مقابلة مع Vincenzo Castaldo، المدير الإبداعي لعلامة المجوهرات Pomellato

يمتدّ تاريخ علامة المجوهرات الإيطالية الفاخرة Pomellato على مدار 57 عاماً، وهي مثال للمجوهرات النابضة بالحياة وغير التقليدية. تأسست Pomellato في عام 1967 على يد Pino Rabolini، وهي تعكس الروح المبهجة للأزياء والمشهد الفني في الستينيات في ميلانو. وتقدّم الدار مجوهرات جاهزة للارتداء اليومي، كل قطعة منها مصنوعة بدقة داخل مشاغلها الخاصة. وقد حافظت Pomellato على هدفها لـ57 سنة، وتُعتبر اليوم واحدة من العلامات الرائدة في عالم المجوهرات، وتمشي على خطى مؤسسها الراحل مع التطور باستمرار لتلبية رغبات وأحلام المرأة المعاصرة. وفي محادثة مع المدير الإبداعي Vincenzo Castaldo، تعمّقنا في عالم Pomellato وتعرّفنا أكثر على أحدث مجموعة أطلقتها ألا وهي مجموعة Pom Pom Dot السحريّة.

تتمتع Pomellato بروح مرحة للغاية وتقدّم مجوهرات حيويّة يصعب شراؤها وعدم التزيّن بها، فكيف توازنون فيها بين الطابع المرح والأناقة الخالدة؟

كان التحدي الأول بالنسبة لي عندما انضممت إلى Pomellato هو فهم هذه الروح المرحة. فالمرح مفهوم يمكن أن يكون بسيطاً ومعقداً في نفس الوقت، وعندما أعمل مع فريقي، نحاول دائماً ترجمة المرح بأفضل طريقة ممكنة. فخذي على سبيل المثال مجموعتنا الأيقونيّة Nudo التي فيها يمكنك مزج ومطابقة الأحجار الكريمة الملونة، أو السلسلة التي يمكنككِ تعديل مشبكها لتغيّري شكل الإطلالة، أو مجموعة Pom Pom Dotالجديدة المزدوجة والتي يمكنكِ اختيار جهّة مختلفة منها في كلّ مرّة حسب اللون الذي تريدينه. لذا، فإنّ المرح هو شيء نفكر فيه دائماً، وهو يلهمنا بطرق المختلفة. إنه ليس مجرد فكرة واحدة بل يتعلق الأمر بتلك اللمسات الخاصة التي تجعل مجوهراتنا غير تقليديّة من حيث أنّه من الممكن مزجها وتنسيقها بطرق غير متوقّعة. بالنسبة لي، يتعلق الأمر بالجانب الممتع والإبداعي، فنستمتع أنا وفريقي عندما نحاول التغيير وإيجاد وجهة نظر جديدة لتفسير نهج Pomellato.

تجمع Pomellato بين المواد الثمينة والأحجار الكريمة الملونة، ولكن تصاميمها بسيطة والطريقة التي تُجمع بها هذه المواد رائعة. هلّا تخبرنا المزيد عن هذا الموضوع؟

