المرأة السعودية... في الوزارات قريباً

إنجاز جديد أضيف هذا الأسبوع إلى قرارات المملكة العربية السعودية في ما يخصّ اندماج المرأة أكثر فأكثر في مجتمعها.

ففي سابقة فريدة، أعلنت وزارة العدل السعودية فتح مجال التوظيف للسعوديات في 4 مجالات للمرة الأولى في تاريخ الوزارة.

اقرئي أيضاً: عصر اقتصادي جديد مع دخول المرأة السعودية سوق العمل

وبحسب وزير العدل السعودي وليد بن محمد الصمعاني فإن الوزارة شددت على فتح باب التوظيف للمرأة السعودية لما لها من أهمية بالغة في تسهيل تقديم الخدمة للمستفيدات في المجالات القضائية والتوثيقية.

اقرئي: الأميرة ريما بنت بندر… وجه سعودي يعد بالكثير

وقد نشرت الوزارة على صفحتها على "تويتر" أنّ تلك المجالات تشمل "وحدات الاستقبال والإرشاد، وإدارة صحائف الدعوى والمواعيد، ووحدات الصلح والإرشاد الأسري في محاكم الأحوال الشخصية، لافتة إلى استحداث أقسام خاصة بالوزارة لاستقبال شكاوى المستفيدات ومتابعتها".

ومن أبرز الشروط التي يجب أن تراعيها النساء الراغبات في التقدّم لتلك الوظائف امتلاك شهادة ماجستير في الاختصاصات الشرعية والقانونية والتجارية والإدارية.

اقرئي: 5 نساء سعوديات عليك متابعتهن على “إنستغرام”

ومنذ أشهر كانت وزارة العدل السعودية قد قامت بتعديلات على بعض مواد القانون الخاصة بحماية المرأة التي لم تبلغ السن القانوني بعد من الزواج قسراً، إضافة إلى حماية حقوق المطلقات والمواطنات الراغبات في الحصول على حضانة أطفالهن.

ومن بين السياسات التي أبرزتها رؤية السعودية 2030 وعملت برامجها على تطبيقها تمكين الشباب والمرأة في الوظائف المختلفة وفق المنطلقات الشرعية والنظامية. ومن أبرز أهداف هذه الرؤية تعزيز تواجد المرأة في سوق العمل بنسبة تتراوح بين 22 و30 في المئة.

 
شارك