طرق لملء الوقت في رمضان

تشعرين خلال أيام الصوم بالخمول والإرهاق، فتفضّلين الانتهاء من الأعمال الضروريّة وبعدها الاسترخاء، ولكن هناك الكثير من النشاطات التي يمكنك القيام بها، والمفيدة لكِ ولغيرك، ستشعركِ بالسعادة والراحة وبأنّ يومك كان مليئاً بالإنجازات.

أداء العبادات

من أساسيات أيام الصوم أداء العبادات كالصلاة في الأوقات المحددة، وقراءة آيات من القرآن الكريم والدعاء للأقارب والأحباب، بالإضافة إلى القيام بأعمال الخير المختلفة كتنظيم إفطار للأطفال الأيتام أو زيارتهم وزيارة العجزة وكبار السن في الدور المخصّصة لهم ومحاولة إسعادهم من خلال شراء بعض الهدايا الرمزيّة.

جمع التبرّعات

هل لديك الكثير من الملابس والأكسسوارات والأحذية التي لم تعودي تستخدمينها ولا تعرفين ما الذي عليك أن تفعليه بها؟ حان الوقت لجمعها وتوضيبها كي تتبرّعي بها إلى الجمعيات الخيريّة التي تقوم بتوزيعها على المحتاجين. ابحثي عبر الإنترنت عن الجمعيات الأقرب إلى منطقتك السكنيّة وسارعي إلى التبرّع بها وأسعاد قلوب ونفوس كل من يحتاج إلى العون.

مشاهدة مسرحيّة مضحكة

هل مللت من المسلسلات الدراميّة المليئة بالأحداث التي تحتاج إلى تركيز شديد وترغبين في مشاهدة أمر مسلّ ومضحك؟ اختاري مسرحيّة كوميديّة قديمة وامضي ساعتين بمتابعة أحداثها والضحك بصوت مرتفع. ستتفاجئين بعدها بكميّة الطاقة الإيجابيّة التي تملؤك.

لعبة الـPuzzle

إن كنت تظنّين أنّ الـPuzzle مخصّصة للأطفال فقط فأنتِ مخطئة، إذ إنّ هذه اللعبة تساعد في تطوير الذاكرة وزيادة التركيز، كما أنّها تولّد لديك روح التحدّي حتى تتمكّني من جمعها والحصول على الصورة النهائيّة. وليس من الضروري أن تختاري تلك المعقّدة والمؤلّفة من عدد كبير من القطع لأنّها سترهقك وستصيبك بالإحباط بسبب صعوبتها، إذ يمكنك أن تشتري Puzzle من 100 قطعة وأن تتسلّي بجمعها مع زوجك أو أولادك.

التحدّث عبر الهاتف

صحيح أنّك تجدين صعوبة في التحدّث والتواصل مع الآخرين قبل ساعات قليلة من الإفطار، ولكن تأكّدي من أنّك عندما تتّصلين بقريبة أو صديقة قديمة لم تتحدّثي إليها منذ فترة، ستدبّ فيك الطاقة كي تسمعي أخبارها وتتناقشان خلالها بمستجدّاتكما الحياتيّة، وقد تدعينها لتناول الإفطار أو لسهرة رمضانيّة.

تفعيل التواصل الاجتماعي

من جهة ثانية، يمكنك أن تتواصلي مع الزميلات والرفيقات والقريبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook وInstagram، فتتشاركي معهنّ صوراً لوصفات طعام قمت بإعدادها وترصدين ردود الأفعال عليها أو ترسلين المعايدات المختلفة وتتلقّين الردود.

حيّز للمطالعة

من الصعب خلال الصيام التركيز على الكتب المعقّدة والعلميّة، فبهذه الطريقة ستتسبّبين لنفسك بالمزيد من الصداع والانزعاج، لذلك قومي بأبحاث على الإنترنت واختاري من بين أكثر الكتب المسلّية طلباً في العالم.

مجالات جديدة

خوضي مجالات جديدة منها الرياضة والموسيقى والفنون والموضة والجمال، واشتري مجموعة من المجلّات أو الكتب المسلّية التي تقدّم لكِ نصائح لتحسين حياتك أو مظهرك أو طريقة تعاملك مع الآخرين.

