لبنى العليان الأولى على قائمة فوربس لأقوى سيدات الأعمال لعام 2017

هي من النساء اللواتي واجهن تقاليد المجتمع ونجحن في مجال يصعب على السعوديات خوضه والبروز فيه، إنها سيدة الأعمال والاقتصادية السعودية لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل والتي تصدرت قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال عربية لعام 2017.
وتم اختيار العليان الأولى بسبب تميزها في القطاع الذي تعمل فيه، إذ يعمل تحت رايتها ما يزيد عن 40 شركة، وقد جاءت 8 سيدات سعوديات في القائمة الجديدة، فيما تمثلت الإمارات بـ18 سيدة تلتها مصر بـ16 سيدة ثم لبنان بـ12 سيدة.

العليان هي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان، وهو أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين، وهي تشغل  منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان المالية وهي مجموعة شركات سعودية أسسها والدها سنة 1947، وقد بدأت كشركة شحن وطوّرت نشاطها لتشمل المطاعم وصناعة الأغذية والورق والبلاستيك.

وتتحمّل العليان مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط المساهم في أكثر من 40 شركة عملاقة، وهي سبق أن أسست برنامج العليان للعمل الوطني النسائي للتوظيف والتطوير عام 2004  بهدف زيادة عدد المهنيات اللواتي لا يشكلن سوى نسبة ضئيلة من إجمالي القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.

وسبق أن اختارت مجلة «أرابيان بيزنس الاقتصادية» سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان ثاني أقوى شخصية نسائية في العام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية، ومنحها ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف في العام 2012 الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى.

وتنشط العليان في مجال تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية، وبحكم عملها في الفريق الاستشاري في مجلس إدارة جامعة "عفّت"، تؤكد بأن "التعليم يشكل الدافع المنفرد الأكثر أهمية لتحسين المجتمع في المملكة العربية السعودية، كما هو الأمر في أي مكان آخر من العالم". كما تدعو دوماً لجذب عدد أكبر من النساء إلى مواقع العمل وذلك للاستفادة من قدراتهن المستترة في تطوير المجتمع والمرافق الاقتصادية المختلفة للبلاد.

اقرئي أيضاً: تعرفي إلى عبقرية الرياضيات التي أذهلت العالم فغدرها السرطان، رحلة ترفيهية لمتفوقين سعوديين في الإمارات، أكبر طقم ذهب في العالم بمشاركة 11 شابة سعوديّة

 
شارك