"أندورا" حيث تلتقي الجبال والوديان

تقع أندورا في قلب الطبيعة في أوروبا بين فرنسا وأسبانيا، وتعد "أندورا لا فيلا" كبرى المدن والعاصمة الخاصة بهذه المنطقة الصغيرة والخلابة المحاطة بالجبال الشاهقة شرق سلسلة جبال "البيرينيه" وتتقاسم الشريط الحدودي مع إسبانيا وفرنسا، وهي البلد السادس الأصغر في أوروبا، كما أن "أندرورا لا فيلا" العاصمة هي الأعلى في أوروبا، حيث تقع على ارتفاع 1023 متراً عن سطح البحر .

تتشكل أندورا من ثلاثة وديان تلتقي في خط واحد، ويشكل نهر "غران فاليرا" أطول أنهارها ويجري نحو إسبانيا عند أخفض نقطة في البلاد تبلغ 840 متراً دون سطح البحر . ويعد جبل "كوما بيدروزا" الواقع في الشمال الغربي من أندورا قرب الحدود الفرنسية والإسبانية القمة الجبلية الأعلى حيث يبلغ ارتفاعه 2942 متراً.

يتحدث السكان لغات مختلفة، فضلاً عن لغة السكان الأصليين وهي "الكاتالانية"، اللغة الرسمية في البلاد.

يشبه مناخها مناخ معظم الدول المجاورة، ولأنها تمتد على قمم مرتفعة، فإن الثلوج تكسو معظم جبالها في الشتاء مع انخفاض نسبة الرطوبة، وتبقى باردة في الصيف.

تقع في المنطقة الغربية عند تلاقي الحدود الفرنسية والإسبانية مع أندورا كبرى البحيرات الطبيعية، ولا يمكن الوصول إليها سوى عن طريق عبور المسالك الجبلية أو البحيرات والأنهار. وفي أندورا 172 بحيرة أكبرها بحيرة "أستاني دي جوكلار" وتبلغ مساحتها 23 هكتاراً .

ويختلف الطقس في أندورا طبقاً لمستوى الارتفاعات، ونظراً لارتفاع جبالها فهي تمر بفصل شتاء قارس البرودة بينما يصبح الطقس منعشاً في الصيف.

 
شارك