسهولة في وجبات تتنوّع بين الفطور والغداء والعشاء وحتّى الوجبات الخفيفة والمقبّلات.

ويجب اعتماد الفواكه الجافّة مثل التمر واللوز والجوز خلال أوقات الوجبات الخفيفة لأنّها تحتوي على جميع العناصر الغذائيّة الأساسيّة للحفاظ على لياقتك وصحّتك. إنّ تناول الفواكه المجفّفة مثل التين والزبيب يسدّ الإحساس بالجوع ويثبط عن تناول الوجبات السريعة في مثل هذه الأوقات لتجنّب السعرات الحراريّة المضرّة. ومن أسهل الخيارات التي يمكنك تجربتها لتناول وجبة خفيفة في منتصف النهار هي كرات الطاقة المصنوعة من التمر وزبدة الفول السوداني والكتّان وبذور الشيا والقرفة. كما أنّ إضافة جوز الهند المبشور وبذور السمسم إليها سترفع مستويات الطعم والصحّة للابتعاد عن الإفراط في تناول الطعام.

هل هناك أي نصائح غذائيّة تساعدها على تقوية شعرها وأظافرها؟

يؤثّر مظهر الشعر والأظافر والبشرة الصحّي بشكل مباشر على الإطلالة النهائيّة للعروس. ويمكن لبعض التغييرات في النظام الغذائي والروتين أن تساعد في تحقيق حلمك بمظهر فاتن يوم زفافك. فالأطعمة الخارقة هي التالية:

- أضيفي ملعقة كبيرة من بذور الشيا وبذور الكتّان إلى نظامك الغذائي اليومي. وبصرف النظر عن إضافتها إلى الزبادي والعصائر، تتجانس هذه البذور جيّداً في الوجبات السريعة المصنوعة في البيت كالبسكويت والكعك والفطائر وحتّى البيتزا.

- اشربي كمّيّة كافية من الماء. فتناول 8 أكواب يوميّاً أمر لا بدّ منه لأنّه يساعد في التخلّص من السموم والحفاظ على ترطيب البشرة والشعر جيّداً. ويمكن أن تكون العصائر الطازجة والماء المقوّي جزءاً من هذا الإجراء، لكنّ استهلاك كمّيّة كافية من السوائل أمر لا بدّ منه للحصول على بشرة صحّيّة ونضرة.

- تجنّبي السكّر في المشروبات. فالسكّر يضرّ الجسم أكثر ممّا ينفعه. وبصرف النظر عن اضّطراب مستويات السكّر في الدم، يمكن أن يتدخّل أيضاً في أنماط النوم ويسبّب حساسيّات جلديّة غير صحّيّة. لذلك من الأفضل تجنّب السكّر بكلّ أشكاله.

- اشربي الشاي الأخضر، فهو يساعد على التخلّص من السموم ويساعد أيضاً في عمليّة التمثيل الغذائي لفقدان إنشات إضافيّة.

- تذكّري دائماً أنّ كل عادات الأكل تعمل بشكل أفضل عندما تكون مصحوبة بروتين رياضي.

- قلّلي من تناول الكافيين وأبعدي تلك المشروبات الغازيّة عن برنامجك الغذائي.

- تناولي الفواكه والخضروات، فكلّما كانت خطّة نظامك الغذائي غنيّة بالألوان، كلّما كانت صحّيّة أكثر. وتناولي الكثير من الخضار الورقيّة الخضراء التي يمكن تقديمها مع السلطات أو مع بعض العصائر بضمّها إلى الفواكه الطازجة. فهي توفّر الكمّيّة المناسبة من الإنزيمات ليس فقط للهضم ولكن أيضاً لامتصاص التغذية المثلى من الطعام المستهلك. وجرّبي إدراج طبق من السلطة كلّ يوم في نظامك الغذائي وإضافة الرمّان. فهو فاكهة لذيذة وموصى بها كثيراً من قبل أخصّائيّي وخبراء التغذية للحفاظ على صحّة الشعر والبشرة. ومع هذه النصائح، ستكونين بالتأكّيد أجمل عروس تتمتّع بإطلالة صحّيّة ورائعة! 

 
شارك