‏ Jelena Jakovljević Bin Draiمن عرض الأزياء إلى تصميمها

ساره مرتضى-بيروت
تأسست علامة الموضة الراقية
Duchess by Jelena سنة 2012 على يد ملكة جمال يوغوسلافيا السابقة والعارضة العالميّة Jelena Jakovljević Bin Drai، التي شكّلت معرفتها الواسعة بأبرز دور الأزياء واستخدام تقنيات التصميم والأقمشة مصدر الإلهام للخط الرائع الذي يجسّد تزاوجاً جميلاً بين أزياء الشرق والغرب.
وبعدما عملت جنباً إلى جنب مع نخبة من أبرز مصمّمي الأزياء والمصوّرين في العالم، أظهرت Jelena من خلال تجربتها الأولى في تصميم الأزياء مهارتها في اختيار الأقمشة الرائعة وحرفيّتها، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على تصاميمها. ومع الطموحات الكبيرة التي تتوقّعها لماركتها، تأمل Jelena بأن تلبّي توقّعات السيدات وتتطلّع إلى مشاطرة مجموعاتها الجديدة مع العالم. غوصي معنا في هذا الحوار الشيّق معها وتابعي تفاصيل تطوّرها في التصميم.

-كيف بدأت قصّتك مع عالم الموضة؟
لطالما كان لديّ حب للأزياء، والدتي كانت أستاذة للفنون وأنا درست الهندسة في الجامعة. لكن تجربتي الأولى في عالم الموضة كان من خلال عملي كعارضة أزياء، إذ دخلت إلى هذا العالم محاطة بالمصمّمين وبأزياء جميلة، ما أوقعني في حب الموضة. كما أنّ التأثير الذي خلّفته فيّ والدتي، عزّز شغفي بالإبداع وشكّل القوّة الدافعة لشخصيّتي، لذا كان من الطبيعي أن أواصل تحقيق طموحاتي في عالم التصميم. صناعة الأزياء تنافسيّة، ولا يمكن أن تصبحي مصمّمة من دون أن تبذلي الكثير من الجهد وتملكي العزيمة. كما أنّ عرض الأزياء ساعدني كثيراً ومنحني الثقة بنفسي.

-كيف تصفين تصاميمك؟
تهدف تصاميمي إلى ردم الهوّة بين الكوتور والملابس الجاهزة، من خلال ابتكارات فريدة يمكن ارتداؤها في أي مناسبة. كل امرأة و أنا منهنّ، ترغب في أن تشعر بالراحة من دون أن تهمل الجانب الراقي والفاخر في إطلالتها، فرأيت أنّ هناك حاجة إلى ابتكار تصاميم تجمع بين الأناقة والعصريّة. بالإضافة إلى ذلك، حياتي الجديدة في الشرق البعيدة عن جذوري الغربيّة، لم تؤثّر سلباً على عملي، إذ سرعان ما بنيت مكانة خاصة لي في صناعة الأزياء وخصوصاً الفساتين التي أصمّمها وفقاً لطلب المرأة والتي جمعت في تصاميمها بين الثقافتين، ومن هنا أتت تصاميم Duchess by Jelena.

-أيّ نوع من النساء تتخيّلينها بتصاميمك؟
المرأة التي ترتدي تصاميمي أنيقة وعصريّة، تريد ملابس محافظة مع لمسة من التطوّر. الجميلة Rosemin Manji تبدو دائماً رائعة بتصاميمي.

-أخبرينا أكثر عن تفاصيل مجموعتك الأخيرة من حيث المواد، الألوان...
تتضمّن مجموعتي الأخيرة، فساتين متوسّطة الطول وطويلة، مع خصر محدّد لكي يبرز تفاصيل قامة المرأة. لوحة الألوان التي استخدمتها تتضمّن تدرّجات الميتاليك، المونوكروم وغيرها... كما استخدمت أجود أنواع الأقمشة من الأورغنزا، الدانتيل، الشيفون، البروكاد، وطبعاً تمّ تزيينها بالتطريزات.
-من أين استوحيت مجموعتك؟
خلال نشأتي وعملي كعارضة أزياء، سافرت كثيراً وتعرّفت على ثقافات متعدّدة. ولطالما شعرت بأنّني متأثّرة بالثقافتين الغربيّة والشرق أوسطيّة.

-من هو مصمّمك المفضّل؟
ليس لدي مصمّم مفضّل، لكنّني معجبة جداً بعظماء الموضة كـCHANEL وChristian Dior.

-لماذا تحتوي تصاميمك على قصات هندسيّة؟
خطيّ في الأزياء يبرز دائماً تفاصيل الأرابيسك الذي يشكّل جزءاً من فلسفتي التي تتوجّه نحو الثقافات الغربيّة والشرقيّة. أنا أفهم جيداً الأسلوب الذي تتطلّع إليه النساء، وأعمل وفقاً لهذا الأساس.

-ما هي خطواتك المستقبليّة؟
إنّها مجموعتي الأولى لـDuchess وشكّلت خطوة كبيرة للعلامة، أخذت الكثير من الوقت وأنا سعيدة بالنتيجة وراضية عنها. في الوقت الحالي، أنا سعيدة بمفهومي الخاص، وأعمل «وفقاً للطلب فقط»، لكن لا أعرف كيف ستتطوّر الأمور في المستقبل، وأنا متحمّسة لرؤية كيف ستتبلور صورة Duchess.

 
شارك