نطلعك على كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

صحيح أنّ السوق ينطوي على عدد كبير من المستحضرات والمنتجات التي تقدّمها العلامات التجارية المختلفة على مدار العام. ولكن، لطالما شكّلت الخلطات التي نحضّرها في المنزل والمكوّنات الطبيعية الإضافية التي نستعملها لنكمّل روتين العناية جزءاً أساسياً من حياتنا.

ولذلك، نهتمّ دائماً بالتعرّف على المكوّنات التي تضمن للبشرة أو للشعر فوائد، سواء كانت هذه المكوّنات من فئة الزيوت الطبيعية أو غيرها. فأنت تعلمين أنّ المكوّنات الطبيعية المفيدة لا تشمل فقط الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو، بل أيضاً أنواعاً أخرى مثل الأناناس والرمان والموز وما إلى ذلك...

وبما أنّنا ذكرنا الزيوت، تعلمين طبعاً أنّ فوائد جوز الهند للبشرة وللشعر متعدّدة. ولكن، هل تساءلت مثلاً عن كيفية استعماله بالطريقة المناسبة، تحديداً على الشعر؟

لنبدأ أولاً وقبل كل شيء بتعداد فوائد زيت جوز الهند!

فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

  1. تهدئة تهيّج البشرة.
  2. حماية البشرة من التعديات الخارجية، مثل التلوّث والأوساخ.
  3. ترطيب البشرة والحدّ من جفافها.
  4. تنعيم ملمس البشرة.
  5. التخفيف من مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

فوائد زيت جوز الهند للشعر:

  1. إصلاح ألياف الشعر، لأنّه يغتني بالبروتينات والفيتامينات.
  2. الحدّ من إفراز الدهون والزيوت في الشعر، لأنّه مضاد للفطريات والبكتيريا والميكروبات.
  3. المساعدة في الحد من مشكلة القشرة.
  4. منع تساقط الشعر وتحفيز نموّه.
  5. ترطيب فروة الرأس ومعالجة جفافها.
  6. تقليل التجعّد الناتج عن الجفاف.
  7. تحسين الدورة الدموية

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر:

لو كنت تتساءلين كيف تستطيعين استعمال زيت جوز للشعر، إليك المعلومات الآتية:

  1. الطريقة الأولى: الخلطات

يمكنك إدخال زيت جوز الهند إلى عدد من الخلطات الطبيعية كي تستفيدي منه. فعلى سبيل المثال:

  • الوصفة الأولى: مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ مع ¼ كوب من العسل، ثم وضع المزيج على الشعر الرطب وغسله بعد نصف ساعة تقريباً.
  • الوصفة الثانية: مزج ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من عصير الحامض، وتدليك الشعر بالمزيج ثم غسله بعد 20 دقيقة.
  • الوصفة الثالثة: مزج كمية متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وتوزيع المزيج على الشعر بعد تدفئته. وبعد ذلك، غسل الشعر عند انقضاء ساعتين من الوقت تقريباً.
  1. الطريقة الثانية: تدليك فروة الرأس بالزيت

لو اخترت استعمال زيت جوز الهند لوحده على شعرك، تحصلين بفضله على فوائد كثيرة لأنّه غني بالعناصر الغذائية الكاملة التي تساعد في علاج ضرر الشعر. كما وأنّه يخترق الشعيرات بسهولة ويغلّفها بطبقة وقائية. لذلك، سخّني من الزيت الكمية التي تلزمك بحسب طول شعرك (ضعي زجاجة الزيت في الماء الساخن) ثمّ انتظريها حتّى تصبح دافئة. دلّلي فروة رأسك بها مرّتين أو 3 مرات أسبوعياً لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه على شعرك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، مع تغطيته بالمنشفة أو القبعة. ويمكنك أيضاً ترك الزيت على شعرك طوال ساعات الليل، فتغسلينه عند الاستيقاظ في الصباح.

اقرئي أيضاً: زيت جوز الهند بديل لـ6 مستحضرات جمالية...فيديو

 
شارك