ياسمين رئيس قمت بالصواب... فبكى زوجي

نيكولا عازار – دبي
فاز الفيلم المصري «فتاة المصنع»، للمخرج محمد خان، بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما للأفلام الروائيّة العربيّة، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي، كما فازت بطلة الفيلم، الممثلة المصريّة، فلسطينيّة الأصل، ياسمين رئيس، بجائزة أفضل ممثلة في مسابقة المهر العربي. هذه الجائزة لا يختلف عليها اثنان، خصوصاً أنّها أبدعت في تقديم دور استثنائي، فكانت كل التكهّنات تصب في مصلحتها. هي اليوم أمام مسؤوليّة كبيرة، فهذه الجائزة لا تتكرّر يومياً، كما أنّها أمام مهمّة أخرى، فهي أنجبت منذ فترة وجيزة مولودها الأول «سالم»، وهو حدث جديد يكلّل مشوارها الخاص. التقينها وإليك مقتطفات من الحوار الذي أجريناه معها (اقرئي المزيد في العدد 305 من مجلة «هيا»).

-قدّمت أول دور بطولي لك من خلال فيلم «فتاة المصنع» وحصدت عنه جائزة أفضل ممثلة. اللافت أنّ مخرج العمل كان يتمنّى أن تنالي أنت الجائزة دون غيرك. ماذا تعني لك المشاركة في فيلم للمخرج المصري الكبير محمد خان؟
أعلم جيداً أنّه يحبّني كثيراً وأنا أيضاً أبادله بالمثل... وهو يعلم أيضاً أنّ هذا العمل كان فرصة عمري، خصوصاً أنّني رفضت عملين من أجل التفرّغ لـ«فتاة المصنع». أعتز كثيراً بثقته بي، علماً أنّه دفعني إلى أن أركّز على مشاعري الخاصة وأن أشعر بما أقدّم. وما قاله عني، يجعلني أحترمه أكثر.

-هل توقّعت أن تحصلي على هذه الجائزة؟
كنت أتمنّى أن يحصل الفيلم على جائزة ما خلال المهرجان، لأنّه يستحق ذلك بالفعل، فمستواه عالٍ جداً، لكنّني فعلاً لم أتوقّع أبداً حصولي على جائزة، علماً أنّه عندما عرض الفيلم في المهرجان للمرة الأولى، لمست ردوداً إيجابيّة للغاية من قبل الفنانين المصريين والعرب، ومعهم عدد كبير من النقاد وأهل الصحافة. وبمجرّد الإعلان عن فوزي بجائزة أفضل ممثلة، شعرت بأنّ ضربات قلبي أصبحت سريعة، حتى أنّني نسيت أنّني حامل في الشهر التاسع وكنت أركض مثل الفراشة لأقف على المسرح وأستلم الجائزة... كنت أطير من الفرح!

-ماذا قال لك زوجك حين شاهد العمل للمرة الأولى في المهرجان؟
كان سعيداً جداً وتأثّر كثيراً، خصوصاً حين اقترب مني أهم النجوم لتهنئتي، مثل ناديا الجندي وخالد يوسف وحسن يوسف وعبدالرحمن أبو زهرة ويسرا وغيرهم. ترعرعت على مشاهدة أفلامهم، وكنت أنبهر بأدوارهم، إلى أن جاءت تلك اللحظة التي دفعت بي وبزوجي إلى البكاء، حين قال لي هؤلاء «مبروك يا أستاذة».

-أنت اليوم الممثلة المصريّة أم الممثلة الفلسطينيّة؟
ممثلة مصريّة، فلسطينيّة الأصل. حصلت على الجنسيّة المصريّة منذ فترة، وكان من الضروري أن أحصل عليها، لأنّه وللأسف الشديد، غالباً ما كنت أعامل بطريقة سيّئة في المطارات العربيّة لأنّني كنت أسافر حينها بالوثيقة الفلسطينيّة، وهذا الأمر كان يحزنني خصوصاً أنّني لم أتعرّض يوماً لأي موقف في أي من المطارات الاجنبيّة.

 
شارك