‏PALAWAN جـــزيــرة الألــف لــــــــون ولـــون

هل تريدين أن يذهب خيالك إلى نقطة لا عودة منها؟ هذا الأمر ممكن التحقيق. كيف؟ عندما تحجزين بطاقة سفرك إلى Palawan جزيرة الألف لون الفليبينيّة. هناك، ستبحثين عن وقت إضافي لتتمكّن عيناك من احتضان التنوّع الطبيعي والشواطئ البيضاء والمياه النقيّة المأهولة بصخور المرجان والأسماك الملوّنة. لقد بدأ العدّ العكسي، فاستقلّي متعتك وانطلقي.

إقرئي أيضاً: 5 سنوات هو فرق السن الأمثل بين الزوجين ، التصــــرّفات الصـحيحة مــــــــع المــــــــــــــرضى ، عـــزّزي ترطـــيب جســمك بغـــــذائك الـــيـومي

‏ هي أرض 5 أنواع من السلاحف ومئة نوع من الطيور والأسماك الاستوائيّة وهي وجهة الباحثين عن ملاذ وسط الطبيعة الخالية من أيّ أثر بشري وموطن الصخور الكلسيّة المنسجمة، في لوحة متناقضة الألوان، مع أزرق المحيط وأخضر الأشجار.

وPalawan هي أيضاً الحافظة لقرون من التاريخ ولتوجّهات مختلفة من الثقافات. فدعيها تتسلّل إلى أفكارك كلّما بدأت التخطيط لعطلة ما.

رواية من زمن مضى

هل أنت مستعدّة للانطلاق؟ ابدئي البحث عن أثر الفليبينيين الأوائل في Palawan. قومي بخطواتك الأولى في العاصمة، Puerto Princesa حيث يقول التاريخ كلمته في فندق Plaza Cuartel التاريخي. يحمل المكان في خفاياه حكايات من الماضي، ولا سيّما تلك التي تعود إلى زمن الحرب العالميّة الثانية. انظري جيّداً إلى تلك الجداريّات الملوّنة واقرئي صفحات من التاريخ قبل أن تُسلّمي أنفاسك إلى نسيم ما بعد الظهر. وبعد أن تنعمي بالاسترخاء، توجّهي إلى قلعة Santa Isabel في بلدة Taytay الشماليّة. لا شكّ في أنّك لم تري مثيلاً للمشهد الذي سيمثل أمامك. تضمّ القلعة متحفاً يتألّف من قاعة واحدة فقط، لكنّه يقول الكثير عن حقبات من حياة البلاد. ولأنّك ستُظهرين ولعك بزمن الجزيرة المنصرم، فإنّك ستعقدين العزم على الانتقال إلى Dumaran في الشمال الشرقي. نعم، فلا بدّ لك من أن تزوري The Spanish Fort، القلعة التي لم تمسّها يد إنسان والتي ستدعوك إلى أن تلتقطي الكثير من الصور إلى جانب آثارها.

ردهات التاريخ

في Palawan، لن تتمكّني من الهروب من تأثير التاريخ بسهولة. فهي ستوجّه لك دعوة للذهاب، سيراً على قدميّ ذاكرتك، إلى ماضيها العريق. وهكذا ستقصدين Palawan Museum الذي تحتضنه Puerto Princesa. ففي طابقيه تُحفظ ذاكرة سكّان البلاد الأصليين، في غرف صغيرة من خلال الموجودات واللوحات... يمكنك أن تمضي نحو ساعة قبل أن تتّجه رحلتك نحو Palawan Special Battalion WW2 Memorial Museum الواقع على مقربة من المطار. ستشعرين بالحيرة وتسألين نفسك: من أين أبدأ؟ وسيدفعك فضولك إلى استعادة جزء من تاريخ الحرب العالميّة الثانية. الأسلحة ما زالت هناك وكذلك بعض البذّات العسكريّة. ستضعين خوذة على رأسك وتجلسين على مقعد آليّة عسكريّة أمام عدسة كاميرا مرافِقة. ومعركة فضولك لن تنتهي عند هذا الحدّ، بل إنّك ستقصدين The South Sea Pearl Museum القابع في العاصمة أيضاً. ستطيب لك مشاهدة تمثال المرأة المغطّى بفستان من ذهب وتزيين إطلالتك، ولو لدقائق معدودة، بقلادة وسوار مذهلين... بل أكثر من هذا، لن تتواني عن التوجّه إلى أقصى الشمال، إلى Culion، حيث يقيم الماضي في Culion Museum and Archives. كلّ شيء يتكلّم بلغة التاريخ. قفي مطوّلاً أمام الصور الناطقة بالذكريات.

