لا تهملي أعراض الاكتئاب لدى طفلك

قد يعتقد الكبار أنّ لا مكان للهموم في حياة الطفل، فجلّ ما يهمّه هو ابتكار طرق جديدة للتسلية والترفيه،إلا أنّ خيال الصغير واسع جدّاً كما أنّ أفكاره قد تأخذه إلى بقع سوداويّة تصل به إلى درجة الوقوع فريسة الاكتئاب. فكيف تكتشفين عوارض هذه المشكلة وتتعاملين معها؟

استمعي إلى الموسيقى وأنت حامل

كيان مستقلّ

يتمتّع الطفل بكيان ذاتي مستقلّ وبإرادة ومشاعر وأفكار وهو أحياناً سريع الانفعال لأنّه غير قادر على إيصال أفكاره والتعبير عنها، وبالتالي فإنّ إصابته بالاكتئاب واردة تماماً كما الكبير في السنّ.

مواجهة اضطرابات نفسيّة

يواجه عدد كبير من الأطفال اضطرابات نفسيّة مرتبطة بالاكتئاب وعلى الأهل الانتباه للعوارض وعدم إهمالها أو اعتبارها أمراً عرضيّاً سيمرّ مع الوقت، مع العلم أنّ العوارض تختلف عن تلك التي تصيب الكبار.

عوارض مختلفة

من بين عوارض الاكتئاب عدم انصياع الصغير للأوامر ورفضه القيام بالنشاطات التي يقوم بها ذويه وميله للوحدة والانعزال عن الأهل والرفاق، وقد يصل الأمر أحياناً إلى إصابته بنوبات بكاء وصراخ من دون أيّ سبب واضح وفقدانه للشهيّة.

راعي هذه النصائح عند اختيار ملابس الشتاء لأطفالك

الحرمان العاطفي

تختلف أسباب هذا الاضطراب الخطير، ويأتي الحرمان العاطفي على رأس القائمة، كأن ينشغل الأهل بأعمالهم فيهملون الطفل أو يتشاجرون أمامه، كما أنّ طلاق الأب والأم أو مواجهتهما للمشاكل على الدوام تؤثّر سلباً على الطفل وتؤدّي به إلى اضطرابات نفسيّة.

مراجعة التصرّفات

بالتالي، على الأهل أن يراجعوا تصرّفاتهم مع الطفل ويولوه المزيد من الانتباه ويراعوا مشاعره ويمدّوه بالدعم المعنوي والحب والحنان.

خطأ الأهل

يقع الأهل في خطأ مهاجمة الطفل والقسوة عليه وذلك لحثّه على الخروج من هذه الحالة، ففي معظم الأحيان لا يدركون طبيعة الأفكار السوداويّة التي تعتريه أو المشاعر القاسية التي يواجهها، إلّا أنّهم، وبهذه الطريقة، يزيدون الأمور تعقيداً.

ادعمي طفلك خلال فترة الامتحانات بهذه الطرق

خطورة التنمّر

قد يؤدّي تعرّض الطفل للتنمّر أو رفضه ونبذه من قبل رفاقه بسبب عيب معيّن في شكله أو شخصيّته إلى اكتئابه، لذا على الأم التقرّب منه ومعرفة ما يحصل معه والسعي بشتّى الطرق لتعزيز ثقته بنفسه وإبعاده عن المجموعة التي تحطمّه وترفضه وتعريفه على رفاق جدد يشاركونه اهتماماته ولا يحكمون عليه بسبب أمور سطحيّة.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من نصائح