كيف تؤثّر الألوان على نفسيّك؟

تختارين عادةً الألوان التي تناسب ذوقك وتعبّر عن شخصيّتك، لكن هل فكّرت يوماً إذا كانت هذه الألوان تزيّن حياتك بالمرح والتفاؤل أم تزيدك حزناً وقلقاً!؟ لقد حان الوقت لتبحثي بنفسك عن المعاني الجميلة التي تنبعث من بعض الألوان الزاهية. تعرّفي على طبيعة الألوان واختبري تأثيراتها النفسيّة في حياتك.

1 هل اللون الذي ترتدينه يعكس حالتك النفسيّة؟
صحّ
خطأ
صحّ، لقد جرى تثبيت العلاقة بين الألوان والمزاج وفقاً للعديد من الدراسات، بحيث تختارين عادةً اللون الذي يعكس حالتك النفسيّة، فإذا كنت حزينة تميلين إلى الألوان الداكنة والعكس صحيح. باستثناء بعض الحالات التي نضطر فيها إلى ارتداء ألوان لا تُشبهنا مثل التقيّد بزيّ المدرسة والعمل أو المشاركة بواجب العزاء.

2 هل للألوان تأثير إيجابي على حياتك اليوميّة؟
صحّ
خطأ
صحّ، يكشف علم النفس أنّ الألوان هي ظواهر تثير الجهاز العصبي وتستطيع أن تضفي على حياتك معاني مختلفة. فالألوان الزاهية تبعث في داخلك المرح والتفاؤل، على عكس الألوان الداكنة التي تصيبك بحالة من الانطوائيّة والكآبة. إذاً، ابتعدي قدر الإمكان عن الأسود والرمادي والبنّي وخصوصاً إذا كنت تشعرين بالإحباط والخوف!

3 هل تؤثّر الألوان على نفسيّة الصغار كما الكبار؟
صحّ
خطأ
صحّ، أثبتت العديد من الدراسات أنّ للألوان تأثيراً نفسيّاً على الصغار والكبار على حدّ سواء، وربما كان تأثيرها على الأطفال أكثر وضوحاً وأشدّ فعاليّة في مجالات التربية والتعليم. يُذكر أنّ للألوان تأثيرات إيجابيّة على بعض حالات العنف عند الأطفال، بحيث يمكن تحسين سلوكهم من خلال تغيير ألوان المنزل من زاهية وصارخة إلى درجات اللون الأزرق الباردة.

5 يجب عدم المبالغة في اعتماد اللون الأحمر.
صحّ
خطأ
صحّ، إنّ التعرض للون الأحمر لفترة طويلة يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدّم وقد يصيبك بالانفعال والحزن في بعض المواقف. ارتدي الأحمر باعتدال وفي مناسبات معيّنة وخصوصاً عند الإقدام على عمل جديد، إذ إنّه يولّد الشعور بالدّفء والإحساس بالبهجة والجمال، كما يمثّل النشاط والقوّة والشجاعة.

6 إذا كنت تشعرين بالإحباط، ابتعدي عن الألوان الناريّة.
صحّ
خطأ
خطأ، فالألوان الناريّة وخصوصاً البرتقالي، تمنحك الشعور بالدفء والسعادة وتبعث في داخلك الحماس الجسدي والنشاط العقلي، وهي تفيد في علاج الاكتئاب واليأس والنعاس وكل المشاعر السوداويّة. وفي كلّ مرّة تشعرين بالإحباط والفشل، ارتدي ملابس بألوان ناريّة، وسوف تلاحظين الفرق.

7 ينصح الخبراء باستخدام اللون الأصفر في المكاتب وأماكن العمل.
صحّ
خطأ
صحّ، يعمل هذا اللون على زيادة مشاعر الفرح والمحبّة ويدلّ على الاتّحاد والعيش الجماعي والصفاء الذهني. ينصح به الخبراء في أماكن العمل تحديداً لأنّه ينشّط الدماغ ويقوّي العقل، ويفيد كثيراً في حالات التوتّر أو الاكتئاب، كما يعدّ من أكثر الألوان تأثيراً في الذاكرة.

8 تجنّبي الألوان الهادئة في المفروشات وديكور المنزل.
صحّ
خطأ
خطأ، إنّ الألوان الهادئة مثل الأزرق والزّهري، تبعث في الذهن روح الإبداع وتعزّز في النفس قوّة الاندفاع واتّخاذ القرار. لها تأثير مسكّن للجسم وتساعد على النوم العميق. يُنصح باعتمادها في غرف النوم والجلوس، بحيث تجدين في منزلك مكاناً للراحة والهدوء.

9 يعتمد الطب النفسي على الألوان لعلاج حالات العنف والعدائيّة.
صحّ
خطأ
صحّ، يشير علماء النفس إلى الألوان على أنّها جزء أساسي من العلاج النفسي. يعدّ الأزرق اللون المثالي لمعالجة حالات الغضب والعنف عند البعض، لأنّه يوحي بالهدوء والتفاؤل وعمق التفكير. كذلك اللون الزّهري له تأثير ملطّف على الجسم بحيث يزيل التشنّجات ويفيد في تهدئة الأشخاص العدائيين.

10 اعتمدي في ديكور مطبخك لوناً واحداً.
صحّ
خطأ
خطأ، يمكنك أن تختاري مزيجاً من الألوان المتناسقة مع بعضها بعضاً كالأخضر والأصفر والرتقالي وغيرها. ولأنّ مطبخك هو المكان الذي تمضين فيه غالبيّة وقتك، اعتمدي فيه على الألوان الفرحة التي تنعش القلب وتفتح الشهيّة! تتوافر خيارات كثيرة من الأواني المطبخيّة الملوّنة التي تزيّنين بها مائدتك.

11 قولي وداعاً للتوتّر والغضب وأنتِ بين أحضان الطبيعة.
صحّ
خطأ
صحّ، فإذا كنت تشعرين بالغضب وعدم التوازن، لا تتردّدي في الخروج إلى الطبيعة والتمتّع بجمالها الخلاب، فالأخضر هو لون الحياة، يهدّئ النفس ويعيد إليها الأمل. كما يمكنك تحويل منزلك إلى مساحة خضراء خالية من التوتّر والإرهاق، من خلال الاعتناء بحديقتك أو زراعة أحواض من الأزهار والنباتات المنزليّة.

 
شارك