إنجاز طبي وآخر تكنولوجي لشابتين سعوديتين

حققت المرأة السعودية خلال الأسبوع الجاري إنجازين مميزين الأول على الصعيد الطبي والثاني في المجال التكنولوجي.

وقد تمثل الإنجاز الأول بانتهاء طالبة الدكتوراة وعضوة هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في جدة المبتعثة إسراء عبدالله ملي من رحلتها إلى الولايات المتحدة الأميركية بنيلها شهادة الدكتوراة مع مرتبة الشرف، وذلك بعد بحثها الثوري في الكشف عن بروتين Rak1 وعلاقته بقتل فيروس الإيدز. 

اقرئي: هي أفضل موظفة في العالم

وحول هذا الموضوع، قالت الدكتورة إسراء إنها تهدي هذا الإنجاز "للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولولي العهد محمد بن سلمان، وعائلته لدعمها لي منذ بداية رحلتي هنا في الولايات المتحدة الأميركية حتى نهايتها، وأتقدم بالشكر أيضاً للملحق الثقافي الدكتور محمد بن عبدالله العيسى لدعمه لي في دراستي بكل المجالات".

وأضافت: "سأنقل ما تعلمته إلى وطني الغالي لأبذل المزيد من الجهد لرفعة هذا الوطن الذي لم يقصر يوماً معي".

أما الإنجاز الثاني فكان من نصيب ابتسام العمرو التي ابتكرت جهازاً يعمل باستخدام الموجات فوق الصوتية وموجات الميكروويف ويقوم باكتشاف سوسة النخيل الحمراء والقضاء عليها.

اقرئي: موعد فتح مدارس القيادة في السعودية

وأظهر مقطع فيديو انتشر عبر وسائل الإعلام قيام الجهاز الإلكتروني بكشف سوسة النخيل الحمراء والقضاء عليها من دون الحاجة إلى إزالة التربة أو الأشجار.

وقالت العمرو إن والدها الذي يمتلك مزرعة نخيل في منطقة القصيم كانت تؤرقه سوسة النخيل، ويعاني من آثارها، الأمر الذي دفعها إلى التفكير في كيفية اكتشافها والقضاء عليها.

وأضافت: "تخصصي في الكيمياء ومعرفتي بأضرارها على المنتجات هما السبب في عدم تفكيري في المعالجة بالمواد الكيميائية، وبعدها بدأت بالتفكير في موجات الميكروويف للقضاء على آفة النخيل".

اقرئي: الهند تتربع على عرش الجمال للمرة السادسة

واستطردت: "قمت بتجربة وضع سوسة النخيل في الميكروويف، ولاحظت موتها، فأخذت تردد موجات الميكروويف ودمجتها مع الموجات فوق الصوتية لتحديد مكان وجود سوسة النخيل من خلال الثقب الذي تعيش فيه".

وحول هذا الأمر، قال رئيس قسم وقاية النبات في كلية علوم الأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في وزارة البيئة والمياه والزراعة، الأستاذ الدكتور هذال بن محمد آل ظافر، إن عملية وضع الحشرات داخل الميكروويف وحساب كمية الجرعة القاتلة من الإشعاع ليست الحل، فقد سبق تجربتها منذ زمن، ولكن إشكال الميكروويف هو حجمه وطريقة إحاطته بجذع النخلة لكي يكون فعالاً".

 
شارك