كيراتين وبوتوكس الشعر: كيف يختلفان وكيف يتشابهان؟

نسمع في أيّامنا هذه عن علاجات كثيرة ومختلفة للشعر، حتّى أنّنا نقع في كلّ مرّة على تسميات جديدة. ومن أبرز الأمور التي يكثر الحديث عنها حين يتعلّق الأمر بالعناية بالشعر وفروة الرأس كيراتين الشعر وبوتوكس الشعر. فما الفرق بينهما وهل يتشابهان في بعض الجوانب؟ لنكتشف الإجابات عن تساؤلاتنا كلّها، التقينا Catherine Hawkes، المديرة الفنيّة للشعر لدى Tips & Toes.

ما هو كيراتين الشعر؟
كيراتين الشعر هو علاج رائع ومبتكر يدخل إلى الشعر الكيراتين، وهو البروتين الأساسي لبناء الشعر والبشرة والأظافر. ويساعد هذا العلاج على استعادة بنية كلّ خصلة ومعالجة الفجوات الناجمة عن الأضرار البيئيّة. أمّا النتيجة، فتتمثّل في خصلات ناعمة ومالسة تماماً. وعند الخضوع لعلاج الكراتين، لا بدّ من الانتظار بضعة أيّام قبل غسل الشعر لضمان النتيجة الفضلى.

ما هو بوتوكس الشعر؟
بوتوكس الشعر هو علاج تنعيم يملأ الثغرات بواسطة بروتينات وأحماض أمينيّة ومغذّيات أساسيّة، ليترك الشعر ناعماً ومالساً للغاية مع الحدّ من التجعّد والتشابك. 

نقاط التشابه بين العلاجين
يعمل العلاجان، كيراتين الشعر وبوتوكس الشعر، على ملء سطح خصلات الشعر لمساعدتها على التخلّص من التجعّد والحصول على شعر مالس وناعم، مع تعزيز اللمعان وضمان سهولة تسريح الشعر في الفترة المقبلة. ولا بدّ من القول أيضاً إنّ العلاجين يلجآن إلى بروتين الكيراتين.
 

 Catherine Hawkes 

نقاط الاختلاف
يقوم كيراتين الشعر والعلاجات المشابهة التي يسوّق لها على استعمال مواد كيميائيّة إلى جانب الكيراتين، وذلك للتوصّل إلى تأثير مملّس أقوى. وفيما يركّز علاج الكيراتين على هيكل الخصلات، يركّز علاج البوتوكس (أو علاج البروتين) على سطحها لتخليصها من التجعّد وتعزيز لمعانها وإشراقتها. وتجدر الإشارة إلى أنّ علاج البروتين هو الأنسب للمرأة الحامل لأنّه الأكثر طبيعيّة.

أيّ العلاجين يدوم أكثر؟
إذ يلجأ علاج الكيراتين إلى مواد كيميائيّة، تكون النتائج أقوى وتدوم فترة أطول مقارنة بالبوتوكس الذي يمنح نتائج رائعة إنّما لا تدوم المدّة ذاتها.
وفي الحالات جميعها، لا بدّ من أخذ رأي خبير الشعر بشأن الخيارين لتحديد الأنسب وفقاً لاحتياجات كلّ شعر.
وسواء اخترت الكيراتين أو البوتوكس، اعلمي أنّك تحتاجين إلى علاجين أو ثلاثة علاجات في العام. وتختلف هذه الوتيرة مع اختلاف طبيعة الشعر والعوامل البيئيّة المحيطة والنتائج المرغوب فيها.​​​​​​​
 

نصائح إضافيّة للعناية بالشعر
- استعملي شامبو ومنعّماً خالياً من الكبريتات.
- استخدمي علاجات تحافظ على البروتينات داخل شعرك.
- لأنّك تعيشين في منطقة حارّة، استثمري في رذاذ مقاوم للرطوبة تستخدمينه بعد الاستحمام.