البدائل الأمثل لأطعمة تضعف أمامها مريضات السكري

في ظل ازدياد عدد النساء المصابات بمرض السكري في العالم العربي، ولمناسبة اليوم العالمي لهذا الداء الذي كان قبل يومين أي في 14 من الشهر الحالي، والذي يهدف إلى التوعية من مخاطره، نقدم للنساء المصابات به بدائل مثالية عن أطعمة يشتهينها من الأفضل أن يمتنعن عن تناولها أو يخففن من استهلاكها لأكبر قدر ممكن.

فالتركيز على الأكل الصحي أساسي لكي تحافظ المريضة على مستوى سكر معتدل في الدم، وهذا يعني استبدال الأرز الأبيض والبطاطا والخبز لغناها بالنشويات التي تشكل أهم مصدر للسكر في الدم بالحبوب الكاملة مثل الأرز البني والبطاطا الحلوة والبرغل والكينوا وخبز القمحة الكاملة.

اقرئي: 5 علامات تدل على أنك بحاجة إلى تناول الملح

أما في ما يتعلق بالبروتينات فهي ضرورية جداً لمريض السكري شرط أن تخلو من الدهون وتطهى بكميات قليلة من الزيت، فيمكن مثلاً استبدال اللحوم الحمراء الدهنية بالدواجن والأسماك شرط التخلص من جلد الدجاج والاستعاضة عن القلي بالشوي، وثمة خيارات كثيرة يمكن الاستفادة منها فبدل أن تأكلي سمكة مقلية تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت، يمكن أن تحشيها بخضروات شهية وتشويها في الفرن لتحصلي على وجبة غذائية مفيدة ومليئة بالعناصر المشبعة.

ومن الضروري تناول الفاكهة الطازجة والابتعاد عن تلك المعلبة أو المجففة، وهذا لا يعني المبالغة في استهلاك الفاكهة بل تحديد حصتين أو ثلاث في اليوم، والالتزام بها بديلاً عن أصناف الحلويات العربية المشبعة بالسكريات والدهون أو السكاكر والشوكولا والآيس كريم، مع العلم أنّ الكثير من المتاجر باتت تقدم حلويات خاصة بمرضى السكري مع استبدال السكر الطبيعي بمحليات بديلة.

اقرئي: 10 وجبات بأقل من 100 سعرة حراريّة

ولا يمكن نسيان دور الخضروات الطازجة والنيئة في الحماية من ارتفاع السكر في الدم، فهذه الأصناف مفيدة ومليئة بالألياف التي تزيد الإحساس بالشبع، ولذلك ننصحك بتناول السلطات مع وجبتي الغداء والعشاء، وستجدين خيارات عديدة عبر الإنترنت لسلطات خفيفة ومشبعة مع صلصات خفيفة قوامها زيت الزيتون والحامض بدلاَ من المايونيز والزبدة.

ولوجبة الفطور، يمكنك الاستعاضة عن سندويش الألبان أو الأجبان كاملة الدسم بتلك الخالية من الدسم أو بالبيض المسلوق أو الأومليت الخفيفة، وبهذه الطريقة تتجنبين الشعور بالثقل الذي يلي الوجبة الصباحية والذي يدل على أن السكر في الدم قد ارتفع.

ولدى الذهاب إلى المقاهي مع الصديقات، ينبغي على مريضة السكر ألا تضعف أمام أصناف المشروبات الساخنة المغرية والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر بالإضافة إلى الحليب الدسم كالكابوتشينو والموكا واللاتيه، بل يمكن لها الاستمتاع بشرب كوب من الشاي أو الزهورات أو القهوة السوداء.

اقرئي: 5 أسباب تدفعك إلى عدم شرب المياه في عبوات بلاستيكية

يشار إلى أن الكثير من النساء يضعفن أمام المكسرات والبزورات المقلية أو أنواع الشيبس والسناك المملحة، ومما لا شكّ فيه أنّ الإكثار من هذه الأصناف يرفع نسبة الكوليستيرول ويؤثر سلباً في صحة القلب، في حين أن المكسرات النيئة من لوز وجوز وصنوبر بالإضافة إلى البوشار المعد من دون زيوت هي خيارات مثالية لمريضة السكري.

 
شارك