التطريز: فن جميل ينعكس على أزيائك

التطريز أو Embroidery هو ابتكار أشكال ورسومات ملفتة على الأقمشة باستخدام الإبرة والخيط، وهو يعدّ من الفنون القديمة جدّاً، وقد دخل إلى عالم الموضة النسائيّة وزاد من جماليّة الأزياء ونراه اليوم يعود بقوّة في الموسم الصيفي، ويناسب المرأة العربيّة التي تبحث عن إطلالات محتشمة جديدة تلائم تماماً شهر الصوم.

انتشر التطريز على الأقمشة لدى الشعوب القديمة في دول المشرق وآسيا ولا سيّما الهند والصين، وقد عُثر على الكثير من التطريزات مع الآثار المكتشفة عبر العصور وفي المقابر لدى الفراعنة والفرس والرومان.

السلاطين العثمانيّون

كانت الأقمشة المطرّزة تُستخدم لتزيين مجالس الأثرياء كما أنّ بعضهم اعتاد تطريز ملابسهم، وقد انتقلت هذه الحرفة إلى أوروبا وظلّ نطاقها محصوراً بالمنتمين إلى الطبقات العليا، واعتُبر سلاطين الدولة العثمانيّة من

أكثر الأشخاص الذين أحبّوا التطريز وطالبوا الحيّاكين بتنفيذه بخيوط الذهب والفضّة، وتزيينه بالأحجار الكريمة والثمينة.

نوع الأقمشة

كانت الأقمشة التي ينفّذ عليها التطريز تتراوح بين السميكة وتلك الخفيفة، منها الصوف والحرير والكتّان والقطن، وفي مراحل لاحقة صارت التطريزات ممكنة على الدنيم والجلد بفضل الآلات، أمّا الخيوط المستخدمة لتنفيذ التطريز فهي من القطن والصوف والمعدن أيضاً، مع دخول مواد أخرى بعد أن صار التطريز حاضراً بقوّة في الموضة النسائيّة، منها اللؤلؤ والزجاج والأحجار الكريمة.

ومع اختراع آلات التطريز في القرن التاسع عشر، بات من السهل ابتكار موديلات أكثر جمالاً لإرضاء أكبر عدد ممكن من الأذواق، وما زاد من التركيز على التطريز في مجال صناعة الملابس الراقية وتلك الجاهزة في فترات لاحقة هو إقبال دور الأزياء العالميّة عليه في القرنين العشرين والواحد والعشرين.

أنماط التطريز

يعدّ التطريز من الحرف القديمة التي مارستها ربّات البيوت في أوقات فراغهنّ، فقد كنّ يلجأن إليه لتزيين الأغطية والستائر والمفارش وحتى الملابس، وقد استعانت الموضة بهذا الفنّ الجميل فرأينا المصمّمين يلجؤون إلى التطريز اليدوي الذي يعطي نتيجة أكثر تأثيراً وجمالاً، وإلى التطريز الآلي وهو الأسهل ويتمّ باستخدام ماكينات خاصّة فيها أشكال متعدّدة من الغرز، منها غرز الزخرفة والسلسلة وغيرهما.

لدى المصمّمين العرب

لأنّ التطريز بدأ في دول الشرق، فهو منتشر بشكل كبير في الأزياء العربيّة، وقد قدّمه المصمّمان اللبنانيان إيلي صعب وزهير مراد بأبهى أشكاله في مجموعات كثيرة لهما حقّقت نجاحاً عالمياً، واختارت النجمات العالميّات التألق بها في المهرجانات والمناسبات المهمة.

كيف ترتدينه؟

اختيار الأزياء المطرّزة ضروري لتواكبي الموضة هذا الموسم، ويمكنك أن تذهبي نحو التصاميم البسيطة أو تنتقي تلك الأكثر فخامة وتعقيداً بشرط أن تحسني اختيار ما يليق بشكل جسمك وشخصيّتك ونمط حياتك.

- لا يمكن أن تخلو خزانتك من القميص المطرّز بالأزهار، إنّه أساسي هذا الموسم ولمظهر دراماتيكي اختاريه مع سروال جلدي أسود.

- اختاري السترة الجينز أو الجلد أو الـBlazer المطرّزة بالأزهار والأغصان الملوّنة للسهرات العائليّة، على أن تنسّقيها مع سروال أسود كلاسيكي ضيّق.

- سروال الجينز المطرّز رائج بشكل كبير هذا الموسم، فاختاريه واسعاً بعض الشيء وانتقي معه T-shirt بسيطة وغير متكلّفة.

- الفستان الطويل والمطرّز يعدّ خياراً رائعاً للسهرات الربيعيّة والصيفيّة، كما يمكنك أن تنسّقي التنّورة المطرّزة القصيرة مع قميص خفيف.

للسهرات الرمضانيّة

العباءات والقفاطين من أكثر الملابس التي تحتفي بالتطريز وهي تلائم المرأة الخليجيّة إلى حدّ كبير لأنّها تتحدّث عن تراثها من جهة، وتسمح لها بمواكبة أجدد صيحات الموضة من جهة ثانية. وتزيد التطريزات، ولا سيّما تلك اليدويّة، من قيمة القطعة وتبرز جمالها، كما أنّ فخامة التطريز تزداد مع اعتماد الأحجار الكريمة والكريستال الملوّن أو الشفّاف فيه، فتكون العباءة مناسبة تماماً للسهرات الرمضانيّة الراقية.

خيار النجمات

منذ مطلع عشرينات القرن الفائت وحتّى يومنا هذا، تُبدي النجمات العالميّات ضعفاً حيال التطريز وقد اعتدن اختياره في السهرات، ومن بينهنّ Norma Shearer وHedy Lamarr وElizabeth Taylor وBrigitte Bardot وPenélope Cruz وJennifer Lopez.

لأنّه من أكثر صيحات موسم الربيع والصيف بروزاً، دخل التطريز إلى السترات والسراويل والأحذية والحقائب والأكسسوارات، ولم يعد مقتصراً على الفساتين المخصّصة للسهرات، بل رأيناه أكثر حيويّة وبألوان مبهجة وقويّة عند Dolce & Gabbana وGucci وAlexander McQueen وSaint Laurent.

التطريزات في كل مكان

لأنّه من أكثر صيحات موسم الربيع والصيف بروزاً، دخل التطريز إلى السترات والسراويل والأحذية والحقائب والأكسسوارات، ولم يعد مقتصراً على الفساتين المخصّصة للسهرات، بل رأيناه أكثر حيويّة وبألوان مبهجة وقويّة عند Dolce & Gabbana وGucci وAlexander McQueen وSaint Laurent.

 

اقرئي أيضاً: البلوزة الإسبانية من التراث إلى المنصّات، التنورة Midi تعيدكِ إلى عصر الموضة الجميل، ساعة اليد جوهرة أم آلة لتحديد الوقت؟

 
شارك