البساطة الأنيقة هي أكبر تحدٍ لنا. ففي النهاية، تعتبر البساطة والأشكال النقيّة سواء كان ذلك في أقراط أو سلسلة أمراً صعباً للغاية لأنه يتعين علينا العمل مع عدد قليل جداً من العناصر التي تحتاج إلى الانسجام بشكل مثالي. هذا ما نسعى إليه باستمرار لأننا نهدف إلى صياغة قطع يمكن أن تكون خالدة. وإنّ أسلوبنا ليس تزيينيّ كثيراً، فمثلاً نحن لا نحب تجسيد زهرة في تصاميمنا، بل نفضّل تحديد أسلوبنا على أنّه أسلوب يجسّد الملمس والأحجام والأشكال والمواد. أنا أفضّل وصف أسلوبنا على أنّه يستحضر المشاعر والذكريات وليس تزيينيّ، فالمجوهرات التي تستحضر المشاعر تكون شخصيّة، ويمكن لمن يرتديها تفسير معناها كما يريد. فمثلاً امرأة مجموعة Nudo هي التي تبحث عن لون يذكّرها بمغارة أزارو في كابري أو ألوان غروب الشمس، وإنّ الألوان ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعاطفة والخيال، وهذا ما يمنح مجموعة Nudo قوتها. فبطريقة مرحة، يمكنكِ تنسيق ألوان مختلفة معاً أو اختيار تنسيق مونوكرومي، وأنا أحب حرية التنسيق هذه التي نوفرها لعملائنا، وإنّ رؤية النساء يستكشفن مجموعات الألوان الخاصة بهن أمر ملهم حقاً. أمّا موادنا الأساسية فهي الأحجار الكريمة، وبدأت رحلتنا معها في خاتم Ritrattoفي خلال الذكرى الخمسين لتأسيسنا. كان هذا المشروع بمثابة بداية لاستخدام أحجارنا بطرق متطورة، وصممنا خواتم تحمل مشاعر ومزيج من الألوان. وألهمني هذا المشروع كثيراً لأنني في البداية لم أكن متورّط بعمق في عالم أحجارنا الكريمة، لكنني في النهاية وجدتها مثيرة للاهتمام بسبب ألوانها الفريدة وغير الشفافة وطبيعتها الصلبة، ما يتيح لنا العمل بها واستكشاف أشكال ومفاهيم جديدة باستمرار.
تتمتع Pomellato بأسلوب فريد وغني، حتى أننا تمكّنا من إنشاء مجموعة مجوهرات فاخرة قبل خمس سنوات، وكانت مصدر حماس كبير لي ولفريقي لأننا استمتعنا بالعمل بالمجوهرات الفاخرة واستخدام أحجار ثمينة استثنائية واختيار ألوان مميزة واختبار طرق رصف أحجار جديدة. إنها طريقة لنا للارتقاء بهوية علامتنا التجارية. نحاول في Pomellato صنع قطع حصرية وفاخرة لعملائنا الذين يبحثون عن التفرد والحرفية. وقد دخلنا عالم المجوهرات الفاخرة بهدف كتابة قصّة جديدة لعلامتنا التجارية ولكن بنفس الجوهر، والتأكيد على الحرفية والقيمة والتناسق. ولقد أدركت أهمية أن يكون كل شيء في وئام تام، من حلقة خواتم مجموعة Nudo إلى حلقات سلاسل Iconina، فهناك خيط خفيّ يربط بين كل شيء. وكان تصميم الأزياء شغفي الأول، ولكن دخلت Pomellato إلى حياتي في وقت لم أكن أتوقع فيه أن أصبح مصمم مجوهرات. وكنت أعرف العلامة التجارية لأنها مشهورة جداً في ميلانو، لذلك عندما أتيحت لي الفرصة للانضمام إليها قررت المحاولة، وأنا مقتنع بأنني اتخذت القرار الصحيح.

ميلانو مدينة عالمية ومتطورة، ما الذي تعنيه لك على المستوى الشخصي وكيف يُترجم ذلك في إبداعات Pomellato؟

ميلانو بالنسبة لي هي كل شيء. جئت إلى هنا عندما كنت صغيراً، وأنا في الأصل من توسكانا. جئت إلى ميلانو في العشرينات من عمري، حينها كنت شاباً صغيراً جدًا ومليئًا بالأحلام، ووجدت ميلانو رائعة في ذلك الوقت، كانت مكاناً مناسبًا جدًا لي. وقد التحقت بمعهد تصميم الأزياء Istituto Marangoni والتقيت بالعديد من الأشخاص الذين ما زالت تربطني بهم صداقات، لذا فإن ميلانو بالنسبة لي هي مدينة فيها اندماج كبير، وإذا قمت بتمهيد طريقك، فسوف تقدّم لك ميلانو شيئاً كبيراً. ميلانو هي عائلة لمحبّي الموضة.

ومع Pomellato اكتشفت حباً جديداً لميلانو، ففي مجموعات مجوهراتنا الراقية، نجسّد ميلانو من خلال الإلهام الفني والمعماري الثقافي. ومن ناحية أخرى، إنّ ميلانو بالنسبة لي، خاصةً في المجوهرات الفاخرة، تدور حول العقلية التي يجب أن نتبنّاها عند العمل على مثل هذه المجموعات. يتعلق الأمر بأسلوب حياة، فيمكنك رؤية تأثير نمط حياة ميلانو ينعكس في عمليّة تصميم القطع.

