عناية خاصّة بالشعر المصبوغ...نصائح ضرورية

العناية بالشعر المصبوغ موضوع يهمّنا نحن النساء، لا سيّما أنّنا نحرص باستمرار على مواكبة كل جديد في عالم الصيحات الجماليّة. لذلك، التقينا خبير الشعر الفرنسي الشهير Christophe Robin كي يمدّنا بالنصائح الضروريّة في هذا الإطار. 

بين اللون الطبيعي والصبغة
يُقال إنّ الشعر المصبوغ أكثر هشاشة وضعفاً من الشعر ذي اللون الطبيعي، وهذا صحيح. فحين تنتقين لوناً أفتح لشعرك، يميل هذا الأخير إلى التخلّص من الأصباغ فيزداد مساميّة وجفافاً. والأمر سيّان عند اختيار لون أغمق، إذ تزداد الأصباغ اللونيّة في الشعر. 

تأثيرات سلبيّة على مستويات مختلفة
لا تؤثّر الصبغات على ألياف الشعر وحسب، إنّما على فروة الرأس أيضاً. وقد أكّد Christophe Robin الحساسيّات والتهيّجات التي لاحظها مراراً وتكراراً لدى زبوناته بعد صبغ شعرهنّ.
وإذ علم أنّ الملح الصخري المُذاب في الماء يفيد في التخلّص من بقايا الصبغة عند غسل اللون عن فروة الرأس ويُعدّ علاجاً طبيعيّاً لهذه التهيّجات، رغب في ابتكار علاج ديتوكس بنفسه. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ علماء العشب القدامى أدركوا تماماً قوّة الملح على فروة الرأس، فهو ينقّيها ويرطّبها ويعالج دهنيّتها 
و/أو حساسيّتها. أمّا بالنسبة إلى النتيجة، فرائعة.

العناية بالشعر المصبوغ
بالنسبة إلى Robin، العناية بالشعر أشبه بالعناية بالبشرة. فتماماً كما تتيح العناية الجيّدة ببشرتك التألّق بالماكياج لفترة أطول، الاهتمام الصائب بالشعر يحافظ على اللون أكثر. وحين تمدّين شعرك بالمغذّيات التي يحتاج إليها، لن يتغيّر لونه. على سبيل المثال، ثمّة أقنعة مخصّصة للشعر تضمن حماية اللون، لا سيّما حين نلاحظ تغيّراً في بعض الخصلات.

تجنّبي هذه المواد!
لو تساءلت عن المواد الواجب تجنّبها إن كنت تتألّقين بشعر مصبوغ، اعلمي أنّ السيليكون أبرزها، فهو يغلّف البصيلات ويمنع فروة الرأس من التنفّس، فيصبح الشعر دهنيّاً ومن دون حيويّة. 
وبالنسبة إلى الشامبو الجاف، ينصح Robin بعدم النوم وهو لا يزال على الشعر إذ يعكس تأثير السيليكون ذاته. فخلال ساعات الليل، وتماماً كما البشرة، تستعيد فروة الرأس عافيتها وتمتصّ كل ما يتواجد على سطحها.

كيف أحافظ إذاً على صحّة شعري؟
النظام الغذائي 

للحفاظ على صحّة شعرك المصبوغ، لا يكفي أن تفكّري في مستحضرات العناية به. فالنظام الغذائي أساسي أيضاً ولا بدّ أن يغتني بأحماض الأوميغا 3 الدهنيّة كما وبالفواكه والخضار الموسميّة. 

روتين العناية
في ما يتعلّق بمستحضرات العناية بالشعر، طبّقي علاجاً مغذّياً وعميقاً مرّة في الأسبوع لتعزيز صحّة فروة رأسك واستخدمي الزيوت والأمصال التي تعمل على زيادة التألّق والإشراق والترطيب. فحين تعمدين إلى إحاطة شعرك المصبوغ بمختلف العلاجات، لا تضمنين لوناً جميلاً وحسب بل لوناً يدوم لوقت أطول أيضاً.

نصائح مهمّة
- عند اختيار لون شعرك، لا تتخلّي قطّ عن شخصيّتك إنّما حافظي على طبيعتك ليتناسب التدرّج الصائب مع عينيك وسحنتك.
- لا تنسي أنّ الشعر المصبوغ يحتاج دائماً إلى عناية خاصّة مقارنةً بالشعر الذي يحافظ على لونه الطبيعي. لذا، غذّي دائماً أليافه بالزيوت والأقنعة، فبهذه الطريقة تمنعين تكسّر الشعيرات وتغذّينها بعمق.
- خذي نوع شعرك في الاعتبار عند الاهتمام به، فاختاري المستحضرات المناسبة لفروة رأسك وركّزي على العلاجات المغذّية دائماً.

اقرئي أيضاً: 6 أسباب غير متوقعة لتساقط الشعر

 
شارك