مواقع في السعوديّة لا تفوّتي زيارتها

 

ممّا لا شك فيه أنّ المملكة العربيّة السعوديّة بلد يضمّ العديد من المناطق ذات الطبيعة المميّزة والآثار التاريخيّة الخلابة. وتزامناً مع اليوم الوطني للمملكة، نضع بين يديك مجموعة من المواقع السياحيّة التي ستتعرّفين عليها ربّما للمرّة الأولى والتي يمكن أن تجعلك تعيدين النظر في وجهتك المقبلة. لذا، وضّبي أمتعتك ورافقينا في هذه الرحلة الاستثنائيّة لنستكشف معاً هذه المعالم التي تستحقّ فعلاً الزيارة!

قلعة «قصر الفريد»... كوني أوّل من يستكشفها

خلال زيارتك للمملكة العربيّة السعوديّة للتعرّف على معالمها السياحيّة الخفيّة، لا تفوّتي زيارة قلعة «قصر الفريد» التي تُعتبر من الأماكن التي يجب عليك استكشافها في أقرب فرصة ممكنة. تعرّفي على هذا المعلم الأثري الواقع في مدائن صالح، فهو يشكّل موقعاً مهمّاً يعيدك بالذاكرة إلى القرن الأوّل، وهي الفترة التي شيّدت خلالها هذه القلعة التي تصمد وحيدة في صحراء السعوديّة والمحفورة في الحجر، مع العلم أنّها غير مكتملة البناء إلّا أنّك ستتفاجئين بهندستها المذهلة. ولكن ما لا تعرفينه عن هذا المكان الاستثنائي هو أنّه ثمّة الكثير من علامات الاستفهام حول وصفه بالقلعة، فهو في الواقع مقبرة تشكّل جزءاً لا يتجزّأ من آثار الشعوب القديمة، إذ يُقال إنّ هذه الشعوب كانت تشيّد مقابرها من خلال حفرها داخل صخور ضخمة، الأمر الذي يجعلها استثنائيّة ومحطّ اهتمام علماء الآثار، لذا لا تتردّدي في إدراجها ضمن قائمة الأماكن التي ستزورينها خلال وجودك في السعوديّة.

«العلا»... المدينة المهجورة!

هل سمعت يوماً بمدينة «العلا» في السعوديّة؟ ربّما نعم وربّما لا، ولكن حقيقة واحدة تتعلّق بهذه المدينة المهجورة التي تصمد في قلب صحراء المملكة العربيّة السعوديّة منذ أكثر من 2000 عام، ألا وهي أنّها تستحقّ أن تخصّصي لها وقتاً خلال جولتك السياحيّة في المملكة. تعرّفي على هذا المكان الأثري المبني من الحجر والطين، وستشعرين خلال تجوالك بأنّك داخل دهاليز مترابطة تحمل في طيّاتها تاريخاً فريداً حيث ستتعرّفين على مدينة لا تشبه غيرها، وستتاح لك فرصة مشاهدة أكثر من 800 منزل من الطوب والطين والحجر.

وخلال جولتك في «العلا»، ستشعرين بالطمأنينة والهدوء، ولا شكّ في أنّك ستطلقين العنان لمخيّلتك التي ستأخذك إلى الحياة التي عاشها مئات السكّان داخل هذه الأكواخ الطينيّة.

«ذي عين»... القرية الرخاميّة

ستعتقدين للوهلة الأولى أنّ قرية «ذي عين» السعوديّة التي تشتهر أيضاً باسم «عقبة الباحة» هي مجرّد مكان تاريخي يزخر بالمنازل المبنيّة من الرخام كونها تُعرف بالقرية الرخاميّة، إلّا أنّها أكثر من ذلك بكثير!

