تعرّفي إلى ألوان الثقافات

سناء دياب-بيروت

إن كنت تبحثين عن تجربة ثقافيّة حقيقيّة ومميّزة وتتوقين إلى زيارة الحضارات في مهودها ننصحك باختيار هذه الوجهات التي تساعدك على التعرّف إلى حياتها الثقافية من خلال متاحفها وفنونها ومعارضها ومهرجاناتها.  

 

تورنتو-كندا

اختاري  تورنتو، المدينة الكندية التي تشهد تظاهرة ثقافية مستمرة والتي باتت تجذب محبي الفنون على اختلاف أنواعها من مختلف أنحاء العالم،  ففي تورنتو يمكنك التعرّف إلى عدد كبير من المواهب المحلية والعالمية من خلال زيارتك للمعارض الفنية والمحترفات التي تنتشر في كلّ زاوية من زوايا المدينة. من الأفضل أن تبدئي جولتك من ضاحية Distillery التاريخية التي تعتبر مركز الثقل الثقافي في تورونتو، إذ يحفل هذا المكان بالنشاطات التي تحمل طابع البلاد الثقافي، من الرقص إلى الموسيقى فطرق التعبير الفني. ويقام في الضاحية كلّ سنة أكثر من أربعين معرضاً فنياً ومحترفاً  لأعمال عدد كبير من الفنانين المعاصرين والحرفيين الكنديين والعالميين. ليس هذا فحسب، بل إنّ Distillery تعتبر موطناً لمدارس الرقص ومسارح الفنون البدائيّة بالإضافة إلى المهرجانات. وإن كنت لا تريدين أن تدعي فرصة التعرّف إلى كلّ مرافق الحياة الثقافية في المدينة تفوتك قومي بجولة في صالتي Art Gallery وBlue Dot اللتين تقيمان معارض دورية للأعمال الفنية التي يقدمها فنانون ونحاتون ناشئون.

ولكي تتمكني من ذلك ننصحك بالإقامة في فندق «بارك حياة تورونتو» الذي يقع على مقربة من الكثير من المعالم الثقافية وفي جوار شارع  Young الرئيسي في المدينة الذي يشكل مركز النشاطات فيها، إذ تقام فيه العديد من الحفلات الموسيقية. كما يُعتبر الفندق نفسه مسرحاً لحياة ثقافية ناشطة ولا سيّما من خلال برنامجه الخاص «الثقافة في فندق بارك حياة» الذي يشمل تقديم الخدمات الفندقية مرفقة ببطاقات لحضور بعض العروض الثقافية الرائعة والمهمة.

 

فلورنسا-إيطاليا 

لا شكّ في أنّك قرأت في كتب التاريخ عن فلورنسا الإيطالية وعرفت أنّها شكلت مهداً للنهضة الثقافية والفنية في أوروبا ولا شكّ في أنّك ستشهدين على ذلك حين تقومين بزيارة هذه المدينة العريقة، فهي غنيّة بكنوزها الفنيّة، ما جعلها أشبه بمتحف كبير إذ تمتدّ على طول مساحتها أبنية تراثية رائعة مزخرفة بمختلف أنواع الحجارة والرخام. سيراً على قدميك يمكنك أن تتجولي في شوارعها الضيقة أثناء انتقالك من مرفق ثقافي إلى آخر. وخلال جولتك هذه ندعوك إلى زيارة متحف Galleria dell’Accademia الذي اعتبره المؤرخون أول صرح يؤمّه الطلاب لتعلّم أسس الفنون التشكيلية في أوروبا، وفيه يمكنك الوقوف مطولاً أمام أعمال كبار الفنانين من مايكل أنجلو إلى فيليبيني ليبي وبارتولوميو، كما يسعك زيارة متحف الآلات الموسيقية Museo degli strumenti musicali حيث تُعرض بعض الآلات التي تعود إلى معهد Luigi Cherubini . وحين تغادرين المتحف ستبهر ناظريك تلك المباني الجميلة المجاورة له مثل بيت المكتب وهو مبنى ملكي كبير يحتوي على لوحات لليوناردو دافنشي ورافاييل وتيتـان وغيرهم. بعد ذلك لا تتردّدي في اتخاذ قرار الذهاب إلى ساحة سنيوريا لمشاهدة التماثيل الرائعة المعروضة في الهواء الطلق والتي نحت بعضها مايكل أنجلو ودوناتيللو. ولا شكّ في أنّك لن تتواني عن زيارة متحف Galleria Degli Uffizi الذي يقع في جوار الساحة ويحتوي على عدد كبير من اللوحات العالمية مثل «الربيع» و«ولادة فينوس» لبوتيشيللي. ومن المعاقل الثقافية الأخرى التي تقدّمها لك المدينة العريقة، di Galleria Museo San Marco وMuseo archeologico nazionale di Firenze. وبما أنّ قدميك وطئتا أرض فلورنسا فلا شكّ في أنّك لن تفوتي فرصة زيارة مسارحها التاريخية مثل Alla Pergola وVerdi.

