تعانين من الرؤوس السوداء؟ هكذا تتخلّصين منها بحسب الخبراء

تكاد الرؤوس السوداء تظهر على بشرة أي امرأة منّا، وهذا أمر طبيعي. فكم من مرّة وقفت أمام المرآة واستمتعت بالتخلّص من ذلك الرأس الأسود الصغير عند أعلى وجنتك! ولكن، كم من مرّة أيضاً خُذلت لأنّك لاحظت ظهور رؤوس أخرى متعدّدة في المنطقة ذاتها!

ويعني ذلك أنّ الأسلوب الذي تتّبعينه للتخلّص من الرؤوس السوداء ليس سوى موقّتاً حتّى أنّه لا يعالج مشكلتك الجمالية هذه تماماً. لذلك، نسلّط الضوء اليوم على أبرز نصائح الخبراء في هذا الخصوص. 

ولكن، أوّلاً، نعرّفك ما هي الرؤوس السوداء فعلاً.

تمثّل الرؤوس السوداء في الواقع مزيجاً مؤكسداً من الزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تكون في المسام وتتأكسد وتصبح سوداء نتيجة التعرّض للهواء. بعبارة أخرى، يمثّل الرأس الأسود بصيلة شعر أغلقتها الخلايا الميتة والزيوت والبكتيريا فأصبحت فتحة على سطح البشرة. وما إن تتعرّض هذه الفتحة للهواء، تتأكسد موادها وتتحوّل إلى اللون الأسود.

ولا بدّ من القول إنّ ظهور الرؤوس السوداء لا يرتبط بنظافة البشرة، علماً أنّ العامل الجيني يؤدي دوراً في هذا الإطار. فبعض أنواع البشرة معرّض لظهور الرؤوس السوداء أكثر من سواه نتيجة الوراثة.

والآن، كيف نعالج ظهور الرؤوس السوداء؟

تنقسم معالجة الرؤوس السوداء إلى قسمين: المعالجة في المنزل والمعالجة بمساعدة اختصاصي جلدي. ولكن، في الحالات جميعها، ترتكز الطريقة المتّبعة إلى عوامل مختلفة ومتعدّدة.

  1. إن عانيت من الرؤوس السوداء الطفيفة، تستطيعين اللجوء إلى حمض الساليسيليك الذي يساعد على التخلّص من كمية الزيوت المفرطة وعلى تقشير خلايا الجلد الميتة عن سطح البشرة. ويمكنك البحث عن هذا المكوّن في مقشّر لطيف لوجهك، فتجمعين بين التقشير الفيزيائي من المقشّر والتقشير الكيميائي مع هذا الحمض، فتتنقّى مسامك تماماً. وانتبهي! لا داعي لتقشير بشرتك أكثر من مرّتين أو 3 مرّات كحدّ أقصى في الأسبوع.

  2. الجئي إلى أجهزة تنظيف الوجه الإلكترونية، فهي تضمن تنظيف بشرتك بشكل أفضل وأعمق من الأصابع. وتُصنع هذه الأجهزة من مواد صديقة للبشرة تضمن لها تنظيفاً لطيفاً إنّما فعّالاً أيضاً. 

  3. إن عانيت من رؤوس سوداء أعمق، جرّبي كريمات الوجه بالريتينويد. فهذا الأخير يساعد في علاجها وعلاج المسام المغلقة من خلال تخفيف التصاق الخلايا بالمسام وتسريع عملية تجدّد البشرة. وفي حالة البشرة الحسّاسة، طبّقي الكريم بالريتينويد بعد المرطّب.

  4. أمّا في حال عجزت عن علاج الرؤوس السوداء بنفسك في المنزل، الجئي إلى اختصاصي جلدي ليصف لك الدواء المناسب.

نصيحة جوهرية!

دائماً ما نشدّد على أهمية الترطيب في روتين العناية بالبشرة. لذلك، لا تهملي قطّ هذه الخطوة، بخاصّة أنّ الترطيب يضمن استعمال المقشّرات من دون تعرّض البشرة لأيّ آثار جانبية. 

اقرئي أيضاً: طريقة منزلية جديدة تزيلين فيها الرؤوس السوداء

 
شارك