نجم بارز ومرض بالمرصاد

غالباً ما يظهر النجوم بأفضل حال فنعتقد أنّ حياتهم على ما يرام، إلّا أن بعضهم يعاني بصمت، وأحياناً قد يضطرّ إلى الكشف عن مرضه، ولا سيّما أنّ جمهوره يطرح تساؤلات عن وضعه ويقلق عليه كثيراً. الزهايمر، النوبة القلبيّة، تشمّع الكبد... كثيرة هي الأمراض التي يعاني منها النجوم العرب والعالميّون.

أصالة تتحدّث مع نفسها

كشفت الفنانة السوريّة أصالة خلال حلولها ضيفة على برنامج «شيري ستوديو» الذي قدّمته الفنانة المصريّة شيرين عبد الوهاب أنّها تعاني من مرض وهو التحدّث أحياناً مع نفسها أمام المرآة في غرفتها أو في السيارة، وقد لفتت إلى أنّها غير قادرة على إيجاد حلّ لهذه المشكلة. وقالت: «أتحدّث مع ذاتي أمام المرآة وفي غرفة الجلوس فأسأل نفسي وأجيب في الوقت ذاته، وأشعر بأنّها حالة مرضيّة». وأعربت أصالة عن رغبتها في حلّ هذه المشكلة لأنّها تسبّب لها الكثير من القلق المستمرّ، كما أنّها تشكّل خطراً على حياتها ونفسيّتها.

مهنّد مهدّد بنوبة قلبيّة

يعاني النجم التركي Kıvanç Tatlıtuğ المعروف بـ«مهنّد» في عالمنا العربي من مرض «انقطاع النفس الانسدادي النومي»، وهو حالة مرضيّة تحدث خلال النوم إذ تنقطع عمليّة التنفّس لفترات قصيرة أو طويلة وفقاً لتدهور حالة المريض. ويمكن أن يستمرّ انقطاع النفس لثوانٍ أو لدقائق معدودة. واللافت أنّ النجم يتابع علاجه بانتظام منذ سنوات، ولا سيّما أنّ عدم علاج المرض مبكّراً قد يؤدّي إلى الإصابة بنوبة قلبيّة.

مرضها منعها من الإنجاب

تحدّثت النجمة العالميّة Sharon Stone للمرّة الأولى عن السبب الذي منعها من الإنجاب وهو مشكلة وراثيّة في الدمّ ترتبط بالعامل الريصي (Rh factor). وفي حوار لها مع مجلّة People الأميركيّة، كشفت النجمة أنّ عدم القدرة على الإنجاب لم يمنعها من الشعور بالأمومة إذ قامت برعاية ثلاثة أبناء، علماً أنّها تعيش برفقتهم أسعد أيام عمرها. ولفتت إلى أنّ المرض الذي تعاني منه يصيب العديد من السيّدات حول العالم، لذلك هي تطلب منهنّ ألّا يكترثن به وأن يتعلّمن منه في حال أثّر على قدرتهنّ على الإنجاب.

أصيب بفيروس في الكبد

كشف الممثّل المصري أحمد مكي عن سبب ابتعاده عن الشاشة خلال الفترة السابقة، ولفت إلى أنّه أصيب منذ عام بفيروس أثّر بشكل كبير على الطحال والكبد. واللافت أنّه لم يكن يستطيع شرب المياه خلال فترة مرضه، كما دخل في شبه غيبوبة أوّل شهرين، إذ كان ينام لفترات طويلة تصل إلى 18 و20 ساعة في اليوم، وخسر نسبة كبيرة من وزنه بلغت حوالى 30 كيلوغراماً، حتى بدأ يفقد الأمل في الشفاء، لكن بعد تلقّيه العلاج المناسب، تعافى كليّاً من مرضه.

أمير و«تشمّع الكبد»

كشفت صحيفة Posta التركيّة أنّ النجم التركي Çağatay Ulusoy المعروف في الوطن العربي بـ«أمير» يعاني من مرض «تشمّع الكبد»، وهو داء يهدّد صاحبه بالموت، إذ أثبتت العديد من الدراسات أنّ المصابين بهذا المرض هم أكثر عرضة للوفاة من غيرهم، ولكنّ العلاج المبكّر يقلّل من احتمال الوفاة وتفاقم المشاكل الصحيّة. وكان النجم قد اعتاد أن يتناول الوجبات السريعة يوميّاً، إلّا أنّ الطبيب أجبره على اتّباع حمية غذائيّة صحيّة ومعتدلة.

ريهام سعيد تشعر بأنّها ستموت!

اعترفت الإعلاميّة المصريّة ريهام سعيد بأنّها أصيبت بمرض نفسي منذ سنوات عدّة. ولفتت إلى أنّ هذا المرض جعلها تشعر بأنّها ستموت أو أنّ مكروهاً ما سيحدث لها ولأبنائها وأقاربها، الأمر الذي دفعها إلى الذهاب إلى طبيب نفسي حتى تعرف حقيقة مرضها وتتعامل معه. وقالت: «ذهبت إلى الطبيب ووصف لي عدداً من المهدّئات، إلّا أنّني رفضت تناولها، لأنّني لم أرد أن أتحوّل من مريضة نفسيّة إلى مدمنة، وقرّرت أن أعالج نفسي على طريقتي الخاصّة». هذا ولم تكشف ريهام عن الطريقة التي عالجت نفسها بها.

حمية غذائيّة والسبب «السكّري»

يعاني النجم التركي Kenan İmirzalıoğlu المعروف بـ«إيزيل» في الوطن العربي من مرض السكّري، وهو يحرص على أخذ حقن الأنسولين بانتظام، كما يعتمد حمية غذائيّة خاصّة تتلاءم مع وضعه الصحّي، ويمارس التمارين الرياضيّة خلال فترة إجازته. واللافت أنّه يشرب يوميّاً كوباً من عصير البقدونس للتخلّص من السموم، كما أقلع عن التدخين داخل المنزل، وقلّل من التدخين خارجه. الأمر نفسه مع زميلته النجمة Hazal Kaya المعروفة بـ«فريحة» والتي تعاني من المرض نفسه، وهي تتناول دواءها بانتظام كما تلتزم بحمية غذائيّة.

التهابات حادّة وتلف

عانت النجمة الأميركيّة Selena Gomez من داء الذئبة المناعي، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي وينتج عنه التهابات حادّة ومزمنة وتلفاً في خلايا الجسم وأنسجته. واللافت أنّها خضعت العام الفائت لجلسات علاج كيميائي وتلقّت الرعاية اللازمة في مركز Meadows لإعادة التأهيل.

ابنتها كانت العلاج

على مدى ثلاث سنوات، عانت الممثّلة التركيّة Meryem Uzerli المعروفة باسم «السلطانة هيام» من متلازمة الإرهاق، واللافت أنّها كانت تصوّر خلال هذه الفترة المواسم الثلاثة من مسلسل «حريم السلطان»، إلّا أنّها سافرت إلى ألمانيا لمحاولة إيجاد حلّ لهذه المشكلة. وبعد إنجاب ابنتها هناك، تناولت علاجها الدوائي بانتظام. يشار إلى أنّ وجود طفلتها ساهم في تحسّن حالتها النفسيّة.

اقرئي أيضاً: مهيرة عبد العزيز إلى “كلام نواعم”، أمل حجازي في صورة جديدة، كارول سماحة لست في سباق مع أحد

 
شارك