أربعة أفلام عربية في مهرجان تورنتو

تشهد أربعة أفلام سينمائية عربيّة عروضها العالمية الأولى في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2013. الأفلام هي «سلّم إلى دمشق» للمخرج محمد ملص في فئة السينما العالمية المعاصرة و«لمن لا يستطيعون إخبار القصص» للمخرجة ياسميلا جبانيتش في فئة العروض الخاصة وفيلم «ولد حرام» للمخرج نجيب بلقاضي في فئة السينما العالمية المعاصرة إضافة إلى «حبي بستناني عند البحر» للمخرجة ميس الدراوزه في فئة الإكتشافات. وقد شاركت «مؤسسة الدوحة للأفلام» في تمويل الفيلمين الأولين فيما حصل كل من الفيلمين «ولد حرام» و«حبي بستناني عند البحر» على منحة تمويل من المؤسسة نفسها.

وفي هذا الإطار قال عبد العزيز الخاطر الرئيس التنفيذي لـ «مؤسسة الدوحة للأفلام»: «يسرنا حقاً رؤية الأفلام التي اختارتها ودعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام وهي تحظى بهذا التقدير المهم في المهرجانات الدولية. وتؤكد مشاركة هذه الأفلام في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي على دور قطر الريادي في تعزيز المواهب الإبداعية من جميع أنحاء العالم وكذلك مساندة الجيل الجديد من صانعي الأفلام من منطقة الشرق الاوسط الذين سيساهمون بدورهم في دفع صناعة الأفلام وتنشطيها في المنطقة».
وصرّح بول ميلر، مدير تمويل الأفلام في المؤسسة قائلاً: «من الواعد رؤية هذه الأفلام تعرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان رائد مثل مهرجان تورنتو السينمائي الدولي. وبالتأكيد سيساهم التقدير الذي سيحظى به صانعو الأفلام هنا في خلق تأثير إيجابي كبير على مستقبلهم المهني. إلى جانب ذلك، تعتبر هذه الأفلام شهادة ناصعة على نجاح مؤسسة الدوحة للأفلام في دعم المواهب السينمائية الواعدة والمعروفة والتعريف بها على المستوى العالمي».
تجدر الإشارة إلى أنّ مهرجان تورنتو السينمائي الدولي السنوي يعتبر أحد المهرجانات الرائدة في العالم وهو يجمع صانعي الأفلام ومحبي السينما للاحتفال بتنوع ونمو المشهد السينمائي العالمي.

 
شارك