تفادي مشاكل البشرة والانتكاسات الصحية في أوقات الحر الشديد

صحيح أن معظمنا يحب الصيف لأنه فصل الإجازات والراحة النفسية والسفر والنزهات الجبلية والبحرية، ولكن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة نواجه الكثير من المشاكل الصحية الشائعة. تخبرنا الدكتورة إلهام عبد الظاهر، استشارية الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى برجيل في أبوظبي، عن كيفية تفاديها وعلاجها في حال وقعنا فريستها.

تقول الطبيبة: "من أكثر المشاكل شيوعاً الجفاف الذي يحدث بشكل سريع ومفاجئ خلال الصيف، خاصة لكبار السن والأطفال وأيضاً بعد ممارسة التمارين الرياضية القاسية، للوقاية منه يجب الإكثار من تناول الماء للحفاظ على ترطيب الجسم".

أما ضربة الشمس فتعتبرها الدكتورة "حالة خطيرة جداً ويصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم وعدم تركيز وزيادة وتيرة التنفس وتعرق وتسارع في نبضات القلب. ويجب إسعاف الشخص المصاب بضربة شمس فوراً ونقله إلى المستشفى أما الوقاية فتتطلب الابتعاد عن حرارة الشمس وأشعتها المباشرة".

يحصل أيضاً التسمم من الطعام بسبب عدم حفظه في الثلاجة أو تعرضه لأشعة الشمس ولذلك تقول عبد الظاهر: "يجب إبعاد المأكولات عن الأماكن ذات الحرارة المرتفعة".

تتأذى البشرة كثيراً من حرارة الصيف فتصاب بحروق الشمس، ويطال ذلك الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة بشكل خاص. لتجنب هذه المشكلة من الضروري بحسب الاختصاصية "استعمال واقٍ شمسي قبل التعرض لأشعة الشمس. ويجب على الشخص بعد التعرض للشمس أخذ حمام ودهن الجسم بمرطب بعد الشمس".

من ناحية أخرى، يمكن للتعرق المفرط الناجم عن الحرارة أن يسبب طفحاً جلدياً قد يصل إلى درجة الإكزيما. للوقاية من ذلك تنصح الطبيبة بارتداء ملابس خفيفة وأخذ حمام بعد التعرق أو التعرض للحرارة العالية.

تواجه بعض النساء أيضاً حب الشباب بسبب استعمال مستحضرات التجميل بشكل كبير، إذ تعمل هذه المستحضرات على إغلاق المسامات، فيمنعها ذلك من التنفس عند درجات الحرارة العالية، بالتالي ولحماية البشرة من المشاكل، يجب تنظيف الوجه جيداً خلال الصيف بحسب الدكتورة.

تقدم الطبيبة مجموعة من الاحتياطات العامة لا سيما لسكان دول الخليج يمكن أن تقي من الكثير من المشاكل الصحية خلال فصل الصيف وهي:

الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء للحفاظ على ترطيب الجسم

ارتداء الملابس الخفيفة جداً

أخذ حمام بشكل منتظم خلال اليوم

الابتعاد عن التعرض للشمس خلال ساعات الذروة أي من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً

تناول الطعام الصحي

استخدام واقي الشمس القوي

اقرئي أيضاً: 5 نصائح لتتخلصي من القلق، المواقف المحرجة لن تعيقك بعد الآن، غضب.. توتّر.. غيرة.. تشاؤم… التخلّص منها بات ممكنا

 
شارك