بياف كــرّم شــخــصــيــات رائــدة ‏

لبنان يحتفل اليوم بمبدعيه، كذلك لا يتوانى أبداً عن تكريم كل شخص، مهما كانت هويّته، ترك بصمة في مجاله. وهذا ما حصل في مهرجان BIAF الدولي، الذي أقيم حديثاً في «زيتونة باي» في بيروت واللافت أنّ القيّمين عليه كرّموا 24 شخصيّة لبنانيّة وعالميّة من أكثر من 12 بلداً حول العالم، انطلاقاً من الأرجنتين، مروراً ببريطانيا، وصولاً إلى مصر، العراق، سوريا وفلسطين وتركيا.

استعراض الأناقة

حرص عدد كبير من نجمات الوطن العربي على حضور المهرجان، وكالعادة، تحوّلت السجادة الحمراء للمهرجان إلى ساحة لاستعراض النجمات لفساتيهنّ، ودخلن في منافسة شرسة لسرقة الكاميرات والأنظار، والحصول على لقب صاحبة الإطلالة الأجمل في المهرجان... المضحك المبكي أنّ كثيراً من المدعوّات حضرن فقط من أجل عرض أناقتهنّ ومجوهراتهن، حيث شهدنا عدداً كبيراً منهن يغادرن الحفل مع انطلاق الاحتفاليّة... بدأ الحفل وانتهى عمل المصوّرين، وانتهت أيضاً الزيارة!

تحيّة إلى الصبوحة

الدورة السادسة من BIAF، أهداها القيّمون إلى روح الفنّانة الراحلة صباح، مع حضور لابنتها هويدا التي حضرت خصّيصاً لأجل تكريم والدتها، ومن بين المشاهدات المؤثرّة، قيام هويدا بتقبيل فساتين والدتها أثناء عرضها، وقالت هويدا: «صباح لم تمت، هي ما زالت بيننا». وهذا أشبه بتوجيه ضربة مباشرة إلى حفل Murex D’or الأخير، حيث رفضت هويدا أن تحلّ ضيفة عليه، علماً أنّ عائلة الراحلة صباح أعلنت عن نيّتها مقاضاة الفنّان اللبناني باسم فغالي، بعد تقليده الشحرورة خلال حفلة الـMurex D’or التي أقيمت في «كازينو لبنان».

المكرّمون

التكريم الأول ذهب إلى الفنان القدير أنطوان كرباج، الذي رفض لقب «النجم». ومن كرباج إلى سفير المملكة المتّحدة في لبنان Thomas Fletcher الذي تسلّم جائزة Biafعن عطائه للبنان ودوره الفاعل في دعم نشاطاته الإنسانيّة والثقافيّة والفنيّة. كذلك، حصل الفنان التونسي صابر الرباعي على جائزة تكريمية، وأشعل الرباعي المسرح برائعته «يا عسل». النجمة نانسي عجرم التي اختارتها BIAF لتكريمها على مسيرتها الفنيّة. كما حصدت الممثّلة السوريّة سلافة معمار جائزة أيضاً، فبدت سعيدة جداً.

وكان لمصر حصة في هذا التكريم الذي حصدته المخرجة المثيرة للجدل إيناس الدغيدي، فأهدت الجائزة إلى كل من هاجمها. وكرّم المهرجان الفنان اللبناني إيلي شويري الذي اعتبر هذه الجائزة بمثابة «رد الجميل» له والتقدير لمسيرته الفنيّة الطويلة. بالإضافة إلى كل من المفكّر والكاتب اللبناني صلاح ستيتية، الممثّلة ورد الخال، الكاتب شكري أنيس فاخوري، المغنية نوال الكويتيّة، المغني الإيطالي Alessandro Safina، طبيب التجميل طوني نصّار، رئيس بلدية جبيل زياد حوّاط، الرائد في عالم صناعة السيارات رالف دباس، المخترع اللبناني زياد سنكري، نجمة مسلسل «حريم السلطان» التركية Pelin Karahan، الفنان العالمي Claude Barzotti، رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، مغنية الأوبرا أراكس شيكيجيان، والفنان العراقي نصير شمّا.

نيكولا عازار – بيروت

 
شارك