بهذه الطرق تتجنبين أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل

تشعر العديد من السيدات العاملات بالإرهاق والتعب من كثرة الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر في العمل، ويزداد الأمر سوءاً حين تظهر آلام الرقبة والظهر، وللتخفيف من أضرار الجلوس الطويل واستغلال ساعات العمل بالشكل الأفضل لأجسامنا، قامت ميشيل سكوت، المدير العام لاستوديو ريل بيلاتس، بطرح مجموعة من النصائح الرئيسية لكل من تعمل لساعات طويلة.

إقرئي أيضاً: ماريا كاري تنفصل عن خطيبها بسبب التبذير ، عطلة نهاية الأسبوع في “أسبوع دبي للتصميم” ، هيفا ترّد على من كذبها بقساوة!

الجلوس الصحيح

أهم نقطة يجب الإشارة إليها هي طريقة الجلوس، فإن وضعية الجلوس اليومية تحمل أبعاداً عديدة على أجسامنا فإن كانت وضعية الجلوس مبنيّة على التراخي دون استقامة الظهر فإن ذلك من شأنه أن يزيد من نسبة التعرض لآلام بالظهر قد تتطور لتسبب الفتق أو الديسك، كما قد يؤثر ذلك على التركيز والهضم وارتفاع في ضغط الدم، لذا يجب الجلوس بطريقة يستقيم بها الظهر.

تجنب البقاء بنفس الوضعية لوقت طويل

أحياناً لا تكون المشكلة في الجلوس الخاطئ بقدر ما هي في الجلوس الطويل، فقد تحمل هذه العادة أضرار عديدة على الجسم، منها أضرار جسدية وأخرى نفسية مثل التوتر والاكتئاب والسمنة والسكّري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الوضع الأمثل

تتحدث سكوت عن كيفية الجلوس بالطريقة الثالية، فتقول بأنه يجب الجلوس بشكل قريب من طاولة المكتب بحيث تكون القدمين على الأرض بشكل منبسط والركبتين على مستوى أسفل الحوض بمقدار بسيط. كما يجب على الرسغين والأكواع أن يكونا على زاوية مريحة بحيث يبقى الكتفين مرتاحين دون جهد كبير عليهما. وبالنسبة لشاشة الحاسوب فيجب أن تكون مقابلة للأعين ومرتفعة قليلة عن مستوى النظر حتى لا تنظر الأعين إلى الأسفل طوال الوقت.

 نشاط دائم

تجنُّب الجلوس لفترة طويلة أمر ضروري، لذا يجب التحرّك كل 20 دقيقة حتى وإن كانت حركات بسيطة مثل تمدد الجسم أو العمود الفقري أو الذراعين كما يجب المشي على الأقل كل ساعة ولو لمسافة بسيطة حول المكتب أو أثناء التحدّث على الهاتف، يمكن التذكير بالمشي عن طريق ضبط المنبّه كل فترة

 
شارك