‏Dublin في إيرلندا: مدينة شابة وعصريّة

من أجمل العواصم الأوروبيّة، يحلو التسكّع في شوارع هذه المدينة وبيوتها الجميلة وأبوابها الملوّنة ومنتزهاتها المتعدّدة. والنسمات البحريّة كما الجسور والمرافئ، سوف تذكّرك بأنّ Dublin هي العاصمة التجاريّة والمرفأ الأكبر لإيرلندا.

‏تقع  Dublin، العاصمة الإيرلنديّة، على مصبّ نهر Liffey وقد حافظت على جزء كبير من طابعها الهندسي الأنيق وهي تبقى القطب التجاري والصناعي الأوّل في البلاد. تعود قوّة جاذبيّة Dublin إلى أجوائها الاحتفاليّة كما إلى ثروتها ونشاطها الثقافي، فهي مهد لأسماء كبيرة في مجال الأدب مثل Jonathan Swift الذي أتى للدراسة فيها، وOscar Wilde الذي أمضى شبابه فيها وWilliam Butler Yeats  الذي حصل على جائزة نوبل في العام 1923 وقضى طفولته فيها وغيرهم الكثير  Dublin، مدينة الشباب والثقافة والفنّ!

الشواطئ والجبال في  Dublin:

عشرون دقيقة فقط تنقلك من إثارة المدينة إلى القرى والبلدات الساحليّة الساحرة المبعثرة على الخط الساحلي والتي تقدّم النشاطات المائيّة وملاعب الغولف والنزهات الجميلة.

يشتهر الخط الساحلي في المدينة بانتشار العديد من الشواطئ الخياليّة وسواء كنت تبحثين عن نزهات قصيرة أم عن السباحة أم غيرها، لا بدّ أن تجدي شاطئاً يلبّي رغباتك! Dollymount Strand في جزيرة North Bull تقدّم المناظر الأخّاذة وفرصة اكتشاف كثيبات الرّمل. أمّا شاطئ Killiney فهو شاطئ من الحصاة يتميّز بأحواض السباحة الحجريّة.

أمّا على بعد مسافة قصيرة من المدينة، فتقدّم جبال Dublin مجموعة نشاطات تستحقّ التجربة. اركبي الدّراجة الهوائيّة أو قومي بنزهة في الغابة والممرّات الجبليّة مثل Ticknock وPine forest
وHell Fire Club .

شارع  Grafton: يقع الشارع الشهير في الجانب الجنوبي من المدينة ويمتدّ من College Green بالقرب من Trinity College وحتى Stephens Green وهو شارع مخصّص للمشاة فقط منذ العام 1980. سميّ على اسم الدوق الأول لـGrafton والذي كان يملك تلك الأرض في تلك المنطقة. لا تنسي أن تزوري تمثال Molly Malone الشهير في أسفل الشارع، وطبعاً التسوّق! فهذا الشارع يقدّم كلّ ما تحلمين به من أرقى المتاجر والتصاميم العالميّة. في أعلى الشارع، يقع المركز التجاري St Stephens Green الذي يضمّ أكثر من 100 متجر تحت سقف واحد.

National Museum of Ireland: يقع المتحف في Collins Barraks وينقسم إلى ثلاثة أقسام: الآثار والتاريخ، الفنون الهندسيّة والتاريخ والتاريخ الطبيعي. يضمّ قسم الفنون الهندسيّة والتاريخ مجموعة واسعة من الحرفيات والأسلحة والأثاث والفضيّات والقطع الزجاجيّة والسيراميك وغيرها. يقدّم المتحف جولات منظّمة لحوالى 45 دقيقة سوف تعيشين فيها تجربة تعليميّة ومثيرة للاهتمام .

Dublin Castle: يقع قصر Dublin في شارع Dame في مركز المدينة وهو اليوم مركز المؤتمرات الحكومي الرئيسي ويستقبل العديد من الاجتماعات العالميّة كلّ عام. يحمل القصر تاريخاً عريقاً يعود إلى القرن الثامن عشر وقد كان خلال السيطرة البريطانيّة في Dublin مركز القوّة قبل أن يتمّ تسليمه بعد تحريره في العام 1922 إلى Michael Collins. واليوم، يمكنك زيارة State Apartments التي كانت تستخدم كمقرّ لمحكمة Vice Regal وتستخدم حالياً لإقامة الشخصيات الهامّة الزائرة.

Trinity College: تقع Trinity College في أسفل شارع Grafton وفي بداية شارع Dame؛ تأسّس المعهد في العام 1592 من قبل الملكة إليزابيت الأولى وهو المعهد الأقدم والأرقى في إيرلندا. والنقطة الأبرز في معهد Trinity College هي Book of Kells في مكتبة المعهد وهو كتاب مخطوط مزخرف ويشتهر على أنّه أحد أبرز القطع الفنيّة القيّمة في إيرلندا. فلا تفوّتي عليك هذه الزيارة الفريدة!

حديقة الحيوانات Dublin Zoo : خلال زيارتك للمدينة، لا بد أن تقضي يوماً كاملاً في حديقة الحيوانات التي تأسست في العام 1830. تقدّم الحديقة لك ولأولادك فرصة التعرّف على طريقة عيش مختلف الأجناس، إذ إنّها مقسّمة بيئياً ومناخياً لتحتضن كل نوع منها.

عيشي  Dublin!

الحياة الليليّة في Dublin أسطوريّة بجدارة. لن تحتاري، إذ هناك ستّ مناطق خاصّة للموسيقى الحيّة والسهر وهي Temple Bar، شارع South Great George، شارع South William ،Merrion Row، Wexford وشارعLeeson . أمّا Temple Bar فهو الحيّ الأمثل للاحتفال في Dublin ! فبالإضافة إلى كونه الحيّ الثقافي للمدينة، يضمّ أيضاً العديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر؛ وفي الليل، تعجّ المنطقة بعشاق السهر الليلي وتقام الاحتفالات. لكن إذا كنت تبحثين عن أجواء أقلّ زحمة، فيمكنك التوجّه إلى أحد المقاهي العديدة المنتشرة في المدينة. وفي حال كنت تبحثين عن الاستماع والاستمتاع ببعض الموسيقى الإيرلنديّة، فاذهبي إلى Brazen Head في شارع Lower Bridge حيث سوف تتعرّفين إلى أقدم الحانات في Dublin.

 
شارك