بوينس آيرس-الأرجنتين 

 إن أردت التعرّف إلى أبرز وجوه ثقافة هذه المدينة، فعليك أن تقصديها في شهر فبراير موعد إقامة مهرجان التانغو الشهير، إذ يشارك في هذا المهرجان عشرات الراقصين والراقصات ويحضره الآلاف من متذوقي هذا الفن. لكن من الأفضل ألا يقتصر نشاطك على هذا المهرجان، إذ ندعوك لزيارة دار أوبرا مسرح Colon التي تعتبر إحدى اجمل دور الأوبرا في العالم، ففي هذا المكان تقام الكثير من الحفلات الموسيقيّة الراقية ويأتي إليه عدد كبير من النجوم والسياح، علماً بأنّ القاعة تتسع لأكثر من ثلاثة آلاف و600 شخص. وتذكّري جيداً أنّ تلك القاعة التي تشتهر بأنّها أفضل مكان للتوزيع الصوتي في العالم، شهدت تألق كبار الفنانين من بافاروتي إلى بلاسيدو دومنغو وماريا كالاس.  وفي بوينس آيرس ستشعرين بأنّك تعيشين في قلب أحداث فيلم سينمائي، ويعود ذلك إلى أنّ هذه المدينة تعدّ مركزاً لصناعة السينما في الأرجنتين وقد تمّ تصوير مئات الفلام في أحيائها كما ذكر اسمها في الكثير من الأعمال السينمائيّة. فماذا لو تسنى لك حضور فعاليات مهرجان بوينس آيرس الدولي للأفلام الذي يقام في شهر أبريل من كلّ عام؟ لا شكّ في أنّها تجربة تستحق العناء.

اسطنبول-تركيا

هل زرت هذه المدينة التركية يوماً من أجل التعرّف إلى حياتها الثقافية؟ اعلمي إذاً أنّها تعدّ وجهة مهمة لبعض أشهر مغني الپوپ العالميين الذين يحيون فيها حفلاتهم في فترات معينة من السنة. ومن الضروري أن تترقبي مواعيد إقامة عروض الأوبرا والباليه والمسرح وزيارات فرق الأوركسترا العالمية والفنانين المنفردين والنجوم وفرق الجاز التي تشهدها المدينة خلال مهرجاناتها الموسمية. واعلمي أنّ العروض الفنية المباشرة والحفلات الغنائية تقام في عدد من المواقع المهمة بما فيها الأماكن التاريخية مثل قلعة «الأبراج السبعة» و«باحة قصر الباب العالي» إضافة إلى «مركز أتاتورك الثقافي» و«قاعة جمال رشيد راي الموسيقية». وتجدر الإشارة إلى أنّ مهرجان إسطنبول السينمائي الدولي يعتبر من أهم المهرجانات السينمائية في أوروبا، فهل تحبين مشاهدة الفنّ السابع من زاوية المدينة العتيقة؟ وبعيداً عن المواعيد الثقافية يمكنك زيارة اسطنبول في أيّ وقت من السنة من أجل التعرّف إلى متاحفها الكثيرة وأبرزها متحف Hagia Sophia ومجمّع «متاحف اسطنبول الأثرية» الذي يضمّ 3 متاحف هي «متحف الآثار» و«متحف الشرق القديم» و«متحف الفنون الإسلامية» الذي  يحتوي على أكثر من مليون قطعة أثرية. وما أن تغادري المتحف لا بدّ لك من الانتقال إلى المتاحف البارزة الأخرى مثل «متحف القصر الكبير للفسيفساء» الذي يتميّز بأرضيّاته المغطاة بالفسيفساء و«متحف الفنون التركية والإسلامية» و«متحف صدبرك هانم» الذي ستجدين فيه مجموعة كبيرة من التحف العائدة للحضارات الأناضولية الأولى والحضارات اللاحقة وصولاً إلى العهد العثماني. ومن المتاحف ننصحك بالانتقال إلى «سوق الأثريات» وهي أكبر أسواق التحف الأثرية في المدينة ثمّ «سوق التحف الشرقية» حيث يُمكنك العثور على بعض أقدم الكتب وأندرها في العالم.

 

 
شارك