قاومي الكسل واستيقظي من النوم بكامل نشاطك

تلاحظين أنّك حين تستيقظين من النوم بطريقة طبيعية تكونين نشيطة وسعيدة طوال النهار، بينما حين يباغتك صوت المنبّه بطنينه المتكرر يظلّ مزاجك متكدراً لساعات طويلة من بعدها.

أبقي دماغك نشيطاً وصحيّاً

وقد كشفت العديد من التقارير منها دراسة نشرها موقع Steveaoki الأميركي أنه ثمة عادات سيئة نقوم بها في الصباح تخرّب يومنا وتؤدي إلى أضرار صحية، منها ضبط المنبه على صوت عال أو مزعج، فقد أشار التقرير إلى أن هذه العادة تؤدي إلى شعورك بالتوتر والقلق.

ولا شكّ أنك تتمنين الاستيقاظ نشيطة عند الساعة السابعة صباحاً وتناول إفطار خفيف وكوب من القهوة قبل الذهاب إلى العمل، ولكن هذا الأمر يعتبر ترفاً لا يتمتع به كثيرون، فمشاكل النوم تصيب كثيرات منا وبالتالي يصبح النهوض من الفراش مزعجاً وصعباً من دون المنبّه.

فكيف يمكنك تعويد نفسك على الاستيقاظ بنشاط من دون الحاجة إلى رنينه المتكرر؟

الضغط النفسي قبل الزفاف يخيفك…هذه النصائح تخلصك منه

من الضروري النوم في ساعة مقبولة لا تتعدى الحادية عشرة، فبهذه الطريقة يحصل الجسم على كفايته من الراحة وتلاحظين أنك تستيقظين بمفردك في الصباح الباكر وأنت نشيطة مستعدة للانطلاق إلى العمل أو الجامعة.

من المفيد أيضاَ عدم الأكل مباشرة قبل نومك وهذا يعني أن تبكري في وجبة العشاء وتتناولي أصنافاً خفيفة إذ إن الأكل الثقيل قبل النوم يسبب حرقة المعدة عند البعض، كما وعليك عدم شرب كمية كبيرة من السوائل لأن هذا الأمر يعني استيقاظك أكثر من مرة للذهاب إلى الحمام.

من المهم تحضير الغرفة التي ستنامين فيها كأن تطفئي كل الأضواء أو تضعي موسيقى هادئة تساعد على تهدئة الأعصاب وتبعدي هاتفك الجوال عنك وتطفئي التلفزيون.

اقرئي: هل أنت من محبات ركوب الدراجات الهوائية؟ هذا الخبر سيهمك!

أما في الصباح، فيمكنك في الفترة الأولى وضع منبّه خفيف الصوت حتى تعتادي شيئاً فشيئاً على الاستيقاظ من دونه، وبعد ذلك يجب شرب كوب من الماء لتعويض السوائل التي فقدتها خلال الليل.

كما وننصحك بأخذ حمّام فاتر يعيد إليك حيويتك وبشرب كوب من القهوة وتناول فطور ثم التحضّر للخروج، مع أهمية القيام ببعض التمارين الرياضية كي يكون ذهنك في أتمّ الاستعداد لاستقبال مسؤوليات اليوم الجديد.

 
شارك