هفوات تجنّبيها أثناء غسل شعرك

قد تعتقدين أنّ طريقة غسل شعرك ليست أساسيّة وأنّ الأهمّ يبقى التخلّص من الغبار وآثار التلوّث. ولكنّك في الواقع على خطأ، فكثيرة هي الهفوات التي نقع فيها أثناء قيامنا بهذا الروتين، ما ينعكس سلباً على صحّة فروة الرأس والشعر. فما هي إذاً أبرز هذه الأخطاء؟

لماذا يتساقط شعري في الخريف؟

غسل الشعر بكثرة

إن اعتقدت أنّ غسل الشعر يوميّاً يحافظ عليه تكونين مخطئة إذ يؤدّي الاستحمام المفرط إلى إنتاج الزهم والزيوت بكثرة. لذا، اغسلي شعرك كل ثلاثة أيّام.

اختيار الشامبو غير المناسب

لا بدّ من اختيار الشامبو المناسب لشعرك، وذلك وفقاً لنوع فروة رأسك وسنّك، مع أخذ الحالات الخاصة في الاعتبار كاستعمال الصبغة والحمل مثلاً.

تمشيط الشعر المبلّل

تسعى كثيرات منّا إلى تمشيط شعرهنّ المبلّل رغبة في التخلّص من الشعيرات المتشابكة والمتداخلة في ما بينها. ولكن، اعلمي أنّ الشعر المبلّل يكون حسّاساً ما يعني إمكانيّة تكسّره. لذلك، مشّطيه قبل الاستحمام لتحميه.

علاجات تقوية الشعر، ما تحتاجين إليه اليوم قبل الغد

تمشيط الأطراف فقط

من الأخطاء التي نقع فيها أيضاً تمشيط أطراف الشعر وحسب. فبدلاً من ذلك، لا بدّ من تمرير الفرشاة من الجذور حتى الأطراف لتدليك فروة الرأس وتعزيز الدورة الدمويّة والمساهمة بالتالي في نموّ الشعر بوتيرة أسرع.

اللجوء إلى المياه الساخنة للغاية

يفضّل البعض منّا الاستحمام بمياه ساخنة للغاية، غير أنّ هذه الخطوة لا تفيد فروة الرأس قطّ. لذا، اعملي من الآن وصاعداً على استعمال المياه المعتدلة لتحمي شعرك تماماً.

التشطيف غير الكافي

إن كنت من اللواتي يهملن إعطاء التشطيف الوقت الكافي، توقّفي عن هذه العادة السيّئة. فدائماً ما نحتاج إلى التخلّص من آثار منتجات الشعر جميعها منعاً لإبقاء مخلّفات قد تسبّب الحكّة. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الشعر المصبوغ يمتصّ المياه بشكل أسرع، ما يعني وقت تشطيف أقصر.

إهمال العلاجات

تقدّم العلامات الشهيرة علاجات متخصّصة تعزّز لمعان الشعر وصحّته وترطيبه وتجنّبه مشاكله كافّة. لذلك، خصّصي دائماً حصّة من روتين العناية بشعرك للأقنعة ومستحضرات السيروم والكريمات وغيرها…

حقائق نكشفها عن قشرة الشعر، فلا تتفاجئي بها!

فرك الشعيرات لتجفيفها

غالباً ما نحاول تجفيف شعرنا بلفّ المنشفة حوله وفركه للتخلّص من المياه، غير أنّ هذه الخطوة تؤدّي إلى تكسّره. لذلك، تخلّصي من تشابك الشعر بلطف من خلال تمرير أصابعك فيه ودعيه يجفّ بمفرده.

إعداد: جانين عساف
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من العناية بالشعر