ولكن هل تساءلت يوماً لماذا أطلق عليها هذا اللقب علماً أنّ منازلها مبنيّة من الأحجار والأردواز وليس من الرخام؟ كل ما في الأمر أنّ لقب «القرية الرخاميّة» يعود إلى صخرة ضخمة من الرخام الأبيض تقبع عليها هذه القرية التي شيّدت منذ 400 عام. وبمجرّد أن تطأ قدماك هذا المعلم التاريخي ستلمسين جمال الطبيعة التي تحيطه من كل حدب وصوب، من الجبال الرماديّة التي تقع خلف القرية إلى الحقول الخضراء الموجودة تحتها. أمّا الطريق المؤدّية إليها، فهي أيضاً مثيرة للإعجاب، إذ ستصادفين خلال مرورك فيها العديد من الصخور التاريخيّة والأبراج المبنيّة من الأردواز.

فوهة «الوعبة»... عجيبة الطبيعة في قلب الصحراء

ننصحك بزيارة هذا المكان المهيب، ففوهة «الوعبة» هي موقع استثنائي يستحقّ منك اهتماماً كبيراً لما يحمله من معالم طبيعيّة جميلة، ما يجعله مكاناً مميّزاً عليك إدراجه ضمن قائمة المرافق التي ستزورينها في المملكة.

يقع هذا المعلم الطبيعي وسط صحراء قاحلة، وهو مكان عجيب بحدّ ذاته يشتهر باحتوائه على حقل من الملح. لا شكّ في أنّك ستتساءلين عن السبب الذي أسهم في تكوّن هذه الفوهة، ولكن تبقى الإجابة مرتبطة بفرضيّة واحدة وهي أنّ النشاط البركاني هو الذي تسبّب بظهورها، على عكس ما أشير إليه سابقاً أنّ السبب يعود إلى نيزك ضرب المكان.

ما يميّز هذه الفوهة هو وجود حقل مسطّح من الملح في أعماقها، الأمر الذي سيحفّزك أكثر على استكشاف هذا المكان الذي يزخر بالفوسفات الأبيض. وخلال جولتك، ستلاحظين أنّ النباتات الخضراء تنمو على الفوهة وفي محيط حوافها، إذ هي موطن لأشجار النخيل ولأنواع عدّة من الشجيرات، الأمر الذي سيفاجئك حتماً كونها تقع في الصحراء.

للمملكة مهرجانها الخاصّ

تشتهر المملكة بمهرجان الجنادريّة الذي يقام سنويّاً بين شهري فبراير ومارس فتأكّدي من أنّه الوقت المناسب لحضور فعاليّات المهرجان الوطني للتراث والثقافة واستكشاف نشاطاته التي لا تعدّ ولا تحصى. يُعتبر مهرجان الجنادريّة الذي انطلق للمرّة الأولى في العام 1985 مزيجاً استثنائيّاً من التاريخ الحيّ والعروض العسكريّة الجوّية والمعارض الدوليّة، فضلاً عن الاحتفال بكل ما هو سعودي. تأكّدي من أنّك لن تشعري بالملل بتاتاً خلال حضورك هذا المهرجان الذي يمتدّ على مدار أسبوعين ويستقطب سنويّاً آلاف الزوّار، كونه يحتضن العديد من النشاطات المختلفة بما فيها الرياضة مثل سباق الهجن، الرقص، الفنّ، التاريخ الحيّ، عرض الصقور، الفنون التقليديّة والحرف اليدويّة وغيرها...

وفي حال كنت من النساء اللواتي لم يستكشفن مهرجان الجنادريّة بعد، تأكّدي من أنّ حضورك هذا الحدث للمرّة الأولى سيكون ذا نكهة خاصّة بالنسبة إليك، إذ ستتمكّنين من استكشاف الأجنحة الخاصّة بالمهرجان، علماً أنّ كل جناح يمثّل مقاطعة سعوديّة، وستتاح لك فيه فرصة التعرّف على تاريخ البلاد وعلى الحرف اليدويّة والفنون التقليديّة التي تشتهر بها شبه الجزيرة العربيّة.

أمّا المطبخ السعودي، فله حصّة الأسد في المهرجان، إذ يضع في متناول يديك عدداً كبيراً من الأجنحة التي تقدّم لك باقة من أشهى الأطباق السعوديّة ومنصّات الشاورما. وتأكّدي من أنّ زيارتك للمهرجان لن تكتمل متعتها إن لم تتناولي التمر أو ترتشفي قهوة الهيل السعوديّة والشاي الأخضر.

