متاحف الأزياء تعيدك إلى تاريخ المصمّمين

ممّا لا شكّ فيه أنّ الموضة أصبحت جزءاً لا يتجزّأ من حياتك اليوميّة، الأمر الذي يدفعك إلى مواكبة كل جديد في هذا المجال. ولكن هل تعلمين أنّ متاحف الأزياء باتت منتشرة في أهمّ مدن وعواصم الموضة لا سيّما باريس ولندن ونيويورك؟ متاحف عريقة تختصر تاريخ الموضة عبر العصور وتوثّق كل ما شهده عالم الأزياء من إبداعات تحمل توقيع أشهر الدور العالميّة مثل Dior، Yves Saint Laurent ،Gucci وغيرها. استكشفي معنا ثلاثة من هذه المتاحف التي ننصحك بزيارتها في أقرب فرصة ممكنة وتأكّدي من أنّك ستختبرين تجربة جديدة تختلف تماماً عمّا ترينه في المتاحف العاديّة!

اقرئي: مدن غنيّة بالألوان تستحقّ الزيارة

رحلة إبداع مع Yves Saint Laurent

إذا صادف وجودك في باريس، لا تتردّدي في استكشاف متحف Yves Saint Laurent في فندق Hôtel Particulier الذي تمّ افتتاحه مؤخّراً ليحتضن أبرز إبداعات المصمّم الفرنسي على مدار مسيرته المهنيّة وحتى اليوم.

وخلال جولتك في هذا المكان، ستختبرين التجربة نفسها التي عاشها المصمّم في الفندق حيث أمضى ثلاثين عاماً من العمل المتواصل يطلق العنان لإبداعاته المميّزة، وذلك من العام 1974 وحتى العام 2002.

حوالى خمسين تصميماً من الفساتين والأزياء الراقية ومروحة واسعة من الأكسسوارات والرسوم التخطيطيّة والصور الفوتوغرافيّة والأفلام المصوّرة يضعها المتحف أمام ناظريك، بالتزامن مع منحك فرصة لمشاهدة القاعة التي كانت مخصّصة للأزياء الراقية والاستديو الأسطوري حيث كان Yves Saint Laurent ينفّذ تصاميمه المذهلة ويرسم طريقه المليئة بالإبداع.

يضمّ المتحف إذاً معالم استثنائيّة لا مثيل لها من بينها التصاميم التي تمتلكها مؤسّسة Pierre Bergé، وهي ابتكارات منقطعة النظير في عالم الأزياء الراقية تحمل توقيع رجل رائد في مجاله والمصمّم الوحيد من أبناء جيله الذي حافظ على أرشيفه الثمين منذ تأسيس داره العريقة. وفي المتحف، تتعرّفين أيضاً على التفاصيل الكاملة لمرحلة تصميم الملابس وكيفيّة تحوّلها إلى قطعة تاريخيّة بحدّ ذاتها، وعلى النماذج المبدئيّة التي ابتكرها المصمّم قبل أن تبصر النور وتظهر على منصّات عروض الأزياء، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الوثائق التي تتضمّن رسوماً تخطيطيّة وسجلّات، بالإضافة إلى الأنماط والأقمشة ونماذج التطريز التي استُخدمت في تصميم القبّعات والأحذية.

كما ستتمكّنين من مشاهدة مجموعة من لوحات  الـPortrait الشهيرة لـYves Saint Laurent كتلك التي نفّذها الرسام Bernard Buffet في العام 1958 أو Andy Warhol في العام 1972.

وخلال جولتك في المكان، ستتفاجئين بمجموعة المجوهرات المعروضة على الجدران، من حليّ وخواتم وقلادات وأساور وغيرها، فضلاً عن الأحزمة التي تحمل توقيع Yves Saint Laurent. وفي جانب آخر، ستصادفين جداراً خاصّاً يضمّ الرسومات التي نفّذها المصمّم في مرحلة صباه، بالإضافة إلى بطاقات الحبّ التي امتلكها.

تعرّفي على تاريخ الجلود الفاخرة في متحف Salvatore Ferragamo

وضّبي أمتعتك للسفر إلى إيطاليا وتحديداً إلى مدينة Florence الساحرة واحجزي بطاقتك لزيارة أحد أهمّ وأشهر متاحف الموضة في العالم، متحف Salvatore Ferragamo، المصمّم الأشهر في إيطاليا الذي ترك بصمة استثنائيّة في عالم الأزياء يمكن أن تلمسيها بمجرّد زيارتك لهذا المكان الذي يحمل اسمه.

يختصر هذا المتحف الذي يستقطب عاشقات الموضة من حول العالم مسيرة المصمّم المليئة بالنجاحات والإبداعات، إذ يسلّط الضوء على التاريخ العريق لعلامة Ferragamo وسيرة حياة مؤسّسها وأبرز ما خلّفه وراءه من تصاميم رائعة.

وخلال جولتك في المتحف الذي تمّ افتتاحه في العام 1995 في المبنى الرئيس للشركة في Florence، ستلمسين تلقائيّاً الميزة الفنيّة التي تتمتّع بها تصاميم Ferragamo الراقية وستطّلعين على الدور الكبير الذي أدّته الشركة في تاريخ تصميم الأزياء والأحذية وغيرها من الجلود.

