أكاذيب تهدّد البيت الزوجي السعيد

يسعى الزوجان إلى بناء علاقة أساسها الصدق والشفافيّة، فهما يعدان بعضهما منذ البداية بألا يدخل الكذب إلى حياتهما مهما حصل، إلا أنّ الحياة تجبرهما أحياناً على اعتماده فتكون النتائج وخيمة. ما هي إذاً الأكاذيب التي تهدّد البيت السعيد؟

الثقة أساس استمرار أيّ علاقة، فكيف بالأحرى العلاقة الزوجيّة التي تعتبر ركيزة أهمّ مؤسّسة اجتماعيّة وهي الأسرة؟ من الضروري إذاً أن تقوم هذه العلاقة على الصراحة والوضوح لأنّ غيابهما يعني الدخول في متاهة الشكّ وما يولّده من مشاكل تهدّد الاستقرار الزوجي.

هاتفك الثمين… 5 خطوات أساسية لتحميه من الأعطال

عذر ذكي

الكذب أنواع ومنه «الكذبة البيضاء» التي لا تؤذي الطرف الثاني والتي يكون هدفها التهرّب من أمر مزعج عن طريق اختلاق عذر ذكي.

حدود الكذبة البيضاء

مثال على الكذبة البيضاء أن تتحجّجي مثلاً بأنّك مريضة كي لا ترافقي زوجك إلى منزل ذويه بعد عودتك متعبة من العمل، فيمرّ الموضوع من دون أن يلحق ضرراً بأحد، إلّا أنّه من الضروري معرفة حدود هذه الأكاذيب وعدم التمادي في اللجوء إليها كي لا تتزعزع ثقة زوجك بك.

مشاعر زائفة

المشاعر الكاذبة هي أحد العوامل التي تدمّر حياة المتزوّجين، ونقصد بذلك أن تتغيّر أحاسيس الطرف الثاني فيستمرّ بادّعاء الحب والاهتمام لأنّه لا يريد أن ينهي العلاقة لأسباب مختلفة، منها نظرة المجتمع إليه أو وجود أولاد أو مراعاة للعشرة واحتراماً لشخص الشريك وتضحياته في العلاقة.

9 أسرار تكشف للمرة الأولى عن الأميرة شارلوت

الصراحة هي الأساس

التصرّف الأمثل لتفادي الوصول إلى هذه المرحلة هو الاعتياد على الصراحة وتحدّث الشريكين في أيّ أمر يزعجهما.وهكذا، لا تتراكم الخلافات فيتجنّب الثنائي النفور والأسى والأذى النفسي وبرودة المشاعر.

تغيّرات بعد الإنجاب

حول هذا الموضوع، تقول السيّدة هند (28 عاماً): «بعد أن أنجبت طفلي الأوّل قلّ اهتمامي بزوجي لأنّ المولود الجديد استحوذ على وقتي وطاقتي وجهدي، كما أنّني أهملت نفسي بعض الشيء ما انعكس سلباً على علاقتي بزوجي إذ لم نعد قريبين من بعضنا كما كنّا في السابق».

سلوك مختلف

تكمل السيّدة الشابّة: «مع مرور الوقت بدأت ألاحظ أنّ زوجي قد ابتعد عنّي كثيراً وبات بارداً ومتحفّظاً، صحيح أنّه ظلّ مهتمّاً بي يخبرني على الدوام كم يحبّني، إلّا أنّه لم يعد يعبّر عن ذلك بالفعل كأن يثني على ملابسي مثلاً. صرت أشعر بأنّه لا يراني».

3 مدن عربية من أكثر وجهات شهر العسل جاذبية… أيها ستختارين؟

أذى غير مقصود

تستطرد السيّدة هند: «سبّب لي ذلك أذى كبيراً وكنت على وشك هدم زواجي وطلب الطلاق، إلّا أنّني تراجعت في اللحظة الأخيرة وقرّرت تصحيح مسار علاقتنا».

