قبل أن تقصّي شعرك اطرحي على نفسك بعض الأسئلة

أن تذهبي إلى مصفّفة شعرك وتطلبي منها أن تقصّ شعرك ليس بالقرار السهل. فمن الأفضل أن تقفي أمام مرآتك وتنظري إلى نفسك جيداً وتتساءلي: ما الذي يتعيّن عليّ أن أعرفه قبل أن أطلب من مزيّنتي أن تبدأ عملها؟ في الواقع، ثمّة الكثير من الأمور التي يجب أن تدركيها، تعرّفي على بعضها.

لا شكّ في أنّ حصولك على قصّة الشعر التي تناسبك أمر أساسي في حياتك. فهي قد تحوّل بعض أيامك المزعجة إلى أوقات مميّزة، لا بل أكثر من ذلك، قد يساعدك اعتماد لوك جديد على إعادة بناء ثقتك بنفسك ولكن... تمهّلي! أن تخطئي في اختيار تلك القصّة قد يؤدي إلى العكس. إذاً، ولكي تتجنّبي حدوث المشكلة، ليس عليك سوى اتباع بعض التعليمات المفيدة، وإلا لن ينفع الندم.

اقرئي: الغرّة المناسبة لشكل وجهك

شكل وجهك

هو الأمر الأول الذي ندعوك إلى اكتشافه. فهل يأخذ وجهك شكل مربّع؟ دائرة؟ قلب؟ هل هو بيضاوي؟ بعد الإجابة على هذا السؤال يمكنك أن تتخيّلي القصّة التي تليق به، علماً أنّه يمكنك تحديد شكل وجهك من خلال فكيك. فإذا كانا مندفعين قليلاً نحو الجانبين، فهذا يعني أنّك من صاحبات الوجه المربع. أما إذا كانا يشكلان جزءاً من دائرتين تمتدان من ذقنك حتى أذنيك، فأنت تتمتعين بوجه مستدير. وفي حال كانا يشكلان زاوية ويتصلان بذقن حادة نوعاًّ ما، فيمكن القول إنّ وجهك بيضاوي. وفي حال كان ذقنك هو الجزء الأكثر طولاً من وجهك فهذا يعني أنّ الأخير يأخذ شكل قلب. وبعد أن تكتشفي شكل وجهك، ارسمي حدوده على ورقة ثم قومي بقصّها وبعد ذلك ارسمي على ورقة أخرى شكل القصّة التي تريدين وطبّقي عليها شكل الوجه. هل يناسبها؟ أجيبي على السؤال بنفسك.

نوعيّة شعرك

إذا كنت تتمتّعين بشعر سميك، فلا يمكن أن تحوّله أنامل المصفّفة من خلال القصّ إلى شعر متموّج. كذلك، إن كان شعرك أملس، لن تتمكني من جعله كبير الحجم باعتماد قصّة معيّنة. وإذا كنت تتمتّعين بشكل مجعّد وترغبين في اعتماد قصّة الكاريه، انتبهي إلى ضرورة أن يضاف إلى القصّة الأساسية 1 أو 2 سنتم كي لا يبدو شعرك قصيراً جداً. أما في حال كان شعرك غير كثيف، فاحرصي على اختيار قصّة تجعله يبدو أكبر حجماً. إذاً، عليك أن تراعي نوعية شعرك لتختاري القصّة التي تناسبه وإليك هذه الحيلة: جدي صورة النجمة التي تتمتع بنوعية الشعر نفسها وقولي لمزيّن شعرك: هذا ما أريد!

اقرئي: كيف تحافظين على شعر صحي تحت الحجاب؟

هدف واقعي

نعم، من الأفضل أن تحدّدي أهدافاً واقعية لكلّ أمر تقومين به، حتّى إن كنت تريدين اختيار قصّة شعرك. لذا، حين تنظرين بأسى إلى صورة نجمتك المفضلة وتحلمين بالحصول على اللوك الذي تعتمده، كوني واقعية وتذكري أنها ربما تستخدم وصلات الشعر أو الـextensions وتتمتع بنمط حياة مختلف. إذاً، لا تدعي مزيّنة شعرك تفقد صوابها، ناقشي وإيّاها الأمور القابلة للتطبيق في ما يتعلق بشعرك، سواء كنت ترغبين في اللجوء إلى إضافات أو في اعتماد قصّة سهلة التسريح...

أسلوب حياتك

فكّري في هذا الأمر ملياً. فربّما لا تمتلكين الوقت الكافي للاهتمام ببعض قصّات الشعر. لذا، وفي حال كنت دائمة الانشغال، اعلمي مزيّنتك بأنّك تريدين الحصول على قصّة يمكنك العناية بها وتسريحها خلال وقت قصير لا سيما بعد الاستحمام. أمّا إذا كنت إحدى أولئك اللواتي يتيح لهنّ أسلوب حياتهنّ تدليل شعرهنّ يومياً، فيمكن بالطبع أن تختاري قصّة تحتاج إلى العناية الدائمة.

اقرئي: ما يجب أن تعرفيه عن ترطيب الشفتين

القرار الصائب 

بالفعل، قصّ الشعر خطوة لا يمكن التراجع عنها متى قمت بها. لذا، ننصحك بأن تفكّري ملياً قبل أن تطلبي من مصففة شعرك ذلك، علماً أنّ قرارك يصبح سهلاً جداً في حال كنت تريدين التخلّص من أطرافه التالفة وحسب. أما في الحالات الأخرى، فعليك أن تطرحي على نفسك مراراً وتكراراً السؤال التالي: هل أريد فعلاً الحصول على شعر أقلّ طولاً؟ هذا الأمر ضروري، فمتى فقدت 30 سنتم منه، لا مجال للعودة إلى الوراء، لا سيما إذا كنت تعتمدين الشعر الطويل منذ طفولتك. فلا تتسرّعي، فكّري في الأمر لمدّة شهر وفي حال تبيّن لك أن قصّ شعرك هو المسألة الأولى التي تشغل تفكيرك عند استيقاظك من النوم، أقدمي على ذلك.

 
شارك