اكسبي أهل الزوج ومحيطه

صحيح أنّ لعائلة الزوج نظامها الخاص وطريقة تعامل تختلف بعض الشيء عمّا اعتدت عليه في بيتك، ولكن لن يصعب عليك تقبّل عاداتهم والانسجام معهم.البداية تكون مع والدة الزوج التي في حال كسبتها، تقطعين أكثر من نصف الطريق إلى قلب الشريك وعقله، فمعظم الرجال يعتبرون والدتهم القدوة في ما يتعلّق بالنماذج النسائيّة المثاليّة، فهي التي ربّتهم وسهرت على راحتهم لسنوات طويلة.

تقبّل الملاحظات بطيبة خاطر

تقبّلي ملاحظات حماتك وتدخّلاتها بطيبة خاطر، حتى ولو كان أسلوبها استفزازياً، فلا تقاطعيها حين تتكلّم، 
ولا تبدي انزعاجاً أو مللاً في حال استطردت كثيراً في الحديث، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على والد الزوج، فالكبار في السنّ يميلون عادة إلى الاستفاضة في الكلام، وأحياناً قد يبدو من لغة جسدك أنّك لا تهتمين بما يقولونه، لذلك يجب أن تراقبي نفسك كي لا يصل إحساسك هذا إليهم فيجرحهم.

تطبيق نصائحها

من جهة ثانية، اعتبري توجيهاتها بمثابة نصائح، وحاولي أن تنفّذيها، لعلّك تستفيدين من خبرتها الحياتيّة الكبيرة، وأظهري لها أنّك قمت بما طلبته منك لأنّ هذا الأمر سيزيد من قيمتك في نظرها وسيجعلك محبوبة ومقرّبة منها، وليكن كلامك معها مليئاً بالعبارات اللطيفة وبنبرة منخفضة، ولا تنسي أن ترفقي طلباتك بابتسامة.

محاولات التغيير

لا تحاولي تغيير حماتك لأنّ هذا الأمر لن ينجح، فهي عاشت سنوات بهذه الشخصيّة ولن تتمكّني من تغيير طباعها وخصائلها، كما عليك عدم انتقادها بل فهم وجهة نظرها حتى لو لم توافقيها الرأي حول ما تراه صحيحاً ومناسباً.

لا للشكوى

من الأصول الاجتماعيّة التي عليك مراعاتها عند التعامل مع حماتك ألا تقومي بانتقاد زوجك أمامها، فهذا الأمر سيسبّب له الإحراج والانزعاج، كما يتوجب عليك، مهما بلغت درجة خلافك معها، ألا تشتكي منها أمام شريكك، فأنتِ بهذه الطريقة تضعينه في موقف صعب، بالتالي، عليك أن تتحلّي بالوعي الكامل كي تحلّي الموضوع بعيداً عن مسامعه.

تطبيق يجمعكنّ

لا ضير من إنشاء Group يجمعك بحماتك وبأخوات زوجك عبر تطبيق WhatsApp، فبهذه الطريقة يتسنّى لك الاطمئنان على أحوالهنّ من حين إلى آخر من دون الحاجة إلى اتصال هاتفي، كما يمكنكنّ تبادل الصور والنكات ووصفات الطعام وغيرها من الأمور النسائيّة التي ستقرّبك منهنّ وستحسّن علاقتك بهنّ.

الحفاظ على الأسرار

في حال علمت بحصول أمر هام في حياة إحداهنّ، فعليك الاتّصال بها هاتفيّاً للاطمئنان عليها بشكل خاصّ، كما يمكنك أن تزوريها لو أحسست بأنّها تحتاج إلى دعمك أو مساعدتك، وعليك في حال ائتمنتك على سرّ ما، أن تحترمي رغبتها ولا تنقلي الموضوع إلى باقي أفراد عائلتها، وهذا يعني ألا تطلعي عليه زوجك أيضاً.

لائحة بالمناسبات الهامّة

من أهمّ قواعد الإتيكيت أن تتذكّري الأحداث الهامّة في حياة أهل زوجك، لذلك احتفظي بلائحة تضمّ تواريخ هذه المناسبات وقومي بالاتصال بالشخص المعني لتهنئته، ولا ضير من شراء الهدايا لأصحاب المناسبة. بادري إلى المعايدة في الأعياد، فالمشاركة في الأفراح وكذلك الأحزان أساسيّة كي يشعر الناس من حولنا بأنّنا نهتمّ بهم.

تبادل الزيارات

من الضروري أن تلبّي الدعوات التي تتلقينها من أهل زوجك وأقاربه، وبإمكانك أن تحضري معك هدية متواضعة. يجب أيضاً أن تدعيهم إلى منزلك، وأن تشجّعي أطفالك على التواصل مع جدّيهم وأقاربهم لجهة الأب، وأن تأخذيهم معك خلال الزيارات.

الاهتمام بالمظهر

اهتمّي بمظهرك عندما تقومين بزيارة أهل زوجك أو أقاربه أو عندما تستقبلينهم في منزلك، إذ لا يجوز أن تكوني بلباس النوم أو بالسروال والسترة الرياضيين، بل عليك أن ترتدي ملابس مريحة وأنيقة في آن، كسروال جينز وBlazer أو قميص وتنورة، واختاري الألوان المشرقة التي تجعلك تبدين منتعشة وحيويّة، ولا تنسي أن تهتمي بشعرك وماكياجك من دون مبالغة، فأنت ستقصدين بيتاً وليس حفلاً أو مكاناً عاماً.

تذكير الزوج بواجباته

من التصرّفات المطلوبة من الزوجة الناجحة، أن تقرّب زوجها من أهله وأصدقائه وتذكّره بواجباته تجاههم في حال نسيها بسبب كثرة انشغالاته. لذلك، شجّعي زوجك على زيارة ذويه وإخوته وأقاربه واطلبي منه أن يعايدهم في مناسباتهم الخاصة، ويطمئن بشكل دوري على أخبارهم.

لا تستسيغ العديد من السيدات أن يكون للزوج الكثير من الأصدقاء، فبنظرهنّ، الوقت الذي يخصّصه الرجل للتواجد معهم يجب أن يكون لهنّ، فهنّ وأولاده أولى بأوقات فراغه.

دور الصداقة في حياة الرجل

وجدت الكثير من الدراسات الاجتماعيّة أنّ الصداقات في حياة الرجل تحقّق له التوازن النفسي وتجعله أكثر نجاحاً في علاقته الزوجيّة، فالرأي الذي يبديه صديقه في مسألة ما، هو رأي موضوعي يساعده عندما يقع في مشكلة.

لا مجال للمنافسة

من هنا، يجب أن تتقبّلي وجود الأصدقاء في حياة زوجك، وألا تعتبريهم منافسيك على قلبه. عليك إذاً أن تحسني التعامل معهم، وأن تدعيهم مع زوجاتهم إلى منزلك وأن تقومي بزيارتهم مع زوجك.

إقرئي أيضاً: ابنــــي يكـــره الــدراســــة مـــــا العـــــــــــمل؟ ، استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتك ، استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتكانت وطفلك

 
شارك