حقائق نكشفها عن قشرة الشعر، فلا تتفاجئي بها!

إن لم تكوني من اللواتي عانين من قشرة الشعر، لا شكّ أنّك تحدّثت عنها مع إحدى صديقاتك أو قريباتك، لا سيّما أنّ نسبة كبيرة منّا تواجه هذه المشكلة. غير أنّ المعلومات التييتم تداولها عن القشرة كثيرة، وغالباً ما نعجز عن التمييز بين الصائبة والخاطئة منها. انطلاقاً من ذلك، اخترنا اليوم أن نكشف لك عن مجموعة حقائق ترتبط بها:

نصائح سهلة لشعر طويل كالحرير

1- القشرة لا يسبّبها الجفاف: حين نعاني من حكّة أو تقشّر في بشرتنا، نسارع إلى علاج المشكلة من خلال مرطّب يبعد الجفاف قدر الإمكان عنّا. ولكنّ الأمر يختلف مع فروة الرأس، إذ تكون القشرة عادةً نتيجة فرط في إنتاج الزيوت وليس العكس. فالقشرة تنتج عن نمو ميكروبات الخميرة غير الضارة التي تتغذّى من الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميت على فروة الرأس، ما يؤدّي إلى تقشّرها.

6 دروس تتعلمينها من مزين شعر ميغان ماركل

2- القشرة تتطلّب غسل الشعر أكثر: تسمعين طبعاً أنّ الخبراء ينصحون بعدم غسل الشعر يومياً للحفاظ على زيوته الطبيعية والابتعاد عن مشاكله. غير أنّك إن عانيت من القشرة، تحتاجين إلى غسله مرّات أكثر لأنّ عدم اتّباع الخطوة يؤدّي إلى تفاقم المشكلة، لا سيّما أنّ مزيداً من الخلايا الميتة ستتراكم ما يغذّي الميكروبات أكثر. ويُنصح في هذه الحالة باختيار الشامبو الذي يساعد على التخلّص من القشرة بدلاً من الشامبو العادي.

3- لا تعني الحكّة بالضرورة القشرة: إن كنت تعانين من حكّة من فروة رأسك ولم تتحسّن حالتك على الرغم من محاولتك علاج القشرة، اعلمي أنّ الحكة هذه قد تنتج عن مشكلة أخرى في شعرك بسبب المواد الكيميائية الضارة التي تتواجد في بعض المنتجات والتي تسبّب حساسية في كثير من الحالات.

طريقتان لتمليس شعرك من دون مجفف الشعر

4- لا يمكن علاج قشرة الشعر إنّما التحكّم بها: إن كنت معرّضة لمشكلة القشرة، قد تظهر هذه الأخيرة من وقت إلى آخر باستمرار على الرغم من استعمال المنتجات اللازمة. لذلك، اعلمي أنّه لا يمكن علاجها نهائياً إنّما التحكّم بها.

إعداد: جانين عساف
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من العناية بالشعر