النجوم...أصوات لأهداف إنسانيّة

في جعبتهم أعمال حقّقت نجاحاً كاسحاً بعد أن استطاعت أن تحفر مكانتها في قلوب المعجبين. حفلاتهم لا تعدّ  ولا تحصى إذ إنّ آلاف الناس يتهافتون للاستماع إليهم والرقص على أنغام الموسيقى الرائعة التي يقدّمونها. إلا أنّ هؤلاء النجوم العالميّين يحاولون دائماً أن يكونوا جزءاً فعّالاً من المجتمع الذي يحيط بهم، فيقدّمون أصواتهم خدمة له وللوطن ولأهداف إنسانيّة سامية.

أغنية Taylor Swift الجديدة للتوعية!

في محاولة لابتكار طرق جديدة للتوعية من مخاطر السرعة الزائدة والحديث على الهاتف خلال القيادة، استعانت الشرطة المروريّة في الولايات المتّحدة الأميركيّة بأغنية النجمة العالميّة Taylor Swift الجديدة لنشر رسائل توعويّة على الطرقات. واقتبست الشرطة جملة «تايلور القديمة لا تستطيع الإجابة على الهاتف... لأنّها تقود» الواردة في أغنيتها Look What You Made Me Do، وذلك بعد أن بدّلت كلمة Dead أو متوفية بكلمة «تقود» ثم نشرتها على اللوحات الموجودة على الطرقات وفي الشوارع. واللافت أنّ روّاد مواقع التواصل الاجتماعي نشروا صوراً مختلفة للّوحات التي توزّعت في شوارع الولايات المتّحدة الأميركيّة وأشادوا بهذه المبادرة.

أغنية لمساعدة ضحايا حريق البرج

برعاية من Simon Cowell، أصدر عدد من نجوم الموسيقى البريطانيّة ومن بينهم Stormzy  وRobbie Williams وفريق The Who أغنية خيريّة لجمع أموال لضحايا حريق برج غرينفل المؤلّف من 24 طابقاً في غرب لندن. أغنية Bridge Over Troubled Water هي أساساً للثنائي الغنائي الأميركي Simon & Garfunkel وقد أدّتها هذه المرّة النجمة Leona Lewis مع James Blunt وجوقة من المحليّين، من بينهم أشخاص كُتبت لهم النجاة. ويعتبر هذا الحريق الأسوأ في بريطانيا منذ الحرب العالميّة الثانية. يشار إلى أنّ النجمة العالميّة Adele حضرت إلى مكان الحريق خلال أقلّ من  24 ساعة على اندلاعه دعماً لضحايا الحادث، كما عانقت الناجين وتحدّثت معهم.

اقرئي: بريتني سبيرز… رسامة أيضاً!

عمرو دياب يحتفل بالمنتخب المصري

طرح النجم المصري عمرو دياب مؤخّراً أغنية «الفرحة الليلة»، وذلك احتفالاً بتأهّل المنتخب الوطني المصري لكأس العالم بعد غياب دام 28 عاماً. الأغنية من كلمات الشاعر المصري خالد تاج الدين، وألحان عمرو مصطفى وتوزيع أسامة الهندي. يذكر أنّ منتخب مصر ترشّح لكأس العالم المقرّر إقامته في روسيا 2018، بعد أن تغلّب على منتخب الكونغو وتصدّر فرق مجموعته.

أغنيات خاصّة بملكة بريطانيا

العام الفائت، واحتفاء بمناسبة عيد ميلادها التسعين، قدّم عدد من النجوم عرضاً أمام الملكة إليزابيث الثانية. ومن بين الفنانين الذي قدّموا أغنيات خلال عروض عسكريّة وموسيقيّة في ساحة قصر ويندسور Kylie Minogue وKatherine Jenkins  وGary Barlow.

حياة السود مهمّة

أثارت النجمة العالميّة Beyoncé ضجّة إعلاميّة كبيرة العام الفائت، بعد أن عرضت أغنيتها المصوّرة Formation لتكريم حركة Black Lives Matter في الفاصل خلال مباراة Super Bowl النهائيّة في دوري كرة القدم الأميركيّة التي تحقّق عادة نسبة مشاهدة عالية جدّاً. وتحمل الأغنية رسالة سياسيّة، وهي رفض العنصريّة بسبب العرق، علماً أنّ الفيديو الخاصّ يسلّط الضوء على هذه الناحية، ويدفع المشاهد إلى التفكير في معاناة الناس ذوي البشرة السمراء وفي المصاعب التي يواجهونها والتهميش الذي  يتعرّضون له.

اقرئي: تايلور سويفت ترد على المعجبين بكل حب

تطبيق لمساعدة الضحايا

أطلق النجم البوليوودي Akshay Kumar مؤخّراً تطبيقاً جديداً يحمل عنوان Bharat Ke Veer وهو مخصّص لمساعدة ضحايا الجيش الهندي. وبحسب ما نشره موقع Bollywood Mantra فإنّ هذا التطبيق يسمح للكثير من الجهات بأن تقدّم المساعدات لأسر الضحايا من الجيش الهندي. وأشار الموقع إلى أنّ Kumar البالغ من العمر 49 عاماً كان يحلم منذ فترة بتصميم هذا التطبيق بعد أن جاءته الفكرة خلال مشاهدته لفيلم وثائقي عن الإرهاب. وحول هذا الأمر صرّح قائلاً: «من واجبنا أن ندعم أسر شهداء وأسرى جنودنا الذين يدافعون عنا ويحرصون على أمننا».

وفي السياق نفسه، أطلقت النجمة الكنديّة Shania Twain في العام 2014 خدمة عامّة لدعم ضحايا «العنف الأسري» الذين يحتاجون إلى مساعدة كي يتمكّنوا من حلّ مشاكلهم. وشرحت Twain قائلة: «قد تكون الأسرة أحياناً وراء الأذى والجرح، وهذا مؤلم حقّاً».

‏Jennifer Lopez تدعم ضحايا أورلاندو

سجّلت المغنّية الأميركيّة Jennifer Lopez مع  Lin-Manuel Miranda، مؤلّف ومؤدّي أعمال مسرحيّة Hamilton الغنائيّة الناجحة في برودواي، أغنية تحمل عنوان Love Make the World Go Round يعود ريعها للناجين ولعائلات ضحايا الهجوم الدامي على ملهى في أورلاندو العام الفائت. وذهب ريع مبيعات الأغنية لمؤسّسة Hispanic Federation للأميركيّين المتحدّرين من أصول أميركيّة لاتينيّة، وتمّ تخصيص مبالغ المال لضحايا الهجوم وعائلاتهم.

اقرئي: مونيكا بيلوتشي: الجمال وحده لا يكفي!

 
شارك