السياحة قريباً في السعوديّة

إنّها بالفعل أسابيع الإنجازات على كلّ الأصعدة في المملكة العربيّة السعوديّة. فبعد إعطاء المرأة حق القيادة ثم السماح لها بدخول الملاعب، أصدرت السلطات السعودية هذا الأسبوع قراراً تعتزم من خلاله إصدار تأشيرات سياحية، في محاولة منها لتعزيز القطاع السياحي في المملكة.

وفي هذا السياق أعلن رئيس هيئة السياحة والآثار السعودية، الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن التأشيرات السياحية ستصدر قريباً، من دون إضافة أي تفاصيل أخرى. وقد جاءت تصريحات الأمير السعودي قبيل عقد ملتقى للآثار يعتبر الأول من نوعه في الرياض الأسبوع القادم، بحيث تسعى السعودية فيه إلى تسليط الضوء علىأبرزالمواقع الأثرية في المملكة  لجذب السياح.فبعد أن اشتهرت المملكة العربية السعودية كونها غنية بالمواقع الصحراوية، سوف يُنظر إليها كموقع سياحي بارز.

اقرئي: مواقع في السعوديّة لا تفوّتي زيارتها

وفي وقت سابق كانت الحكومة السعودية قد اعتبرت قطاع السياحة محركاً أساسياً للنمو، في خطة رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تنويع مصادر الاقتصاد، بعيداً عن النفط. كما رحبت المملكة العربية السعودية بنحو 18 مليون زائر في العام 2016، قدم معظمهمبغاية الحج أو العمرة. يُذكر أنّ قطاع السياحة والسفر يشكّل مصدر رزق لحوالى 900 ألف سعودي.

اقرئي: عصر اقتصادي جديد مع دخول المرأة السعودية سوق العمل

وفي المملكة مواقع أثرية وتاريخية مهمة، منها مدائن صالح التي كانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، وهي موقع أثري يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية،بالإضافة إلى مدينة الدرعية التاريخية التي تبعد نحو 20 كيلومتراً عن الرياض.ويندرج الموقعان في قائمة "مواقع التراث العالمي" التابعة لمنظمة اليونسكو.

مشاريع سياحية من رؤية 2030

اقرئي: الأميرة ريما بنت بندر… وجه سعودي يعد بالكثير

من جهة أخرى، أعلنت المملكة عن بعض المشاريع التابعة لرؤية 2030 بما فيها مشروع البحر الأحمر، وهو بحيرة ساحلية تغطي نحو 50 جزيرة غير مأهولة، وتمتد على طول أكثر من 150 كيلومتراً من السواحل، ويضم المشروع منتجعات ترفيهية فاخرة، ومحميات طبيعية تحت الماء وبراكين خامدة على مساحة تقدر بـ34 ألف كيلومتر مربع.

 
شارك