المنامة قلب البحرين النابض

مع بداية شهر رمضان المبارك تمتنعين عن السفر لأنّ القيام برحلة أو عطلة ترفيهيّة قد يكون مهمّة متعبة وأمراً صعباً خلال شهر الصوم. ولكن ثمّة وجهات كثيرة جميلة تتناسب مع طبيعة هذا الشهر الفضيل ومنها مدينة المنامة، عاصمة مملكة البحرين، التي تمتلك العديد من المغريات السياحيّة ومجمّعات التسوّق الجميلة، من دون أن ننسى الأماكن والمطاعم الكثيرة حيث يمكنك تناول الإفطار مع أسرتك ضمن أجواء رمضانيّة بامتياز.

‏Bahrain City Centreالأكبر في المملكة

على الرغم من صغر مساحتها، إلّا أنّ المنامة تمتلك العديد من المرافق السياحيّة التي تجعلها إحدى العواصم العربيّة التي يجب أن تزوريها إن كنتِ من اللواتي لم يستكشفن بعد هذه المدينة المفعمة بالحيويّة نظراً إلى كونها من أكثر المدن اكتظاظاً في العالم. وخلال زيارتك للمدينة، توّجهي إلى مجمّع البحرين التجاري Bahrain City Centre الذي يقع في وسط العاصمة والذي يعدّ أكبر مركز تجاري وترفيهي في المملكة كونه يضمّ أكثر من 350 محلّاً تجاريّاً لأشهر الماركات العالميّة، فضلاً عن أكثر من 50 مقهى ومطعماً حيث يمكنك تناول وجبة الإفطار مع أفراد عائلتك ضمن أجواء رمضانيّة جميلة يوفّرها المركز خلال الشهر الفضيل. وبعد ذلك، ننصحك بالتوجّه مع أسرتك إلى منتزه Waterpark المائي التابع للمجمّع والذي يضمّ عدداً كبيراً من أحواض السباحة والزلّاقات المائيّة الممتدّة على مساحة 15 ألف متر مربّع. ولإعطاء زيارتك جرعة إضافيّة من المتعة، زوري مركزي Cineco20 Cinemas وMagic Planet الترفيهيّين حيث يمكنك الاستمتاع أنتِ وأفراد عائلتك بمروحة من الألعاب المسلّية.

جامع أحمد الفاتح...تعرّفي على هندسته المذهلة

لمَ لا تضفين على زيارتك لمدينة المنامة خلال الشهر المبارك روحانيّة خاصّة من خلال زيارة جامع أحمد الفاتح حيث ستتاح لكِ فرصة التعرّف على أحد أكبر المساجد في العالم والذي يمتدّ على مساحة 6500 متر مربّع. ستلفتك هندسته الرائعة، إذ تمّ تصميم القبّة من الزجاج المغزول، كذلك البوابة صُمّمت من خشب الساج الذي تمّ استيراده من الهند، أمّا الثريا المركزيّة التي تمّ تصنيعها في النمسا، فهي محاطة بمجموعة من المصابيح الدائريّة المذهلة والمصنوعة في فرنسا.

استكشفي تاريخ المنامة

لا تفوّتي زيارة قلعة البحرين المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للمواقع السياحيّة، والتي شيّدت خلال القرن الخامس عشر على ثلاث مراحل آخرها على يد البرتغاليّين حين أصبحت جزيرة البحرين جزءاً مهمّاً من إمبراطوريّتهم المتنامية. وخلال زيارتك لهذا الموقع الأثري الذي يقع على بعد أربعة أميال من وسط مدينة المنامة، ستتاح لك فرصة استكشاف الأبنية ذات الهندسة القوسيّة وبساتين أشجار النخيل الرائعة. هذا وتذكّري تخصيص وقت للتعرّف على القصور من خلال زيارة قصر الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الذي يبعد مسافة ثلاثة أميال عن مدينة المنامة والذي يتألّف من ثلاثة أبنية رئيسة، ومن فناء للرجال وفنائين للنساء والأطفال، هذا بالإضافة طبعاً إلى فناء خاصّ بزوّار القصر.

