هكذا تعالجين تشقّق شفتيك

إنّها الفترة التي تزيد فيها معاناتنا من الجفاف ومن تبدّل درجات الحرارة، إنّه فصل الشتاء الذي غالباً ما ينعكس سلباً على بشرتنا وشعرنا وأظافرنا. أمّا بالنسبة إلى الشفتين، فالآثار السلبيّة تطالهما أيضاً، إذ تتعرّضان للجفاف وبالتالي إلى التشقّق. فكيف يكون إذاً علاج هذه المشكلة؟ وما هي الخطوات الواجب عليك اتّباعها؟

التقشير خطوة أساسيّة

للتمتّع بشفتين صحيّتين، لا تهملي خطوة التقشير، فهي تساعدك في التخلّص من الجلد الميت، ولا سيّما ذلك المتراكم من جرّاء التشقّق والجفاف. قشّري شفتيك مرّة واحدة في الأسبوع، باستخدام مستحضر عالي الجودة تقدّمه لك إحدى الماركات العالميّة التي تفضّلينها. وانتبهي، هذه المنطقة من الوجه حسّاسة، لذلك اختاري منتجاً مخصّصاً لها من دون سواها. أمّا بالنسبة إلى التطبيق فهو سهل للغاية: ضعي المستحضر على شفتيك بواسطة حركات دائريّة ناعمة، ثمّ اغسليهما بالمياه. الفرق واضح، أليس كذلك؟

انتقلي إلى الترطيب

بعد القيام بخطوة التقشير، انتقلي إلى ترطيب الشفتين. اختاري المستحضر الأمثل، على أن تقرئي مكوّناته التي يُفضّل أن تحتوي على عناصر أساسيّة كزبدة الشيا والعسل وشمع العسل وزيت الزيتون وزبدة الكاكاو، إذ تعمل على ترطيب الشفتين وتغذيتهما. ليكن المرطّب بحوزتك دائماً، ولكن انتبهي، لا تكثري من تطبيقه، فعندما تعتاد شفتاك الحصول على دفعة من الترطيب مرّات كثيرة خلال اليوم، لن تفيدها مع الوقت العناصر المرطّبة، ولن تحصلي بالتالي على النتائج المرجوّة.

شفتاي تؤلمانني!

في حال شعرت بآلام في شفتيك، وعجزت عن تفادي تشقّقهما، قومي بمعالجتهما، وذلك عبر تطبيق كميّة كبيرة من المرطّب الخاصّ بهما قبل الخلود إلى النوم. وهكذا، تسمحين لهما بامتصاص المستحضر والاستفادة من خصائصه طوال الليل. كرّري هذه الخطوة لأيام متتالية كي تحصلي على نتيجة ممتازة.

عالجيهما ثمّ اتّبعي الصيحات

في حال كنت تعانين من تشقّق الشفتين وعمدت إلى علاج هذه المشكلة، تجنّبي تطبيق مستحضرات أحمر الشفاه ذات التدرّجات الجريئة والألوان الغامقة والمطفأة. لماذا؟ لأنّها تسلّط الضوء أكثر على التشقّقات، ما يسيء إلى الإطلالة ويُبطّئ وتيرة العلاج. انتظري إذاً أن تُحلّ المشكلة بالكامل قبل أن تنطلقي في اتّباع صيحات الموسم.

لا تختاري ما يدوم طويلاً

لا شكّ في أنّك تختارين أحمر الشفاه الذي يدوم طويلاً كي تحافظي على رونق إطلالتك وماكياجك طوال النهار أو طوال السهرة التي تذهبين إليها. ولكن، في حال عانيت من تشقّق الشفتين، ابتعدي عن هذه المنتجات لأنّها تزيد من جفافهما.

تجنّبي هذه العادة السيّئة

إنّ عادة ترطيب الشفتين بواسطة اللسان هي عادة سيّئة للغاية، فهي، على عكس ما هو معتقد، تزيد من جفافهما. لذلك، ننصحك بالامتناع عن هذا الأمر والتركيز على عمليّة ترطيب شفتيك عن طريق اختيار مرطّب مناسب وتطبيقه.

أكثري من شرب المياه

لطالما أشار خبراء العناية بالجمال والبشرة إلى ضرورة شرب كميّة وفيرة من المياه يوميّاً لدرّ البشرة بالصحة الجيدة وتجنيبها الجفاف وآثاره السيّئة. والأمر سيّان بالنسبة إلى الشفتين، ما يعني أنّه عليك الإكثار من شرب المياه خلال هذا الفصل من العام لتجنّب مشكلة التشقّق.

 إقرئي أيضاً: خطّة جماليّة لبشرتك ، للمرأة العاملة أسرار الماكياج الناجح ، 7 نصائح لتميّزي فـي تطبيق كريم الأساس ، جويل مردينيان: جمال المرأة العربيّة يكمن في صحة بشرتها وشعرها!
 
شارك