أبهرتنا بافتتاح قناة دبي المائية

أبهرتنا مساء أمس إمارة دبي بحفل تدشين قناة دبي المائية، الممر المائي الذي يمتد من منطقة رأس الخور مروراً بمنطقة الخليج التجاري ووصولاً إلى طريق الشيخ زايد. وهو أحد أجمل مشاريع الإمارات، وإذا كنت مقيمة هنا، أو تخطيطين لزيارت هذه الإمارة الساحرة، لا تفوتي الاستمتاع بهذه التحفة الجديدة التي ستضم العديد من المنشات والمرافق السياحية..

إقرئي أيضاً: المرأة الإماراتية تحتفل في مناسبة يوم العلم، محمد بن زايد والأمير تشارلز يشهدان حفل إطلاق عام الثقافة الإماراتية البريطانية ، الشيخ محمد بن راشد يفتتح “مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال”

أشرف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتدشين  المرحلة الثانية والأخيرة من قناة دبي المائية بإجمالي تكلفة  3.7  مليار درهم للقناة الكاملة على امتدادها البالغ 12 كيلومترا بدءاً من خور دبي وحتى مياه الخليج العربي. واستهل حفل الافتتاح بالسلام الوطني ثم انطلق الاحتفال عبر استعراض هوائي معلّق قدمه فنانون عالميون على الشلال المائي بعنوان- مليون قطره تصنع المحيطات- تضمن عروضا ذات ملامح تراثية.

كما قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بوضع بصمته على لوح إلكتروني إيذاناً بافتتاح قناة دبي المائية وانطلاق أول رحلة بحرية ليظهر مجسم ضخم لبرج خليفة انطلقت منه أضواء ليزرية على طول قناة دبي المائية من شارع الشيخ زايد وحتى شاطئ جميرا.

وكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على صفحته الرسمية بالفيسبوك:"دخلت دبي اليوم مرحلة جديدة معماريا وتجاريا وجغرافيا عبر استكمال خور دبي ليصل لمياه الخليج العربي .. وليستكمل رحلة بدأت في ١٩٥٩. وصول خور دبي للخليج العربي أكمل رحلة بدأها الشيخ راشد طيب الله ثراه .. ليصبح قلب دبي اليوم محاط بمياه الخليج ودفء الخليج من كل الجوانب ..امتداد الخور الجديد أضاف ١٨ كم من الواجهات المائية لدبي وخلق ٣١ مسارا اضافيا للسيارات وأزاح ١٠ مليون متر مكعب لشق ١٢ كم وصولا للخليج العربي. شق القناة المائية ليكمل خور دبي رحلته وصولا للخليج العربي لم يكن مشروعا معماريا بل له بعد تاريخي ووجداني في قلوبنا جميعا .. شكرا لفريق عمل قناة دبي المائية .. هيئة الطرق والمواصلات .. دبي القابضة .. مراس .. وميدان .. ثقتنا بكم تزداد كل يوم".

ووبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، قامت دبي القابضة بتنفيذ المرحلة الأولى من القناة المائية بتكلفة مليار درهم وامتداد تسعة كيلومترات بدءاً من منطقة رأس الخور مروراً بمنطقة الخليج التجاري ووصولاً إلى طريق الشيخ زايد، ليعدُّ بذلك هذا الممر المائي شرياناً حيويا جديداً وإضافة مهمة سيكون لها أثرها في تعزيز الحركة السياحية لكونها ستضم العديد من المنشات والمرافق السياحية..

وقد بلغت تكلفة المرحلة الثانية وطولها إلى 3.2 كم.. مليارين و700 مليون درهم لتضيف 6.4 كم من الواجهات البحرية وبعرض يتراوح بين 80 و120 متراً ليصل بذلك إجمالي طول المجرى المائي الجديد والمكون من قناة دبي المائية وقناة الخليج التجاري متصلتين إلى 12 كيلومترا إذ تمتد القناة في مرحلتها الثانية من منطقة الخليج التجاري وتعبر شارع الشيخ زايد مرورا بحديقة الصفا وشارع الوصل ومنطقة جميرا الثانية وصولا للخليج العربي.

تحولت أمس القناة لمسرح مفتوح، تضمن أربعة مشاهد قدمت عبر شاشات عملاقة نُصبت على جانب القناة. تم في المشهد الأول استعراض لمحة من تراث دبي البحري ورحلات الغوص شاركت فيه مركب فتح، ومركب  زعبيل، وهما مركبان كان يستخدمها المغفور بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم طيّب الله ثراه في زيارة أول بئر نفط بدبي وفي رحلات الصيد.. أما المشهد الثاني، فسلّط الضوء على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في استكمال مشروع ربط خور دبي بالخليج العربي عبر قناة دبي المائية والخليج التجاري بطول 12 كيلومترا.. واستعرض المشهد الثالث روعة الحياة والمشاريع التنموية والحضارية على ضفتي قناة دبي المائية.. أما المشهد الرابع فكان بعنوان قناة دبي المائية في أرقام.

[caption id="attachment_99487" align="alignright" width="770"]الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشين المرحلة الثانية والأخيرة من قناة دبي المائية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشين المرحلة الثانية والأخيرة من قناة دبي المائية[/caption] [caption id="attachment_99488" align="alignright" width="770"]الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشين المرحلة الثانية والأخيرة من قناة دبي المائية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشين المرحلة الثانية والأخيرة من قناة دبي المائية[/caption] [caption id="attachment_99490" align="alignright" width="770"]قناة دبي المائية قناة دبي المائية[/caption] [caption id="attachment_99491" align="alignright" width="770"]الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشين المرحلة الثانية والأخيرة من قناة دبي المائية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدشين المرحلة الثانية والأخيرة من قناة دبي المائية[/caption] [caption id="attachment_99492" align="alignright" width="770"]قناة دبي المائية قناة دبي المائية[/caption] [caption id="attachment_99493" align="alignright" width="770"]صورة القناة من السماء صورة القناة من السماء[/caption] [caption id="attachment_99494" align="alignright" width="770"]افتتاح قناة دبي المائية افتتاح قناة دبي المائية[/caption]

 
شارك