منتزه ومحميّة العرين الأفضل في شبه الجزيرة العربيّة

لا تتردّدي في إضفاء بعض المتعة على زيارتك للعاصمة البحرينيّة من خلال استكشاف محميّة العرين الشهيرة التي تحتضن أكثر من 500 نوع من الحيوانات البريّة وأكثر من 100 ألف نوع من النباتات المحليّة التي تشتهر بها شبه الجزيرة العربيّة. تتوفّر في المنتزه حافلات خاصّة يمكن أن تصادفيها عند المداخل الرئيسة، فلا تتردّدي في استخدامها من أجل القيام بجولة داخل المحميّة حيث ستتمكّنين من مشاهدة بعض الحيوانات النادرة الموجودة في شبه الجزيرة العربيّة بما فيها تلك المهدّدة بالانقراض.

أجواء رمضان في سوق المنامة

استمتعي بأجواء رمضان في سوق المنامة القديم الذي يشتهر بتجارة الذهب واللؤلؤ، وبشوارعه المكتظّة على الدوام. يشكّل «باب البحرين» الشهير الممرّ الأساسي والوحيد للدخول إلى هذا السوق الأشبه بالدهاليز والأزقّة والذي يضع في متناول يديك مروحة من البضائع التي لا تعدّ ولا تحصى، فهو المكان المثالي لشراء الأجهزة الإلكترونيّة، التوابل، قوارير الشيشة وغيرها من السلع.

المتحف الوطني

لا تغادري المنامة من دون التعرّف على أحد أهمّ المعالم السياحيّة في المدينة، متحف البحرين الوطني الذي يعدّ الأكبر والأقدم من نوعه في البحرين والذي يحفظ تراث البلاد وتاريخها. خلال جولتك في المتحف ستصادفين في الطابق الأوّل سوقاً قديماً وعدداً من المحال التقليديّة. أمّا في الأقسام الأخرى، فستتاح لك فرصة مشاهدة مجموعة من الأعمال الفنيّة من منحوتات وسواها.

معالم سياحيّة أخرى لا تفوّتيها

تذكّري أنّ المنامة تحتضن أحد أهمّ وأعلى الأبراج التجاريّة في العالم، مركز البحرين للتجارة العالميّة، وهو عبارة عن برجين توأم بارتفاع 787 قدماً تفصلهما جسور هوائيّة. وتأكّدي من أنّ متعتك لن تكتمل إن لم تلتقطي صورة تذكاريّة بقرب شجرة الحياة Tree Of Life التي تقع في صحراء البحرين وعمرها حوالى 400 سنة، وقد أصبحت هذه الشجرة معلماً سياحيّاً شهيراً يقصده الزوّار سنوياً من مختلف أنحاء العالم. وعلى الرغم من أنّها تبعد خمسة وثلاثين كيلومتراً عن المنامة إلّا أنّها تبقى موقعاً يستحقّ الزيارة!

تناولي الإفطار الرمضاني في هذه الأماكن!

تقدّم لكِ المنامة مروحة من الفنادق والمطاعم حيث يمكنكِ تناول الإفطار مع أفراد أسرتك ضمن أجواء رمضانيّة رائعة. توّجهي إلى مطعم Bushido حيث ستعيشين أجواء رمضان بتفاصيله في خيمة Bushra التي تضع في متناول يديك بوفيه شهيّاً من الأطباق الشرق أوسطيّة والعالميّة، فضلاً عن المأكولات اليابانيّة. وبعد تناول الإفطار لا تتردّدي في التوجّه إلى جناح الشاي والقهوة والشيشة...!