كتابة اليوميّات

لعلّ المرّة الأخيرة التي كتبتِ فيها مذكّراتك أو يوميّاتك تعود إلى أيام الطفولة، فمشاغل الحياة أنستك هذه العادة، ولكن يمكنك بدءاً من اليوم معاودة ذلك.

ملاحظات حياتيّة

لا تفكّري كثيراً في مضمون ما ستكتبينه، إذ يمكن أن تكون ملاحظاتك عن سلوكيّات أشخاص انزعجت منهم، أو نقداً ذاتيّاً لتصرّفات قمت بها وندمت عليها لاحقاً، أو حتى سرداً بسيطاً لتفاصيل يومك... المهمّ أن تفرّغي كل ما يجول في داخلك على الورق كي تشعري بعدها بالراحة والسلام الداخلي.

تغيير ديكور المنزل

لم تجدي الوقت سابقاً كي تبحثي عن أفكار جديدة لإجراء تعديلات على ديكور منزلك أو غرفتك. وبما أنّه أصبح لديك متّسع من الوقت، زوري مواقع متخصّصة في هذا المجال، وجدي أفكاراً بسيطة وسهلة. ويمكنك تأجيل التنفيذ إلى ما بعد الشهر الفضيل أو القيام بالتغييرات السهلة التي
لا تحتاج إلى جهد كبير كإضافة بعض الأكسسوارات والتحف إلى الغرف.

التسوّق عبر الإنترنت

عالم واسع من الخيارات اللامتناهية يضعها أمامك التسوّق عبر الإنترنت، فأنتِ لا ترغبين في الخروج من المنزل والقيام بمجهود جسدي من خلال التجوّل سيراً على الأقدام بين المتاجر أو في المراكز التجاريّة، ولذلك فإنّ المواقع الإلكترونيّة التي تبيع السلع التي تحتاجها المرأة العصريّة، من مستحضرات تجميل وماكياج وملابس وأكسسوارات، تعتبر الحلّ المثالي لكِ.

تنظيم الدعوات

من العادات الممتعة في شهر الصوم تبادل الزيارات وتنظيم الدعوات، وممّا لا شكّ فيه أنّ استقبال الزوّار على الإفطار أو السحور يحتاج إلى تحضير مسبق بحيث لن تجدي دقيقة فراغ خلال يوم الدعوة، ولكن هذا لا يعني أن تستقبلي الضيوف كل يوم، بل أن تكون الدعوات محصورة خلال يوم واحد في الأسبوع.

تحضيرات لتلبية الدعوات

أمّا إذا كان عليك تلبية دعوة الأهل والأصدقاء، فلا بدّ من التحضير جيّداً خلال النهار كي تكون إطلالتك متكاملة، وتبدي في أجمل مظهر. بالإضافة إلى ذلك، ستقضين وقتاً لشراء هديّة كي تقدّميها لصاحبة المنزل.

إعادة إحياء هواية منسيّة

في الماضي، كانت لديك هوايات كثيرة ولكنّك أهملتها بسبب ازدياد الأعمال وتراكم المسؤوليّات، لذلك فكّري في إعادة إحياء هواياتك القديمة، كلعب الشطرنج مثلاً أو الطاولة، فهي نشاطات
لا تتعبك جسديّاً ولكنّها كفيلة بأن تنشّطك ذهنيّاً. نشاطات مسلّية

من ناحية أخرى، ثمّة نشاطات مختلفة يمكنك القيام بها كالرسم أو التلوين أو العزف على آلة موسيقيّة أو التصوير أو الأشغال اليدويّة أو الحياكة أو صنع أكسسوارات صغيرة أو حتى الطبخ أي إعداد وصفة جديدة لم يسبق لكِ طهوها وتجربتها مع الأسرة بعد الإفطار، كما يمكنك زيارة السبا والحصول على بعض العلاجات لبشرتك كي تظل متألقة حتى حلول العيد.

اقرئي أيضاً: في دار المسنّات في الرياض، فـي إفطار فندق هيلتون، كيف تتعاملين مع الانفعالات خلال رمضان؟

 
شارك