طرق علاج الهالات السوداء بالليزر

الهالات السوداء من المشاكل الشائعة التي تصيب البشرة وتحديداً محيط العينين.

كثيرة هي الأسباب التي تسبب ظهور الهالات السوداء أبرزها الإرهاق، قلة النوم، التعرض لأشعة الشمس، الوراثة وحتى النظام الغذائي. وكالعادة، هناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج الهالات السوداء.

إلى جانب الطرق الطبيعية كالخلطات والزيوت، الكريمات الطبية، يعتبر علاج الهالات السوداء بالليزر من الوسائل التي باتت تشكل خيار الكثير من الأشخاص.

فما هو علاج الهالات السوداء بالليزر؟

يعتبر الليزر خياراً علاجياً فعالاً للهالات السوداء، إذ يستخدم الليزر بأكثر من طريقة.  

علاج الهالات السوداء بالليزر بتقنية Q-switched

هذه الطريقة وسيلة فعالة في التقليل من الهالات السوداء حول العينين خاصة تلك التي تنتج عن تغيّرات في صبغة الجلد، وهي مزودة بتقنية النبض بالنانو ثانية. فيها يتم استخدام طول موجي يبلغ 694 نانومتر مما يؤدي إلى اضطراب الصبغة داخل الخلايا الصباغية والخلايا الكيراتينية.

علاج الهالات السوداء بالليزر بتقنية Pulsed dye lasers

تستخدم هذه التقنية التحلّل الحراري الانتقائي مع الهيموغلوبين باعتباره حامل اللون، وتنتج ضوءاً مرئياً بطول موجي من 585-595 نانومتر، مع فترات نبضة من 0.45-40 مللي ثانية، وتكون على فترات تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع وغالباً ما يتطلب العلاج 3 جلسات أو أكثر.

علاج الهالات السوداء بالليزر بتقنية Ablative laser resurfacing

يعتبر التقشير من الطرق الفعالة في علاج الهالات السوداء، وتعمل هذه الطريقة على معالجة عدم انتظام الصبغة عن طريق إعادة تسطيح الجلد، وكذلك تعزيز شد الجلد والكولاجين، وإخفاء الشبكة الدائرية والأوعية الدموية الكامنة، وفيها يتم تكوين طبقات الجلد مع زيادة الكولاجين وتقليل عدم انتظام الصباغ وانخفاض في تجاعيد البشرة.

فوائد علاج الهالات السوداء بالليزر

يستهدف التصبغات الداكنة الموجودة تحت العينين.

يساعد الليزر في تفتيح لون البشرة الداكن.

 يُبخّر الخلايا التالفة عن طريق الطاقة الحرارية من الليزر.

يمكن أن يؤدي العلاج بالليزر إلى تكوين المزيد من الكولاجين.

يعد الليزر أكثر دقةً من الأدوات الجراحية التقليدية.

ويبقى السؤال: علاج الهالات السوداء بالليزر يسبب أضراراً للبشرة؟

على الرغم من أن نتائج الليزر فعالة في علاج الهالات السوداء إلا أنه يسبب بعد الأضرار نذك منها، نزيف، ألم، تغيرات في لون البشرة.

 
شارك