ماء وخضرة وصخور

لم تخطئي الاختيار لأنّ Palawan ستقدّم لك كلّ ما في صندوق أسرارها من روائع شديدة التنوّع. ستنطلقين من Puerto Princesa وبعد 30 دقيقة ستصلين إلى خليج Honda، حيث الشواطئ البيضاء. ومن هناك ستخرجين إلى El Nido التي تقع شمال غرب العاصمة. ستتنقّلين بين أجزائها على متن سفينة وتحرصين على أن تتنشّقي هواء الطبيعة الأخاذة. ستكون رحلتك طويلة وستدفعك إلى أن تعرّجي على الشلالات، الواقعة على بعد 45 دقيقة شمالاً. وفي الشمال أيضاً، ستمنحين نفسك فرصة الاستمتاع بمشاهد حقول الأرز أثناء توجّهك إلى شاطئ خلّاب يقع على بعد 40 دقيقة. وبالطبع، لن تنسي التقاط الصور للسفن الملوّنة. ولتضيفي المزيد من الملامح إلى ذاكرتك، ستتوجّهين جنوباً، إلى Sabang حيث النهر الذي يتدفّق تحت الأرض. ستغيّرين، في اليوم التالي، وجهتك ليكون خليج Port Barton الذي يبعد 4 ساعات عن العاصمة. ستجتازين الكثير من اللوحات: القرى الأخّاذة ببساطتها، حقول الأرز والغابات. ولأنّ الغرابة الساحرة هي اختصاصك، لن ترفضي الذهاب إلى Cacnipa Island، حيث تنتشر الأكواخ السياحيّة وتمتد حديقة Coconut Garden Resort الملائمة للاسترخاء. لكن، انتبهي! فهنا تتساقط ثمار جوز الهند. وأخيراً، ستقرّرين الحصول على المزيد من الدهشة من خلال ذهابك إلى جزيرة Coron. وفي هذه الحالة، سيقودك حبّك للمغامرة إلى استكشاف محميّة Siete Pecados ذات الصخور المرجانيّة الرائعة وبحيرة Barracuda الصافية. ولن تعودي إلى نقطة انطلاقك قبل أن تحطّي رحالك على مقربة من Kayangan Lake وتجلسي في ظلّ أشجار النخيل أو تشاهدي وجهك الجميل في مرآة المياه النقيّة.

تذوّقي

ستُشعرك جولاتك الكثيرة بالرغبة الشديدة في تناول الطعام. وبالطبع، سيلبّي مطبخ Palawan طلبك وسيقدّم لك قائمة تتضمّن المأكولات الفليبينيّة الغريبة والشهيّة في آن معاً، مثل طبق المعكرونة Pancit Canton والحبّار المحشو Stuffed Squid وطبق الجمبري مع حليب جوز الهند. وفي الختام، لن تتنازلي عن رغبتك في تذوّق قوالب الحلوى المحليّة.

تسوّقي

ستتذكّرين أنّ العودة إلى الديار ستحين عاجلاً أم آجلاً وأنّ عليك أن تُحمّلي حقائبك أنفاس هذه الجزيرة. لذا، ستتوجّهين إلى أسواقها مثل Robinson Place Mall، حيث ستشترين الملابس العادية والموقّعة من ماركات عالميّة والأكسسوارات والتحف يدويّة الصنع... وقد تفضّلين التجوّل في Kaingud Arts And Crafts لتختاري بعض المنتجات الحرفيّة وأحد أنواع المربّيات أو في مركز Binuatan Creations الحرفي حيث سيتمّ استقبالك بلطف بالغ.

كيف تصلين؟

يمكنك أن تبلغي Palawan من خلال رحلة داخليّة تقومين بها على متن طائرة خاصّة تنطلق من Manilla وتصل إلى El Nido، أو منها إلى Puerto Princesa، أو إلى Coron. وانتبهي، لا يمكنك أن تتأخّري عن اللحاق بالطائرة وإن لدقيقة واحدة، إذ سيتعين عليك حينها انتظار قدوم طائرة أخرى، الأمر الذي قد يستغرق بضع ساعات.

أين تقيمين؟

‏Qi Palawan Hotel-El Nido

ستجذبك روعة هذا الفندق، فهو يقع وسط غابة وعلى مقربة من الشاطئ، بعيداً عن ضجيج المناطق السياحيّة. هنا، يمكنك أن تمارسي الكثير من الهوايات المائيّة وأن تخلدي إلى الراحة في أحد الشاليهات السبعة وتنتقي أشهى الأطباق المعدّة بطريقة صحيّة والمستوحاة في معظمها من المطبخ الإسباني.

‏www.qipalawan.com/location.php

‏Amanpulo Hotel-Pamalican Island

عند خاصرة المحيط، في الشمال الشرقي، يمتدّ هذا المنتجع الذي يقدّم لك كل ما تحلمين به من رفاهية. هناك، يمكنك أن تخلدي إلى الاسترخاء والمتعة في الفصول كافة وأن تستمتعي بالتسهيلات والخدمات الراقية وأن تتذوّقي أشهى ما يبتكره الطهاة المحليّون من أطباق. إذاً، لا تدعي أيّ لحظة من لحظات إقامتك تضيع سُدى.

‏ https://www.aman.com/resorts/amanpulo

‏El Nido Resorts-Miniloc Island

في هذا المكان ستشعرين بأنّك أصبحت موضع اهتمام العالم بأسره. فالجزيرة ساحرة والغرف ستدعوك إلى نسيان ضغوط حياتك اليوميّة. لا شكّ في أنّك ستقرّرين، فور مغادرتك، العودة إلى الفندق نفسه في مرّة مقبلة. فالاستقبال حار والتعامل لطيف. إذاً، اشعري، منذ الآن، بالحماسة والإثارة نحو رحلتك التالية.

‏www.elnidoresorts.com/miniloc-island/

استرخاء عند حدود المغيب

تريدين الخلود إلى الراحة في Palwan. لذا، ستضعين على برنامج رحلتك الذهاب إلى منطقة الينابيع الدافئة Maquinit Hot Spring في Coron. فالمشهد الطبيعي رائع وحرارة الينابيع الشافية تتراوح ما بين 33 و39 درجة مئويّة. ستمضين أوقاتاً لن تنسيها، شرط أن تذهبي إليها، قبل مغيب الشمس، لكي لا يفوتك مشهد البحر فيما يستقبل الأشعة المتوجّهة نحو نهاية الأفق.

shutterstock_230215849_opt

 
شارك