هيئي لطفلك الجو المناسب خلال فترة الامتحانات

من الضروري أن تحرص الأم على تهيئة جو مناسب للمذاكرة لأولادها خلال فترة الامتحانات كي يشعروا بالراحة ويقبلوا على الدرس بحماس، كما عليها أن تكون مستعدة للإجابة على أسئلتهم في حال كان لديهم أيّ استفسار حول درس ما.

هل حان وقت أول تسريحة شعر لطفلك؟

من الأفضل أن تعوّدي طفلك على تدوين الملاحظات أثناء الدرس عندما يتعلّق الأمر بالمواد التي تتطلّب الحفظ، وهكذا، حين يرغب في المذاكرة مجدّداً ستعود المعلومات الأساسيّة سريعاً إلى ذهنه ولن يحتاج إلى وقت طويل للحفظ.

يجب أن يكون جو المنزل هادئاً لزيادة قدرة الطفل على التركيز، لذلك أبعدي إخوته الصغار عن غرفته وأخفضي صوت التلفزيون قدر المستطاع.

كما يجب تشجيع الطفل على التنظيم فهو عنصر أساسي لنجاح الخطّة الدراسيّة. لذلك، اطلبي من طفلك أن ينظّم وقته قبل فترة من الامتحانات ويقسّمه بين المواد التي تستدعي الحفظ من جهة وتلك النظريّة والتطبيقيّة من جهة أخرى.

لدى طفلك صديق وهمي… هل يجب أن تقلقي؟

ذكري طفلك بأخذ فترات استراحة كي يستجمع تركيزه وأفكاره من جديد، إذ لا يمكن للتلميذ أن يظلّ في حالة تركيز أكثر من ساعة كاملة، وبالتالي عليه أخذ 5 دقائق استراحة كي يعود للدراسة بحماسة.

السهر لساعات طويلة سيفقد الطفل تركيزه، من هنا يفضّل أن يأخذ قسطاً كافياً من الراحة كي لا يخسر تركيزه في اليوم التالي. لذا، من الضروري أن ينام لثماني ساعات خلال الليل كي يستيقظ نشيطاً ومستعدّاً للمذاكرة.

العناية بصحة الطفل مهمة في هذه الفترة، لذا حضري لطفلك وجبات طعام صحيّة قوامها الزيوت المفيدة والبروتينات المغذّية، بالإضافة إلى العصائر الطبيعيّة التي تزيد من الحيويّة والنشاط، وذلك إن رغبت في أن يتفوّق صغيرك ويحقّق أفضل النتائج في فترة الامتحانات.

كم كوباً من الماء على المرأة الحامل أن تشرب يومياً؟

دعم الطفل نفسياً أساسي لكي يتخطى هذه الفترة بسلام، لذا أكّدي له أنّ المهمّة ليست صعبة وأنّه، مع القليل من التنظيم، ينتهي من المذاكرة في الوقت المناسب ويحصل على علامات عالية، ولا تضغطي عليه كي يحصل على علامات عالية جدّاً، فالمهمّ هو النجاح وليس التفوّق بخاصة أنّ نسب الذكاء تتفاوت بين شخص وآخر. بالتالي، احرصي على تفوّقه في مادّة أو اثنتين كي يحقّق النجاح مستقبلاً في المهنة التي يختارها.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من نصائح