تنـاولــها يومــــياً وعـزّزي صحّـــتك

لا شكّ في أنّك تبحثين في المأكولات التي تتناولينها والتي تحضّرينها لأسرتك عن مكمّلات غذائيّة تأتي بالمنفعة على صحّة الجسم. قد تغيب عنك فوائد كثيرة في أطعمة تُقدّم لك كل يوم، فتغضّين النظر عنها ولا تكترثين بها. لذلك، نطلعك اليوم على أبرز المأكولات التي تعزّزين من خلالها صحّة جسمك، ولا سيّما إن تناولتها يومياً.

تختلف المكوّنات التي ندخلها إلى أطباقنا وتتنوّع المأكولات التي نضيفها إلى مائدتنا يوماً بعد يوم. لا شكّ في أنّ الطعم اللذيذ مهمّ، إلّا أنّ الفوائد الغذائيّة التي يمّدنا بها طعامنا أهمّ بكثير.

ثمّة مأكولات يجب أن تكون متوافرة في غذائنا اليومي، ففوائدها كثيرة وغناها بالعناصر الأساسيّة عالي النسبة. تعرّفي معنا على أبرزها.

السبانخ

قد لا تبدو لك هذه الأوراق الخضراء ضروريّة في غذائك. غير أنّها، في الواقع، تعمل على بناء العضلات في أجسامنا. فهي غنيّة بالأوميغا 3 وحامض الفوليك الذي يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام والسكتة الدماغيّة. كما وتحتوي السبانخ على الـLutein الذي يبعد التنكّس البقعي، وهو فقدان البصر الذي يصيب المركز البصري أو البقعة إثر تلف يصيب الشبكيّة. بالإضافة إلى ذلك، تعزّز السبانخ جميع العمليات الحيويّة في الجسم بفضل ما تتضمّنه من ألياف ومعادن وفيتامينات، وبخاصّة A وC وE التي تحارب العدوى والالتهابات.

لذلك، لا تتردّدي في تناول ما يعادل كوب من السبانخ الطازجة يومياً أو نصف كوب منها إن كانت مطهوّة. أضيفيها إلى السلطات التي تحضّرينها أو ضعي بعضاً من أوراقها على البيتزا اللذيذة التي يحبّها أطفالك.

الزبادي

فضلاً عن مذاقه اللذيذ، يتمتّع الزبادي بفوائد صحيّة وخصائص مذهلة تجعل توفّره في غذائنا أمراً أساسياً. إنّه مصدر غنيّ بالكالسيوم والفيتامين B، كما وأنّه يسهّل عمليّة الهضم لما يضمّه من بروتين وProbiotic. لذلك ينصح بتناوله للذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال وآلام المعدة، على أن يحرصوا على اختيار النوع الذي يحتوي على البكتيريا الجيدة. كذلك، يقوّي الزبادي جهاز المناعة في الجسم إذ تعزّز البكتيريا الجيدة فيه وظيفة الأمعاء وتساعدها على امتصاص المواد الغذائيّة بشكل صحيح، وبالتالي على تقوية هذا الجهاز. علاوةً على ذلك، يحول الزبادي دون ارتفاع ضغط الدم بفضل غناه بالبوتاسيوم، كما يحمي من هشاشة العظام ويخفّض الكولسترول. أمّا من الناحية الجماليّة، فهو غني بالزنك وحامض اللبنيك والمواد المغذية المفيدة لصحّة شعرك.

تناولي كوباً من الزبادي يومياً على الفطور أو كوجبة حلوة تتلذّين بها بعد الظهر. أضيفي إليه التوت أو الجوز أو العسل أو حتى بذور الكتان.

الطماطم

قد تكونين من اللواتي يعتقدن أنّ الطماطم المصنّعة تقلّ أهميّة عن تلك الطازجة، إلا أنّك على خطأ. فهذا النوع منها بالتحديد يسهّل على الجسم امتصاص مادة الـLycopene المضادة للأكسدة التي تحتويها الطماطم شديدة الاحمرار أكثر من غيرها والتي تقلّل من خطر الإصابة بسرطانات الجلد والرئة والمعدة وبأمراض الشريان التاجي. كما وتنشطّ الطماطم حركة الكليتين وتعالج حموضة المعدة. وبفضل المعادن فيها، هي ضروريّة أيضاً لمعالجة فقر الدم.

لذلك، احرصي على تناول الطماطم بشكل يومي على أن تدخليها إلى السلطات أو تحضّري منها عصيراً يضاف إلى الطبخ أو حتى مع الكاتشاب في البيتزا.