برأيك ما هو الدور الذي لعبته خلفيتك في تصميم الأزياء في تشكيل نهجك تجاه تصميم المجوهرات، وفي أي سياق يلتقي الاثنان؟

لعبت خلفيّتي دور أساسي. فكان من المستحيل أن أكون ما أنا عليه الآن إذا لم أعمل في مجال تصميم الأزياء من قبل. فيتعلق الأمر بالأسلوب والعقلية، فالأزياء تلزمك طوال الوقت بتغيير منظورك حتى بعد الانتهاء من المجموعة، إذ نبدأ من الصفر من جديد. وإنّ عالم الأزياء سريع، أما عالم المجوهرات فهو أبطأ بكثير، وأنا أعتمد في عملي على الإلهام والتجريب، وأختبر وأحاول. أنا لست من النوع الذي يفكّر بالضبط بالنتيجة المرادة، فبالنسبة لي، إنّ التصميم عملية أحب القيام بها مع فريقي لنصل معاً إلى النتيجة النهائية، وأحب العمل مع أشخاص وليس لوحدي.

وفي دار Pomellato لدينا مساحة ليعمل فيها الفريق الإبداعي مع فريق التطوير، فمن المهم جداً أن يعملا جنباً إلى جنب. ونحن محظوظون جداً لأنه لدينا مشغل خاص بالعلامة، فيه يمكننا تغيير وتجربة أشياء مختلفة في غضون ساعات قليلة. ونحن نعطي أهميّة للحوار لأننا نتعلم من بعضنا البعض. وإنّ مشغلنا هو أساس الدار، فهو يمنحنا الفرصة لنكون مبدعين، وما يشعرني بالاطمئنان هو أنّ نفس الأشخاص يعملون على جميع المجموعات، ما يضمن الجودة.

ما الذي ألهم تصميم وألوان مجموعة Pom Pom Dot التي تم إطلاقها حديثاً؟

إنها طفلنا الجديد! ومن الصعب تحديد مصدر الإلهام المحدد، ولكن كنا نحاول تصميم مجموعة جديدة تستهدف عملاء جدد، ربما نساء شابات أو يمتلكن أسلوب مختلف، لذلك بدأنا في إنشاء شيء بسيط للغاية ولكنه يحمل معنى كبير. وبالنسبة لي، إنّ العلاقة التي تجمع بين المجوهرات والنساء علاقة عاطفية؛ فقطعة ملابس تمثّل صيحة أو أسلوب، بينما قطعة مجوهرات تحمل عاطفة. فنحن نشتري المجوهرات للاحتفال بمناسبة أو ذكرى، أو حتى لأنفسنا، ولهذا السبب علينا أن نعطي المجوهرات روح. ولهذه المجموعة أردنا تقديم شيء بسيط جداً وجميل وغير معقد. استوحينا من تصميم قلادة sautoir من أرشيفنا من عام 1974 مصنوعة بالكامل من الأزرار الذهبية، وفي إيطاليا، عندما نجد زراً لا بدّ أن تحتفظ به، فربّما نحتاجه في مرحلة ما، فهو عنصر نريد الاحتفاظ به وعدم التخلّص منه، رمز للأمان والتواصل. وفي البداية أطلقنا تشكيلة صغيرة مؤلّفة من قلادة وسوار، وحالياً نقوم بتطوير المجموعة. وأنا أحببت حقاً فكرة العمل بالأحجار الصلبة، لأنّ مجموعات مجوهراتنا الفاخرة لا تتألّف من أي أحجار صلبة. وحتى الآن، استعملنا عرق اللؤلؤ باللونين الأبيض والرمادي، وبعدها سنستعمل الملاكيت والألماس وأحجار أخرى.

 

 

 

اقرئي المزيد : مقابلة مع Sabina Belli، المديرة التنفيذية لعلامة Pomellato فيها نسلط الضوء على الجمال الساحر لصانعة المجوهرات الميلانيّة

 

 
شارك