أكلات شعبيّة عليك تذوّقها

للمملكة العربيّة السعوديّة أطباقها الخاصّة التقليديّة التي تعرّف عنها. ننصحك بأن تتذوّقي طبق الكبسة قبل أيّ شيء آخر كونه يحتلّ المرتبة الأولى ضمن قائمة المأكولات الأكثر شعبيّة في المملكة، فهو المفضّل لدى السعوديّين، يحتوي على الأرزّ والخضار واللحم. كذلك تناولي طبق المرقوق الشهير المصنوع من صلصة خاصّة تضمّ اللحم والخضار والطحين، هذا بالإضافة إلى أطباق أخرى لا تفوّتي فرصة تذوّقها مثل طبق الجريش، القرصان، المفطح وغيرها الكثير.

 

أين تقيمين؟

‏Burj Rafal Hotel Kempinski

يُعدّ فندق برج رافال كمبينسكي من أفضل أماكن الإقامة في السعوديّة وأفخمها، لذا اختاري هذا الملاذ الذي يوفّر لك إقامة عصريّة ستلمسينها فور وصولك إليه. كوني على ثقة بأنّك لن تتردّدي في التعبير عن إعجابك الكبير بكل ما يحتضنه هذا المكان، من هندسته الرائعة إلى تصاميم وحداته الداخليّة الأنيقة التي توفّر إطلالات مذهلة على المدينة. وإلى جانب الرفاهية التي يضعها في متناول يديك، يقدّم لك فندق كمبينسكي في الرياض تجربة طعام فريدة من نوعها في مطعمي Aroma للأطباق العالميّة

وTugra للمأكولات التركيّة الأصيلة، هذا بالإضافة إلى الكثير من المرافق المميّزة مثل سبا Resense وملاعب التنس.

‏Four Seasons

هو الفندق المثالي لك إن كنت تبحثين عن الرفاهية وعن مكان تشعرين فيه بأنّك فعلاً نجمة متألّقة. ففيه يمكنك الاستمتاع بتجربة ضيافة مميّزة وبخصوصيّة مطلقة خصوصاً أنّه يحتوي على طابق للسيّدات فقط. إطلالات كثيرة توفّرها غرف الفندق على مدينة الرياض، هذا بالإضافة إلى تمتّعك بتجربة تناول طعام فاخر في مطعم Rosso للأطباق الإيطاليّة، وفي The Grill للمأكولات الشرق أوسطيّة. أما إن كنت من محبّات البوفيهات فمطعم Elements هو المكان المميّز لذلك. وقبل مغادرتك احرصي على زيارة السبا الخاصّ بالفندق الذي يقدّم لك مجموعة من علاجات المسّاج.

تذكارات شعبيّة... الهديّة المثاليّة لأحبّائك

ثمّة تذكارات عديدة ومختلفة يمكن أن تشتريها من السعوديّة، لعلّ أهمّها التمر الذي تشتهر به المملكة والذي لن تجدي له مثيلاً في أيّ بلد آخر. وخلال جولاتك في الأسواق ستصادفين أنواعاً عدّة من التمور، تمور باللوز أو بالفاكهة أو مغطّسة بالشوكولا. لذا، لا تتردّدي في إدارجها ضمن لائحة مشترياتك، إذ تشكّل الهديّة المثاليّة لصديقاتك في وطنك الأمّ. هذا وقد تتفاجئين أيضاً بتهافت السيّاح وتحديداً النساء منهم على شراء العطور السعوديّة التقليديّة، وذلك لأنّها ببساطة تتمتّع برائحة استثنائيّة ويمكن استخدامها لوقت طويل على الرغم من صغر حجم عبواتها، كما أنّها تشكّل التذكار المثالي الذي يجب أن تقدّميه إلى زوجك.

اقرئي أيضاً: أسرار تشرشل تنكشف أمامك في فندق سانت ريجيس دبي، EDAM: حيث التاريخ يعانق الطبيعة الخلابة، لوس أنجليس تنقلك إلى عالم المشاهير

 
شارك