التراث الجزائري الأصيل يتألق في أبوظبي

 تختصر مشاركة الجزائر في فعاليات  مهرجان الشيخ زايد التراثي 2016 في منطقة الوثبة بأبوظبي،  عراقة و أصالة  تراث أكبر دولة عربية.

ويمثل الجزائر أكثر من 32 حرفي  من مختلف قطاعات الصناعات التقليدية كصناعة الجلود، الحلي والمجوهرات، الخزف، والنسيج، النحاس والمعادن،  وغيره،... وقد لقي الجناح الجزائري إعجاباً وإقبالاُ من مختلف زوار المهرجان.

وإلى جانب الموروث التراثي والثقافي، والأيدي العاملة المهرة،  تزخر الجزائر بتوفر المواد الأولية، مما ساهم في ازدهار وتطور الصناعة التقليدية  المحلية، وأصبحت منتجاتها من القطع الأكثر طلباً في أوروبا، لما تتميز به من حرفية في التنفيذ وجودة المواد المصنعة.

فعندما تتجول في المعرض، ستكتشف جانب من عراقة تلك  الصناعة الحرفية، على غرار الصناعة  النسيجية بكل أنوعها بداية من الزرابي اليدودية والمصنوعة من صوف الخروف أو وبر المعز، إلى التصامي الفريدة للزي الجزائري، والذي يتميز تلك التطريزات  اليدوية، ولغاية اليوم مازالت المرأة  تحرص على ارتدائه.

وفيما يخص الحلي والمجوهرات،ستدهشك تصاميم الحلى الأمازيغية التي تعتبر من أعرق الصناعات اليديوية وتعكس عرق منطقة القبائل، وهي مصنوعة من الفضة، وتتميز بتفاصيل دقيقة من النقوشات،  وخيوط  وزخارف، ناهيك عن لمسات من الألوان الحيوية. أما في مناطق  أخرى كقسنطينة وهي المدينة التي كلمتنا عنها كثيراَ أحلام مستغانمي ولمسنا سحرها في كتاب ومسلسل ذاكرة الجسد، نجد القلادات الذهبية الكبيرة الحجم ومختلف المجوهرات ذات التصاميم المميزة جداً.

وأخيراً، يدعوكم الجناح الجزائري، لزيارته واكتشاف أصالة وعراقة هذا البلد الأصيل،  وتستمر فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2016 التي انطلقت مؤخرا،  حتى الأول من يناير 2017 وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ويشارك في مهرجان الشيخ زايد التراثي نحو 17 دولة إلى جانب دولة الإمارات التي تعرض جانباً من تراثها من منتجات حرفية تراثية وعروض تفاعلية للطبخ والمأكولات وعروض الأهازيج الفولكلورية.

[caption id="attachment_100766" align="aligncenter" width="770"]إرث عريق إرث عريق[/caption] [caption id="attachment_100764" align="aligncenter" width="770"]حرفي جزائري حرفي جزائري[/caption] [caption id="attachment_100763" align="aligncenter" width="770"]جانت من المشاركة الجزائرية جانت من المشاركة الجزائرية[/caption] [caption id="attachment_100759" align="aligncenter" width="770"]لوحة من تقاليد مدينة تمنراست الواقعةبصحراء الجزائر لوحة من تقاليد مدينة تمنراست الواقعةبصحراء الجزائر[/caption] [caption id="attachment_100760" align="aligncenter" width="770"]نجحت الجزائر في تبرز جمال الصناعة الخزفية نجحت الجزائر في تبرز جمال الصناعة الخزفية[/caption] [caption id="attachment_100761" align="aligncenter" width="770"]زوار المهرجان يكتشفون جانب من التراث الجزائري زوار المهرجان يكتشفون جانب من التراث الجزائري[/caption] [caption id="attachment_100765" align="aligncenter" width="770"]أصالة وعراقة الصناعة التقليدية الجزائرية أصالة وعراقة الصناعة التقليدية الجزائرية[/caption] [caption id="attachment_100758" align="aligncenter" width="770"]تتميز الصناعة التقليدية في الجزائر بالحرفية العالية والجودة تتميز الصناعة التقليدية في الجزائر بالحرفية العالية والجودة[/caption]
 
شارك