جولة ستنتقلين خلالها إلى عالم ملؤه الابتكارات الراقية بحيث ستتعرّفين عن كثب على المجموعات التي صمّمها Salvatore Ferragamo طيلة فترة عطاءاته التي زخرت بالإبداع المتميّز، وذلك منذ تأسيس الشركة وحتى وفاته في العام 1960، بالإضافة طبعاً إلى التصاميم التي تمّ تنفيذها لاحقاً وحتى يومنا هذا.

كما أنّ المتحف الذي يعكس روح الإبداع والابتكار لدى Ferragamo يضع في متناول يديك مجموعة واسعة من القطع التي صُمّمت خصيصاً لمشاهير هوليوود مثل Marilyn Monroe وGreta Garbo وAudrey Hepburn.

إلى جانب ذلك، يعرّفك المعرض على مختلف عناصر الثقافة الإيطاليّة التي كانت سائدة في القرن العشرين، ويسلّط الضوء على العناوين البارزة والأعمال الفنيّة التي أثّرت بشكل مباشر وغير مباشر على إبداعات Ferragamo الشاعريّة، بحيث ستتمكّنين من التعرّف على أعمال فنيّة كثيرة حملت توقيع Maccari وMartini وThayaht وGio Ponti وRosai وBalla وDepero وغيرهم، بالإضافة إلى الملابس والأقمشة التي كانت شائعة في تلك الحقبة الزمنيّة والقطع الفنيّة التي صمّمت يدويّاً والصور والإعلانات. وستستمتعين أيضاً بمشاهدة تشكيلة من الأحذية التي تمّ ابتكارها في العقد الثاني من القرن العشرين والتي تبيّن العلاقة الوثيقة التي ربطت Salvatore Ferragamo بأقرانه في عالم الفنون.

اقرئي: فـي متحف اللوفر في باريس

 

اختبري سحر وعراقة متحف Christian Dior

لم يعد التعرّف على مسيرة المصمّم الفرنسي Christian Dior وأبرز مراحل حياته من صباه وصولاً إلى احترافه مهنة تصميم الأزياء مهمّة مستحيلة في ظلّ وجود متحف Christian Dior في مدينة Granville الفرنسيّة، فهناك ستلمسين بسهولة البصمة الاستثنائيّة التي تركها هذا المصمّم في عالم الأزياء.

وقد كان من البديهي أن يتحوّل هذا المكان العريق الذي عاش فيه المصمّم إلى متحف لعرض أبرز ما تركه مؤسّس العلامة العريقة من إبداعات تحمل توقيعه. وبمجرّد أن تطأ قدماك المتحف، ستختبرين تجربة فريدة من نوعها تبدأ من حديقة الورود التي تحوّلت إلى ملاذ للعطور يحتفي بأشهر عطورات Dior، حيث ستتاح لك فرصة المشاركة في ورشة عمل تتعلّمين من خلالها كيفيّة التمييز بين عطر وآخر، فضلاً عن طرق استخراج العطور وتطويرها، وكل ذلك إن صادف وزرت المتحف بين شهري يونيو وسبتمبر. كما يمكنك الاستمتاع بشرب الشاي في غرفة خاصّة تابعة للحديقة، حيث يتمّ تقديم الشاي في فناجين من البورسلين في مكان يزخر بقطع أثاث تعود إلى بداية القرن العشرين.

ويضع متحف Christian Dior في متناول يديك أيضاً الكثير من إبداعاته، من بداية مسيرته المهنيّة كمصمّم أزياء في العام 1947 حتى اليوم، فضلاً عن قطع لأشهر المصمّمين الذين عملوا مع علامة Dior العريقة مثل Yves Saint Laurent وMarc Bohan وJohn Galliano وغيرهم.

ولا تنسي زيارة المكتبة الضخمة التي يحتضنها حيث يمكنك الاطّلاع على مجموعة كبيرة من مجلّدات الموضة.

هذه الجولة التي ستترك أثراً جميلاً في داخلك ستحفّزك حتماً على زيارة متحف Musée des Arts Décoratifs في باريس الذي يحتفي اليوم بمرور سبعين عاماً على تأسيس دار Dior من خلال معرض شامل ومهيب يأخذك في رحلة استكشاف لعالم مؤسّس الدار، إلى جانب أشهر مصمّمي الأزياء الذين أكملوا مسيرة نجاحه.

اقرئي: دبي…زيارة ممتعة برفقة أطفالك

ويضع المعرض أمام ناظريك أكثر من 300 ثوب من الأزياء الراقية التي يرجع تاريخ تصميمها إلى العام 1947 وحتى اليوم لتشكّل مع بعضها البعض مزيجاً من الإبداعات والعواطف والإلهام. وخلال زيارتك لهذا المعرض، ستتعرّفين أيضاً على الأقمشة المستخدمة في التصاميم وستشاهدين الصور الفوتوغرافيّة، فضلاً عن مئات الوثائق، بما فيها الرسوم التوضيحيّة والتخطيطيّة والصور الوثائقيّة والرسائل والمدوّنات، بالإضافة طبعاً إلى الأكسسوارات، من قبّعات ومجوهرات وأحذية وحقائب وزجاجات عطور.

 

 
شارك