ميونيخ سحر التراث البافاري

ريم قانصو
كيفما تنقّلت في العالم، ستجدين السحر والجمال، لكن من الصعب أن تجدي الماضي والحاضر مجتمعَين معاً. في ميونيخ، يتناغم التاريخ مع الحداثة ويزاوج التراث التطوّر المديني، وقد أصرّت المدينة أن تحافظ على روحها البافاريّة التي تخبر زوارها عن عراقتها.
تعتبر ميونيخ ثالث أكبر مدن ألمانيا وعاصمة ولاية بافاريا، فبالإضافة إلى كونها مدينة صناعيّة بامتياز، تتغنّى بمعالمها التراثيّة التي تعكس تاريخها الثقافي والحضاري.
ما تمتلكه ميونيخ من معالم أثريّة وتاريخيّة يجعلها نقطة جذب للعديد من السياح الذين يجدون فيها ملذاتهم. فهي تعتبر مدينة ثقافيّة بامتياز، حيث تنتشر فيها مئات المتاحف والقصور والمعارض الفنيّة والساحات التاريخيّة والكنائس. ولمحبّي السهر، حصّتهم في المدينة مع وجود عدد كبير من الأندية الليليّة والمطاعم والمقاهي.
لعل أشهر المواقع السياحيّة في ميونيخ هو قصر Nymphenburg الذي كان مقراً للحاكم البافاري لسنوات طويلة والذي يتميّز بحدائقه الشاسعة التي تزيّنها نوافير المياه والتماثيل الرخاميّة. ومن القصور الرائعة، قصر ميونيخ Rezidenz الواقع في وسط المدينة، يُعد هذا القصر من أعظم القصور في أوروبا كونه يضم عدداً من الكنوز الثمينة والفريدة.
ابدئي زيارتك من الساحة الرئيسيّة Marienplatzحيث يقع مبنى البلديّة القديم والحديث. كذلك تضم ميونيخ شوارع وأحياء وساحات قديمة الطراز تشتهر بمبانيها المميّزة بهندستها وخصوصاً تلك العائدة لفترة الباروك. أبرز هذه الأحياء Briennerstraze الشهير بمطاعمه ومقاهيه وLudwigstraze المميّز بأبنيته إيطاليّة الطراز. ومن المباني المميّزة مبنى Lenbachhaus وهو منزل الرسام Franz Von Lenbach ويضم عدداً كبيراً من الأعمال الفنيّة للرسامين التعبيريين «الفرسان الزرق».

معسكر Dachau
Concentration Camp
من الأمور اللافتة في ألمانيا سعي السلطات إلى تكريس الوعي حول الحقبة النازيّة وخطورتها لكي لا تتكرّر مجدّداً في البلاد. يمكنك أن تجدي الكثير من المعالم التي تظهر وحشيّة النازيّة، ومنها معسكر Dachau، وهو أحد أهم معتقلات النازيّة، حيث تعيشين تجربة السجناء إذ لا يزال السجن يحافظ على تفاصيله كغرف التعذيب والتحقيق وغرف الاستحمام، فضلاً عن الثكنات والمحرقة، ويضم متحفاً خاصاً بالصور ومقتنيات السجناء.

المتاحف
تضم ميونيخ عدداً كبيراً من المتاحف، أهمّها المتحف الألماني الذي يعتبر من أقدم متاحف التاريخ الطبيعي والتقني وأكبر متاحف العالم، يضم سفناً شراعيّة ونماذج نوويّة وطواحين هواء.
وإذا كنت من محبات اللوحات الفنيّة، فعليك زيارة المتاحف الفنيّة حيث تعرض لوحات لأشهر الفنانين منهم Giotto وRobbins وRembrandt. ومن الأماكن المميّزة، متحف BMW حيث يعرض كل ما أنتجته الشركة من سيارات إضافة إلى قطع مميّزة مثل BMW Art Cars التي صمّمت من قبل فنانين مشهورين إلى جانب سيارات استخدمت في أفلام هوليوود.

 
شارك