لهذه الأسباب تظهر البثور… فلا تتفاجئي

الصورة مأخوذة من Phocalmedia

تعاني نساء كثيرات من مشكلة البثور، فينزعجن من الإطلالة التي يظهرن بها، لا سيّما أنّهن يشعرن بأنّهن بعيدات كل البعد عن المثالية. ولو بحثن في الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة، لا يقعن سوى على العوامل ذاتها كتطبيق المنتجات الخاطئة وإهمال العناية بالبشرة وغيرهما من المعلومات الشائعة. ولكن، أسباب كثيرة غيرها ترتبط بهذه المشكلة، حتى إنك قد تتفاجئين بالبعض منها. انطلاقاً من ذلك، اطّلعي على أبرزها، لا سيّما إن كنت تعانين من البثور ولا تعلمين كيفية التخلّص منها:

اقرئي: هكذا أختار فرشاة الشعر المناسبة

  • العناية المفرطة بالبشرة: يؤدّي غسل الوجه المكثّف إلى نتائج عكسية، بخاصّة إن كنت من صاحبات البشرة الدهنية. فهذه الخطوة تعزّز إفراز الدهون وتؤدّي بالتالي إلى ظهور البثور. لذلك، اغسلي وجهك مرّتين في اليوم وحسب، صباحاً ومساءً، واختاري لبشرتك الدهنية كريماً مرطّباً خالياً من الزيوت.
  • التوتّر: أظهرت الدراسات أنّ ظهور البثور يرتبط بالشعور بالتوتّر، وهذا ما تلاحظينه من دون شكّ حين تواجهين أياماً صعبة ومشاكل في حياتك.
  • منتجات تصفيف الشعر: يمكن لرذاذ الشعر أن ينتقل إلى مسامات البشرة فيسدّها، ما يؤدّي إلى ظهور البثور. انطلاقاً من ذلك، تجنّبي استعماله بشكل مفرط.
  • الهاتف الخليوي: تحيط بنا البكتيريا من كل حدب وصوب وتلتصق بالأشياء من حولنا. ولو بحثنا عن الأغراض التي نستعملها باستمرار، لأدركنا أنّنا كثيراً ما نستخدم هواتفنا الخليوية. وقد تكون هذه الأخيرة سبباً من أسباب ظهور البثور على بشرتنا، لا سيّما أنّها تؤدّي إلى انتقال البكتيريا.

اقرئي: 7 أغراض لا تتشاركيها مع أحد!

  • أغطية السرير: على الأغطية والوسائد في سريرك، تتراكم خلايا الجلد الميت التي تنتقل بدورها إلى بشرتك وتتسبّب لها بظهور البثور. لذلك، احرصي تماماً على تغيير الأغطية جميعها مرّة كلّ أسبوع لتضمني عدم احتكاك بشرتك بعناصر تسبّب هذه المشكلة.
  • معجون الأسنان: تحتوي تركيبة معجون الأسنان على الفلوريد الذي قد يؤدي إلى ظهور البثور في المنطقة المحيطة بالفم. لذلك، ولتجنّب هذه المشكلة، ابحثي عن منتج يخلو من هذه المادة.
  • العطور: يؤدّي رش العطر على العنق، وتحديداً على الجزء القريب من الوجه، إلى تفاقم مشكلة البثور. لذلك، يُنصح برشه على المعصم قبل مسحه على العنق ومنطقة أعلى الصدر.

اقرئي: 7 أسباب مفاجئة لجفاف البشرة

  • المياه: قد تخلّف مياه الصنبور التي تغسلين بها وجهك معادن على بشرتك، ما يؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور البثور. والحلّ؟ وضع أدوات تنقّي هذه المياه.
  • تشارك المستحضرات: إن كنت من اللواتي يتشاركن مستحضرات التجميل الخاصة بهنّ مع صاحباتهنّ، توقّفي عن هذه العادة السيئة، لأنّك بذلك تعزّزين فرصة ظهور البثور على بشرتك، نظراً لإمكانية تناقل البكتيريا. ولا بدّ من الإشارة في هذا الصدد إلى ضرورة تنظيف أدوات الماكياج التي تستخدمينها بشكل دوري، لا سيما الفرش والإسفنجات، منعاً لتراكم البكتيريا عليها وجعلها حقلاً خصباً لنموها.
إعداد: خاص هيا
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من العناية بالبشرة