وأنت ما رأيك بإعلان "كوكاكولا" عن المرأة السعودية؟

احتفالاً بقرار المملكة العربية السعودية السماح للمرأة بقيادة السيارة، كانت "كوكاكولا" من أولى الشركات التي سارعت إلى إطلاق إعلان جديد يحتفل بهذا القرار.  

الإعلان الذي حصد حتى الآن أكثر من مئة ألف مشاهدة يصوّر شابة سعودية تتعلم قيادة السيارة بمساعدة والدها، فتأخذ مفاتيح السيارة منه وتجلس على مقعد السائق. في الثواني الأولى للإعلان، تبدو الشابة متوترة فيتدخل والدها ويفتح لها زجاجة "كوكاكولا"، ليضعها بعد ذلك على لوحة القيادة من أجل تشجيع ابنته على القيادة.

اقرئي: مواصفات خاصة للسيارات النسائية في السعودية

من جهتها، أفادت شركة "كوكاكولا" أن الإعلان الذي تبلغ مدته دقيقة واحدة، ويحمل عنوان "للتغيير طعم"، يهدف إلى "تمكين المرأة اقتصادياً".

وفي هذا الصدد، رحب العديد من المغرّدين على تويتر بالإعلان الجديد، في حين انتقد البعض الآخر الإعلان مصرّحين بأن الأب ليس سعودياً والموسيقى لا تشبه المجتمع السعودي كما اتهم البعض الآخر شركة كوكاكولا بأنها تستغل الحكم التاريخي لتحقيق الربح.

وفي سياق آخر ذكّر هذا الإعلان الكثيرين بإعلان شركة "بيبسي" في شهر أبريل من هذا العام، الذي شاركت فيه عارضة الأزياء كيندال جينر،  وفي الإعلان تكون جينر في جلسة تصوير عندما تشاهد محتجين في الشارع، فتنزع شعرها المستعار ومساحيق التجميل، وتنضم إليهم وتقدّم زجاجة بيبسي إلى ضابط شرطة ما يدفعه للابتسام فيما يبدأ المحتجون بالهتاف والعناق. وتظهر في الفيديو أيضاً شابة محجّبة تلتقط صورة للنجمة في تلك اللحظة في إشارة بحسب شركة "بيبسي" إلى الوحدة والعيش المشترك. إلا أنّ روّاد مواقع التواصل الاجتماعي لم يحبّذوا هذه الفكرة واعتبروها استهزاء باحتجاجات حقوق الإنسان والاضطرابات العامة التي مرت على الولايات المتحدة الأميركية في تلك الفترة ما دفع الشركة إلى سحب الإعلان والاعتذار سريعاً.

[video width="1280" height="720" mp4="http://haya-online.com/wp-content/uploads/2017/11/Coca-Cola-–-Change-Has-A-Taste-كوكاكولا-–-للتغيير-طعم.mp4"][/video]

في انتظار ما ستؤول إليه ردّات فعل إعلان كوكاكولا الجديد، وفي انتظار المزيد من الإعلانات التي تدور حول قرار السماح للمرأة بالقيادة في السعودية والتي نأمل أن تكون أكثر ابتكاراً، أجرينا نحن أيضاً استفتاء على الإنستاستوري فانقسمت الآراء على الشكل التالي:

شاركينا رأيك هنا أيضاً في خانة التعليقات.

اقرئي: 5 نساء سعوديات عليك متابعتهن على “إنستغرام”

 
شارك