الجزر

«الجزر يقوّي النظر»، هذا ما تردّد على مسمعنا مراراً وتكراراً منذ صغرنا. إلّا أنّ للجزر فوائد صحيّة أخرى، فهو يحتوي على نسبة عالية من مركبات الـCarotenoids وهي الدهون القابلة للذوبان التي تسمح بالابتعاد عن أنواع كثيرة من السرطانات، وبالتقليل من خطر حالات الالتهابات كالربو والتهاب المفاصل الروماتويدي على سبيل المثال. ويساعد شرب عصير الجزر على التخلّص من الالتهابات المعويّة وفي معالجة قرحة المعدة.

لا تتردّدي في شرب نصف كوب من هذا العصير يومياً أو تناول ما يعادله من الجزر الطازج. لمَ لا تجعلينه مكوّناً أساسياً في السلطات التي تحضّرينها على المائدة إلى جانب الطبق الرئيس أو تطهينها إلى جانب اللحم مع خضار أخرى كالبطاطا والفليفلة والبصل؟

التوت

يرتفع معدّل مضادات الأكسدة في التوت، ما يعزّز فوائده في الوقاية من أمراض السرطان والسكري والتغييرات التي تصاب بها الذاكرة مع التقدّم في السنّ. وأظهرت أبحاث كثيرة غنى هذه الفاكهة بالألياف التي تساعد في الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنّب الإمساك، وبالفيتامينين A 

وC اللذين يعزّزان صحة القلب والأوعية الدموية ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. ولا ينشّط التوت الذاكرة وحسب، إنّما يرفع أيضاً معدّل حياة الخلايا الدماغيّة. بالإضافة إلى ذلك، للتوت دور أساسي في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والحفاظ على صحة النظر لما يحتويه من الـLutein الذي يمنع تسرّب أشعة الشمس إلى داخل العين.

انطلاقاً من هذا، يكون انضمام التوت إلى غذائك اليومي أمراً مفيداً لصحتك. احرصي على تناول كوباً من التوت الطازج يومياً أو ما يعادل نصف كوب منه إن كان مثلّجاً أو مجفّفاً. ولا تتردّدي في تحضير عصير لأفراد أسرتك، يضيف إليه التوت طعمه اللذيذ وفوائده الصحيّة الضروريّة لسلامة الجسم وصحّته.

الفاصولياء السوداء

قد لا تدركين أهميّة الفاصولياء السوداء في طعامك، فتتغاضين أحياناً عن إدخالها إلى الطبق الذي تحضّرينه لعائلتك. إلا أنّك ستبدّلين رأيك من دون شكّ حين تتعرّفين معنا على أبرز فوائد هذه الحبوب. ولأنّها تحتوي على نسبة عالية من الـAnthocyanin والمركبات المضادة للأكسدة، تعزّز الفاصولياء السوداء وظيفة الدماغ، كما أنّها غنيّة بالألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد، ما يجعلها تغني الوجبة بعناصر غذائيّة مفيدة لصحة الجسم، وتحافظ أيضاً على صحة القلب والأوعية الدموية وتخفّض من الكولسترول في الدم، وهذا ما يمنع خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة.

ضمّي الفاصولياء السوداء إلى طعامك اليومي، في الفطور أو عند وجبة الغداء. تناولي ما يعادل نصف كوب منها، ولا تقلقي بشأن الوزن فهي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحراريّة كما أنّها خالية من الدهون المشبّعة.

الجوز

يحتوي الجوز على أحماض الأوميغا 3 أكثر من السلمون، وعلى البروتين أكثر من الدجاج. يحافظ الجوز على صحة القلب ويأتي بالفائدة على الأوعية الدمويّة، فهو يحتوي على الأحماض الأمينيّة. وبفضل مضادات الأكسدة فيه، يساعد في السيطرة على مكافحة الجذور الحرة، وهي أحد أهم أسباب التدهور المرتبط بالتقدّم في السنّ. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ المكسّرات الأخرى لا تحتوي على هذه الخصائص جميعها، إنّما على واحدة أو اثنتين منها.

أدخلي إذاً الجوز إلى وجباتك اليوميّة، قد تضيفينه إلى السلطات اللذيذة التي تجهّزينها أو تضمّينه إلى مكوّنات قالب حلوى تحضّرينه لأطفالك. ولمَ لا ترافقين به طبق الدجاج مع صلصة إلى جانبه؟ واعلمي أنّ الكميّة اليوميّة الضروريّة تصل إلى سبع حبات من الجوز.

الشوفان

ينضمّ الشوفان إلى قائمة الأطعمة الصحيّة، إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، ما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، هذا إلى جانب الكربوهيدرات ما يعزّز قدرته على تزويد العضلات بالطاقة. ولم يخطئ من قال إنّ الشوفان كنز، وذلك لاحتوائه على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسم كالكلسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم، ما يعني أنّه مصدر جيد لنظام غذائي سليم من دون كسب سعرات حراريّة كثيرة. تناولي الشوفان يومياً بمعدّل نصف كوب لتستفيدي من فوائده الغذائيّة.

 
شارك