فيروز تضيئ شمعة جديدة من حياتها

سطع نجمها على مدار أكثر من ستة عقود، واستطاعت أن تحلق عالياً في سماء لبنان والعالم العربي والغربي على سواء. نستفيق على أغنياتها ونسرح بكلمات صيغت خصيصاً لصوتها العذب. هي "جارة القمر"، "أميرة الحب"، "يمامة السلام"، "عصفورة الشرق"، "أرزة لبنان"، "جوهرة لبنان" وغيرها من الألقاب التي حصلت عليها سفيرتنا إلى النجوم "فيروز" التي تحتفل اليوم الواقع في 21 نوفمبر بعيد ميلادها الـ82.

اقرئي: نانسي عجرم ترفض التمثيل

ظاهرة طبيعيّة

يقول الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش إن "فيروز ظاهرة طبيعية، فبعد ماريان أندرسون (صاحبة صوت كونترالتو وإحدى أهم وأشهر النجمات الأميركيات في القرن العشرين)، لم يُعرف صوت كصوتها، فهو أكبر من ذاكرتنا ومن حبنا للبنان. فيروز جعلت من ذاتها، ليس فقط سفيرة لبنان إلى النجوم، وإنما رمزاً لمجموعات ترفض أن تموت ولن تموت". بينما يكشف الشاعر السوري الراحل نزار قباني أن صوت فيروز أجمل صوت سمعه في حياته، وهو نسيج وحدة الشرق والغرب".

من هي نهاد حداد؟

ولدت فيروز في لبنان في 21 نوفمبر 1935، واسمها الحقيقي "نهاد رزق وديع حداد". بدأت الغناء وهي في عمر الخمس سنوات، ولاقت رواجاً واسعاً في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم، وهي من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أكثر نجوم العالم التي نالت جوائز وأوسمة عالمية.

والدها وديع حداد سرياني الأصل، نزح مع عائلته من مدينة ماردين الواقعة في تركيا حالياً، وعمل لاحقاً في مطبعة لوجور في بيروت، بينما تدعى والدتها ليزا البستاني وتوفيت في اليوم نفسه الذي سجلت فيه فيروز أغنية "يا جارة الوادي".

اقرئي: إيميه صيّاح: الصدق يجعلك محطّ ثقة الناس

أمنيتي أن أغني في الإذاعة!

بدأت عملها الفني في العام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية، عندما اكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل، وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وتتذكر فيروز في أحد أحاديثها النادرة، تلك الأيام فتقول: "كانت أمنيتي أن أغني في الإذاعة، وقد أخبروني أنني سوف أتقاضى مبلغ 100 ليرة (21 دولاراً) في الشهر. كانت فرحتي لا توصف، إلا أنني في نهاية الشهر لم أكن محظوظة كفاية، لأنه تم حسم الضريبة".

وانطلقت فيروز بشكل جدي في العام 1952 عندما بدأت الغناء بألحان الموسيقار اللبناني الراحل عاصي الرحباني الذي تزوجت منه بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات، وأنجبت منه أربعة أطفال، هم زياد الذي ولد في العام 1956، هالي في العام 1958، ليال في العام 1960 التي توفيت العام 1988 وريما التي أبصرت النور في العام 1965.

850 أغنية!

يبلغ الرصيد الفني لفيروز أكثر من 850 أغنية تعاملت خلالها مع مجموعة من أبرز الملحنين والشعراء مثل حليم الرومي، وفيلمون وهبي، ومحمد عبدالوهاب، والياس رحباني، وزكي ناصيف، ونزار قباني، وسعيد عقل، وطلال حيدر، كما قامت بغناء بعض القصائد لجبران خليل جبران.

اقرئي: أين أصبح ألبوم محمد حماقي الجديد؟

"ببالي" ألبوم جديد

بعد غياب دام سبع سنوات، طرحت فيروز ألبومها الجديد الذي يحمل عنوان "ببالي" عبر المتاجر الإلكترونية ومنصات الموسيقى على الإنترنت قبل طرحه بالأسواق في أقراص مدمجة.

 
شارك