أما في فندق Al Areen Palace & Spa فستعيشين أجواء الشهر الفضيل في مطعم Rimal الذي يقدّم لكِ بوفيه سخيّاً، ومحطّة خاصّة لتقديم طبق الأوزي، وقسماً للحلويات العربيّة والعصائر الرمضانيّة. وستستمتعين خلال ذلك بمنظر بانورامي رائع لمدينة المنامة، هذا بالإضافة طبعاً إلى توفّر عدد من الخيم الرمضانيّة حيث تتاح لكِ فرصة اختيار أطباقك المفضّلة. ولإفطار تقليدي ممتع، يمكنك اختيار مطعم عبد الوهاب الذي يقدّم بوفيه شهيّاً مع توفّر محطّات لإعداد الشاورما والصاج، أو مطعم Baharat الذي يضع في متناول يديك خلال الشهر الفضيل بوفيه يتألّف من مجموعة من الأطباق المحليّة والعالميّة. هذا وتذكّري دوماً أنّ معظم الفنادق في المنامة هي من الأماكن التي ننصحك بالتوجّه إليها إن كنتِ تبحثين عن إفطار استثنائي خلال شهر الصوم.

اقتني لؤلؤتك المثاليّة

هل حلمت يوماً باقتناء لؤلؤة؟ يبدو أنّ حلمك سيتحقّق خلال إقامتك في المنامة خصوصاً أنّ البحرين تشتهر بكونها مركزاً عالميّاً لإنتاج وتجارة اللؤلؤ الطبيعي الذي يتوفّر بألوان مختلفة تتأرجح بين الأبيض والرصاصي وحتى الأخضر. لذا، اختاري اللون الذي يتناسب مع أسلوبك الخاصّ، ولا تغادري العاصمة من دون اقتناء لؤلؤة تتزيّنين بها خلال الشهر الفضيل.

أين تقيمين؟

‏The Ritz Carlton

كوني أوّل من يختبر الفخامة في هذا الفندق الفاخر الذي يقع على شاطئ المنامة والذي يقدّم لك تجربة إقامة لا مثيل لها. ينقلك هذا الفندق إلى مستوى عالٍ وجديد من الضيافة، إذ يقدّم السبا التابع له مجموعة متنوّعة من علاجات التجميل التي تشمل المسّاج الفاخر، هذا بالإضافة إلى مطعم Primavera الإيطالي الذي يوفّر لك تجربة طعام فريدة ومناظر طبيعيّة جميلة. أمّا شهر رمضان في فندق Ritz Carlton فيحمل نكهة فريدة، إذ تخصّص فيه محطّات خاصّة للطهي الحيّ بحيث يتمّ إعداد الخبز الطازج والمشاوي ولحم الضأن أمامك، هذا بالإضافة إلى بوفيه مترف من الحلويات العربيّة على مختلف أنواعها.

‏www.ritzcarlton.com/en/hotels/middle-east/bahrain

‏Sheraton Bahrain Hotel

لا تتردّدي في اختيار هذا الفندق الفخم في المنامة عنواناً لإقامتك خلال الشهر الفضيل، إذ ستعيشين أجواء الشهر بكل تفاصيله في صالة «آوالي» حيث ستستمتعين بوجبة إفطار شهي تتمثل ببوفيه من المأكولات التقليديّة والعالميّة، ويمكنك الاستمتاع أيضاً بالأطباق الإيرانيّة الأصيلة في مطعم Golestan الإيراني. وخلال إقامتك في فندق الشيراتون الذي يقع بجوار مركز البحرين للتجارة العالميّة، احرصي على تدليل نفسك في مركز السبا الذي يوفّر لك التدليك والعلاجات المريحة.

‏http://www.sheratonbahrain.com

تلذّذي بأشهىالمأكولات الشعبيّة

مأكولات شعبيّة تناوليها في رمضانخلال إقامتك في المنامة، منها طبق «المكبوس» التقليدي الذي يعدّ أحد الأطباق التراثيّة البحرينيّة. ولا تتردّدي أيضاً في تناول «المحمّر» وهو عبارة عن طبق من الحلوى يتألّف من الأرزّ الأسمر والسكّر أو التمر. ومن المأكولات الشعبيّة التي ننصحك بتناولها معجّنات السمبوسة المحشوّة باللحم والجبن، أو بالسكّر والمكسّرات.

اقرئي أيضاً: رحلة بحريّة فـي قطر، BANGKOK تخبّئ لكِ المفاجآت، YOKOHAMA لا تفوّتي متعة استكشافها

 
شارك