استعادة اهتمامه

صارحت السيّدة العشرينيّة زوجها بما يزعجها وقامت بتغيير كبير في مظهرها وتمكّنت من استعادة اهتمامه وتحريك مشاعره من جديد لأنّها أدركت أنّ الذنب يقع عليها بعض الشيء كونها أهملته.

تغييرات على الصعيد المادّي

في ظلّ الأزمات الاقتصاديّة التي تطرأ، تحدث تغييرات كثيرة على الوضع المادّي للمتزوّجين، وقد يخسر الزوج مثلاً الكثير من أمواله ويمتنع عن إخبار زوجته لاعتبارات متعدّدة، فهو لا يريدها أن تقلق أو أن تتأثّر سلباً بما يحصل معه.

حجم الأزمة

في هذه الحالة، الزوج محقّ إلى حدّ ما، ولكن إذا أصبحت أزمته الماليّة كبيرة جدّاً، من الضروري أن يصارح زوجته كي لا يخسر ثقتها ويعرّض علاقتهما للمزيد من المشاكل. وفي هذا السياق، تقول السيّدة وعد (35 عاماً): «تعرّضت حياتي الزوجيّة لأزمة كبيرة بعد أن خسر زوجي ثروته، فهو لم يخبرني بما حصل معه إلّا بعد أن انتشر الخبر في مجتمعنا وعلمت عن طريق الصدفة من الجيران والمعارف».

اقرئي: زوجك دائم الانشغال؟ 5 أفكار تساعدك على استرجاع اهتمامه بك 

لا مكان للأسرار

تكمل السيّدة الشابّة: «شعرت بأنّ زوجي كذب عليّ لأنّه أخفى عنّي الحقيقة لفترة طويلة. وقد استغرقني الأمر وقتاً طويلة حتى تمكّنت من مسامحته والعودة بعلاقتنا إلى مسارها الطبيعي. بنظري،لا مكان للأسرار بين الشريكين بل على العكس، يجب أن يتعاونا ليحلّا مشاكلهما، لا أن يخفياها عن بعضهما».

توقّعات خياليّة

توقّع أن تكون الحياة الزوجيّة حياة ورديّة خالية من المشاكل إحدى الأكاذيب الشائعة التي يحاول المتزوّجون إقناع أنفسهم بها، فمحاولة الاقتراب من الكمال تولّد الضغط على الطرف الثاني وتؤدّي إلى نفوره من العلاقة، وبالتالي من الضروري عيش الواقع كما هو وتوقّع حصول تغيّرات في شخصيّة الشريك وتصرّفاته بعد الزواج ومحاولة فهم أسبابه كي ينجح الثنائي في تخطّي المشاكل والمضيّ قدماً.

عدم الإيفاء بالوعود

يعطي أحد الشريكين دائماً وعوداً بالتغيير وبعد فترة يعود إلى سابق عهده، ما يسبّب للطرف الثاني خيبات متتالية، لا سيّما أنّه اختار حماية العلاقة والحفاظ على مشاعر الودّ والحبّ ومنح الشريك فرصة ثانية.

هل أنت مدمنة على استعمال الهاتف؟

توالي الإخفاقات

تتوالى الفرص ومن بعدها الإخفاقات حتى يقرّر الطرف الذي خاب أمله أنّه لم يعد قادراً على الاستمرار. لذا، من الضروري أن يكون وعد الشريك قابلاً للتحقيق كي لا يدخل الاثنان في سلسلة من الكذب والخداع تكون نتائجهما وخيمة.

مشاكل الأطفال

حبّ الأم لأطفالها غير محدود فهي ترغب في حمايتهم من أيّ شخص أو شيء قد يؤذيهم أو يؤثّر سلباً عليهم، وقد يدفعها ذلك إلى الكذب على زوجها وإخفاء ما يجري مع الأولاد من مشاكل أو إخفاقات خوفاً من أن يعاقبهم أو يقسو عليهم، وهذا خطأ يجب تفاديه في التربية، إذ يجب أن يعرف الوالدين كل شيء عن أولادهم ويتشاركوا إيجاد حلول لمشاكلهم.

 
شارك