عقوبات مشددة على مستخدمي مواقع التواصل في السعودية

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي في متناول الجميع، وقد بات الصغار قبل الكبار يهتمون بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والتطبيقات الهاتفية. وهذا الأمر أثّر بشكل سلبي على العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة إذ يُلاحظ أن الأحاديث تقلّ خلال الجلسات وأن كل فرد ينشغل بهاتفه.

5 نساء إماراتيات لا تفوتي متابعتهن على إنستغرام

فبحسب عدد كبير من الخبراء الاجتماعيين يعتبر الآيباد جهازاً تعليمياً وتفاعلياً رائعاً للأطفال يساهم في تطوير ذكاء الطفل وقدراته، إلا أن الدراسات التربوية تشير إلى أن استخدام الطفل المبكّر لوسائل التكنولوجيا من شأنه أن يعطّل من استيعابه ويؤثر على علاقته مع الأهل بخاصة إذا لم يكن في سن المدرسة بعد لأن ذهن الأطفال وأجسامهم تتطوّر وتتفاعل بسرعة مع الأمور المحيطة بهم من سن الثالثة وحتى السابعة.

ولكن، ما لم يكن في الحسبان لكنه أصبح أمراً واقعاً هو استخدام الأطفال لأغراض تسويقية على هذه المواقع، ما دفع بالمملكة العربية السعودية لدق ناقوس الخطر محذرة من تحول الأطفال لسلعة لكسب الأموال.

4 أفلام عربية في مهرجان Cannes السينمائي

وفي التفاصيل، حذرت النيابة العامة في السعودية من استغلال الأطفال في وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة تجارية، متوعدة برفع الدعاوى الجزائية ضد المخالفين، بمن فيهم أولياء أمورهم، وأكدت هيئة الإعلام المرئي مراقبتها للمحتوى الرقمي.

فعلى  الصعيد القانوني، قال أحد المستشارين المتخصصين "إن منتجي الفيديوهات الذين يستغلون الأطفال قد يتعرضون لعقوبة سجن تصل إلى 5 سنوات وغرامة تصل إلى 3 ملايين ريال، أو لهما معاً في حال كان من شأن المحتوى المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة.

ولفت إلى أن النيابة العامة تلاحق هذه الجرائم وأي تجاوزات سواء من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإحالة القضية إليها، أو من تلقاء نفسها، حيث إن من اختصاصات النيابة العامة تحريك الدعوى العامة.

هاتفك الثمين… 5 خطوات أساسية لتحميه من الأعطال

وإلى جانب العقوبات النظامية المشددة التي أشارت إليها هيئة الإعلام في السعودية، يحذر المتخصصون من الأعراض النفسية والاجتماعية الخطيرة التي تهدد الأطفال مع دخولهم نفق الأضواء والشهرة.

وفي هذا السياق، أوضحت الاختصاصية الاجتماعية ابتسام الفهد "أن وجود الطفل كنجم في سن مبكرة يؤثر على نفسيته وتكوينه العقلي، لأنه غير مهيأ للتعامل مع الأضواء والشهرة واتخاذ القرار، إذ ستتداخل مراحل حياته وسيتخذ القرارات التي لا تتناسب مع عمره".

3 مدن عربية من أكثر وجهات شهر العسل جاذبية… أيها ستختارين؟

يذكر أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية كانت قد أوضحت أن استغلال الأطفال للشهرة والكسب المادي يعد إحدى صور الإساءة للطفل التي يعاقب عليها نظام حماية الطفل من الإيذاء.

 
شارك