سـاعدي طفلك ليقـلع عن قضم أظافره

كثيرةٌ هي العادات السيّئة التي يمارسها أطفالنا، منها ما تقتصر على مرحلة الطفولة وحسب ومنها ما ترافقهم حتّى المراهقة. وقد تكونين ممن يعانين من عادة قضم الأظافر لدى أطفالهنّ، ولا شكّ في أنّك تبذلين أقصى جهودكِ لتمنعي تفاقم المشكلة. لذلك، لا تتردّدي في اتّباع النصائح التي نقدّمها لكِ لتساعدي طفلكِ على التخلّص من القلق والتوتّر اللذين يرافقان قضم أظافره.

رحلة آمنة في السيّارة برفقة أطفالك

تحدّثي معه

احرصي على التحدّث مع طفلكِ بهدوء وتفهّم وكوني له أذناً صاغية فيطمئنّ إلى حواركِ معه ويكشف لكِ عن مخاوفهِ وأسباب قلقه. لذلك، لا بدّ لكِ من أن تعالجي أصل المشكلة وتحاولي التخفيف من الضغوطات التي يعاني منها.

قدّمي له البراهين

أوضحي لطفلكِ أهميّة التوقّف عن هذه العادة واشرحي له أضرارها ومخاطرها على صحّته وعلى شكل يديه. وأطلعيه على صور تدعم أقوالكِ فتكون له خير برهان.

اعتمدي التشجيع الإيجابي

ثقي بقدرات طفلكِ وشجّعيه باستمرار، فاستبدلي القسوة والعقاب بالصبر والثناء عليه. وقدّمي له الدعم المعنوي الذي يحتاج إليه وكافئيه على جهوده وتقدّمه بهدية على سبيل المثال.

هل تستعدين للولادة؟ 5 نصائح تجنبك شراء الملابس غير الضرورية لطفلك  

ابحثي عن بديل

ساعدي طفلكِ على إيجاد طريقة أخرى يتخلّص من خلالها من التوتّر والقلق، فشجّعيه على ممارسة هواية الرسم مثلاً أو على العزف على أية آلةٍ موسيقية.

ركّزي على العلاج النفسي

خصّصي وقتاً لطفلكِ تشعرينه فيه بالاهتمام وتغمرينه فيه بالحبّ والمتعة. فلم لا تلعبين معه وتقضين أوقاتاً مسلية ومرحة، فيتخلّص طفلكِ من الضغوطات والمخاوف التي تعتريه.

اعتني بأظافره باستمرار

اعتني بأظافر طفلكِ باستمرار، ولتكن دائماً مقصوصة ومقلّمة ونظيفة. ولا تتردّدي في وضع كريمات مرطّبة على يديه لتمنع تشكّل الجلد الزائدالذي يشكّل سبباً لممارسة هذه العادة السيئة. بذلك، ستبقى أظافره مرتّبة ولن يتسنّى لطفلكِ قضمها.

كم كوباً من الماء على المرأة الحامل أن تشرب يومياً؟

استخدمي القفّازات أو المرهم

غالباً ما يقضم طفلكِ أظافره لدى مشاهدته التلفاز أو لدى الدراسة أو حتّى لدى ركوب السيارة، لذلك لا تتردّدي في إبعاد الأظافر عن ناظريه من خلال قفّازات يلبسها، أو استخدمي مرهماً بطعم مرّ ليمتنع عن قضمها.

إعداد: جانين عساف
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من نصائح